اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

منشآت سياحية وتجار: أردننا جنة ساهم بتحريك عجلة الاقتصاد في العقبة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/07/11 الساعة 20:58
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - قال أصحاب منشآت وشركات سياحية ومحال تجارية في العقبة، إن برنامج "أردننا جنة – أردننا بخير"، ساهم بشكل كبير بتحريك عجلة الاقتصاد، وتنشيط الحركة السياحية في المدينة.

وأكد المدير التنفيذي لـ"فن إن سن" إحدى الشركات العاملة بقطاع النقل البحري السياحي والمشتركة مع البرنامج في قارب "وايت برنس، والغواصة"، أحمد العدناني، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن "البرنامج ساهم بالتقليل من حجم الخسائر المادية التي لحقت بالمنشآت والشركات السياحية وأصحاب القوارب إثر تداعيات جائحة كورونا السلبية، كما ساعد بتوفير المداخيل التي مكنتهم من دفع أجور العاملين لديهم".

ولفت رائد الرياطي الذي يملك محلاً تجارياً في سوق العقبة، إلى أن قدوم مشتركي برنامج أردننا جنة من كافة المحافظات إلى العقبة، ساهم بتحريك عجلة الاقتصاد بالمدينة وتمكين المجتمعات المحلية، وكذلك ساهم بانتعاش حركة التسوق والإقبال على المحلات التجارية، ما ساعد أصحاب المحلات بتعويض الخسائر التي لحقت بهم اثر فيروس كورونا خلال الفترة الماضية.

وقال رئيس جمعية العقبة للغوص خماش ياسين، إن إنطلاق البرنامج خلال الأسابيع الماضية، أعاد الروح والنشاط للقطاع السياحي بشكل عام، وإلى الغواصين والمدربين ومراكز الغوص والأندية والقوارب والقرى السياحية بشكل خاص، كما ساهم بعودة النشاط لعملهم بعد أن كان متوقفاً بسبب الجائحة.

وأشار مدرب الغوص الكابتن موسى الإحيوات إلى أن رحلة الغوص، تبدأ باستقبال المركز للمشتركين في البرنامج ونقلهم للمتنزه البحري، وقبل الغوص يتم شرح تعليمات السلامة، لافتاً إلى أن التجربة يتوفر خلالها التصوير تحت الماء ومشاهدة المرجان والأسماك والسلاحف والدلافين، وكذلك مشاهدة عدة مواقع تحت الماء كالسفينة الغرقانة والمنطقة اليابانية والمنطقة المسمية بقوس القزح.

وقال حمزة محمود أحد المشتركين في رحلة الغوص بالبرنامج والقادم من محافظة الزرقاء، إن برنامج أردننا جنة أتاح لهم تجربة الغوص وزيارة مدينة العقبة، وأن الأسعار المخفضة حفزته هو وعائلته على المشاركة بالبرنامج.

وأشادت المشتركة حلا إحدى القادمات على رحلة البرنامج من العاصمة عمان، بإجراءات الصحة والسلامة العامة الوقائية التي اتخذتها وزارة السياحة والآثار والمطبقة في كافة الرحلات ووسائل النقل والمنشآت السياحية، للحماية من فيروس كورونا، داعية المواطنين والمقيمين للاستفادة والاستمتاع بالتجارب والرحلات المتنوعة، والنقل المجاني الذي يوفره البرنامج.

ويوفر برنامج "أردننا جنة – أردننا بخير" الذي أطلقته وزارة السياحية والآثار لتشجيع السياحة الداخلية، رحلات وتجارب متنوعة في العقبة، كالغوص، وجولات بحرية بالقارب مع تناول طعام الغداء ومشاهدة المرجان والأحياء البحرية، وتعلم الرسم بالرمل داخل الزجاج.

ويؤمن البرنامج للمشتركين نقلاً مجانياً بالحافلات من جميع محافظات المملكة، ودليلاً سياحياً مرافقاً لكل رحلة، كما يمنح المشتركين وقتاً حراً للتسوق في المحلات والأسواق التجارية في مدينة العقبة.

وتبلغ قيمة تجربة الغوص ضمن البرنامج 26 ديناراً للشخص الواحد، في حين تتراوح أسعار الجولات البحرية مع وجبة الغداء بالقوارب من 11 إلى 29 ديناراً.

ويشتمل البرنامج على تجربة يتيح من خلالها للمشترك تعلم الرسم بالرمل داخل الزجاج، وتعلم طبخ الصيادية في منزل إحدى العائلات العقباوية، وتناول الوجبة المعدة من قبل المشترك مع العائلة، ويتم خلالها زيارة مشغل مجوهرات زجاج البحر والتوجه لمشغل الرمل الملون، حيث يبلغ سعرها 31 ديناراً.

ويهدف برنامج "أردننا جنة – أردننا بخير" إلى تنشيط السياحة الداخلية، إذ يؤمن البرنامج نقلاً مجانيا ودعماً لكلف الطعام والشراب والإقامة بنسبة 40 بالمئة للمواطن الأردني، و20 بالمئة للعرب، ومجانية المواصلات للأجنبي في وجهات سياحية مميزة بغية إنعاش حركة السياحة الداخلية.

ويركز البرنامج على تشجيع المواطنين والمقيمين على المشاركة في زيارة العشرات من الوجهات السياحية الاستثنائية، والاستفادة من الخدمات السياحية المميزة بهذه الوجهات، فضلا عن تمكين المجتمعات المحلية ومقدمي الخدمة من المشاركة الفعلية في صناعة السياحة المحلية، المؤدية في النتيجة لتحريك اقتصاد المجتمعات المحلية وزيادة دخول الأسر الاقتصادية، وخلق فرص عمل محلية مجدية.

وجرى في الموسم الثاني لبرنامج "أردننا جنة" إشراك المكاتب السياحية وشركات الطيران المحلية وجمعية الإدلاء السياحيين وجمعية النقل السياحي والمطاعم السياحية، لتكون هذه المرة في شراكة حقيقة مع وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة.

ويشمل البرنامج هذا الموسم جميع من هم على الأرض الأردنية من مواطنين ومقيمين وضيوف الأردن للتمتع بسياحة داخلية بأعلى معايير المتابعة الصحية، حيث يتميز البرنامج بتنوّع الوجهات السياحية، لتشمل رحلات السياحة الثقافية والدينية، بالإضافة لشمول جميع أنماط السياحة التي تتوفر في مختلف المناطق السياحية والأثرية في المملكة.

ويوفر البرنامج خدمات الحجز، والدفع الإلكتروني من خلال تطبيق أردننا جنة Jannah.jo، للهواتف الذكية، وجرى تخصيص رقم للاستفسارات 91040 لاستقبال الملاحظات والاستفسارات، وتهيئة ومعالجة مستوى الخدمات في المرافق لتكون في خدمة المشتركين.

وتعقد وزارة السياحة والآثار اجتماعات دورية توجيهية مع أصحاب المنشآت السياحية المشتركة في البرنامج؛ لإلزامها بشروط السلامة العامة والتقيد بالدليل الارشادي الذي عممته الوزارة، والتعميم عليهم بتقديم الخدمات السياحية للمشتركين وفق أعلى المستويات.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/07/11 الساعة 20:58