اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

نظام غذائي ينصح به مرضى غسيل الكلى

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/07/16 الساعة 09:28
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - يطرح معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، في الحلقة الثالثة من سلسلة نشراته عن التغذية والأمراض المرتبطة بتناول أنواع من الأطعمة، النظام الغذائي السليم لمرضى غسيل الكلى.

وتوضح نشرة المعهد، اليوم الخميس، أغذية يجب على مريض غسيل الكلى أن يبتعد عنها، وأخرى عليه أخذها بكميات يحددها الكادر الطبي، أو باستخدام معادلة معينة قبل جلسة الغسيل وبعدها.

ويقدم المعهد جملة من النصائح والإرشادات لمرضى غسيل الكلى، عن الآثار التي تتركها السوائل على العضلات، حين تتراكم في الفترات الفاصلة بين جلسات العلاج.

غسيل الكلى (Dialysis):

غسيل الكلى هو إجراء طبي علاجي يُجرى في العادة للتخلّص من فضلات الجسم والسوائل الزائدة من الدّم عندما تفقد الكليتان القدرة على أداء وظائفهما بشكل صحيح.

النظام الغذائي لمرضى غسيل الكلى:

في غسيل الكلى يتم التخلص من السوائل والمواد الضارة بواسطة جهاز غسيل الكلى، ولكن حينما تتراكم هذه السوائل والمواد في الجسم في الفترة الفاصلة بين جلسات العلاج، فقد يتسبب ذلك في إضعاف العضلات وإيقاف عضلة القلب (نتيجة لتراكم بعض العناصر مثل البوتاسيوم)، لذلك يجب اتباع خطة غذائية لمريض غسيل الكلى من أجل تقليل هذه السوائل والفضلات:

- الفواكه والخضار:

ينصح بالابتعاد عن الفواكه والخضار الغنية بالبوتاسيوم مثل: المشمش، والموز، والبرتقال، والفواكه المجففة، والافوكادو، والكيوي، والمانجا، والبرتقال، والفاصوليا البيضاء، والبازيلاء، والحمص، والبطاطا، والسبانخ، والبندورة.

- السوائل:

يمكن أن يتجمع الماء والسوائل في الجسم مما قد يؤذي القلب والرئتين، لذلك يجب الانتباه إلى كمية الماء حيث يتم احتسابها من قبل الكادر الطبي للمريض.

** الأغذية التي تعتبر غنية بالسوائل : الشوربات، والعصائر، والمشروبات الغازية.

- البروتين:

يحتاج المريض للبروتين للحفاظ على صحة وقوة جسمه، ويجب الانتباه إلى كمية البروتين المتناولة ويتم احتساب كمية البروتين المناسبة قبل جلسة غسيل الكلى وبعدها باستخدام معادلة معينة.

**مصادر البروتين: الدجاج، والبيض، واللحوم، والسمك.

- الفسفور:
يجب تقليل الأطعمة المحتوية على كميات كبيرة من الفسفور، ويعتبر الحليب والجبنة والبوظة من الأغذية عالية الفسفور. لأن كثرة الفسفور في الدم تسبب حكة وآلام في العظام والعضلات والمفاصل.

إرشادات غذائية عامة لمرضى غسيل الكلى:

- الامتناع عن استعمال الملح والمأكولات المالحة.

- التعوّد على نكهات الطعام الطبيعية أو استعمال التوابل والبهارات أو الليمون بدلاً من الملح.

- الخضراوات يجب أن تقشر وتقطع وتنقع بالماء ثم يتم التخلص من ماء النقع وتسلق في كمية كبيرة من الماء ثم يتم التخلص من الماء مرة أخرى.

- تناول الكمية المسموح بها فقط من الخضار والفواكه لتجنُّب تراكم كمية عالية من البوتاسيوم.

- إقرأ بطاقة البيان الموجودة على عبوة المادة الغذائية المعلبة وأمثالها من الأغذية الجاهزة لدى شرائها لمعرفة مكوناتها من الملح ومركبات الصوديوم، وأيضاً البروتين والبوتاسيوم إذا توفرت هذه المعلومات.

- استخدم مكاييل ومقاييس دقيقة عند القيام بتقدير السوائل المسموح بها.

- تجنب الأغذية المحفوظة بالملح وتناول الأغذية الطازجة بدلاً منها.

- إذا كنت تعاني من السكري وتأخذ الأنسولين، يجب تنظيم وجبات الطعام بحيث تكون الوجبات بكميات واوقات محددة، ويجب تناول ( 5- 6) وجبات صغيرة في اليوم.

- تابع باستمرار فحوصات الدم التي تبين مستوى البوتاسيوم والفسفور في الدم، وقم باستشارة أخصائي التغذية لتعديل برنامجك الغذائي اذا لزم الأمر.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/07/16 الساعة 09:28