اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

فهد الخيطان يكتب: مناوشات معتادة ليس أكثر

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/07/27 الساعة 22:53
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

التوتر على الجبهتين السورية واللبنانية مع إسرائيل ليس مقدمة لمواجهة عسكرية واسعة.

بعد عدوان إسرائيلي على الأراضي السورية خلف خمسة قتلى أحدهم قيادي في حزب الله وفق اعتراف الحزب، تعرضت مواقع للجيش الإسرائيلي في الجولان المحتل لرشقات سورية, ردّا عليها بالمثل، ثم هدأت الأحوال.

لكن إسرائيل شرعت على الفور بإعادة نشر وحدات من جيشها على الحدود اللبنانية، وأغلقت طرقا في المناطق المحاذية لنقاط التماس، تحسبا لرد متوقع ومحسوب من طرف حزب الله.

لا يتوقع لهذه المواجهة أن تبلغ مداها أو تتحول إلى حرب بين حزب الله وإسرائيل، على الأقل في هذه المرحلة.

هناك بالفعل حرب إسرائيلية مستترة على إيران، تمثلت بسلسلة من الهجمات الغامضة على أهداف حيوية في إيران، أخطرها الهجوم على منشأة نووية في نطنز، تسبب في دمار شامل لموقع إنتاج أجهزة الطرد المركزي، ناهيك عن هجمات لا تتوقف يوميا على ما تقول إسرائيل إنها مواقع لقوات إيرانية في سورية.

هذه الهجمات لم تتوقف أبدا وليس متوقعا أن تتراجع وتيرتها، خاصة في غياب أي ردود قوية من إيران وقواتها الحليفة في المنطقة.

على الجبهة السورية، من غير الوارد أن يذهب الجيش السوري إلى التصعيد في الجولان.

معطيات المرحلة العسكرية والسياسية لا تسمح للقيادة السورية بدخول مواجهة مع إسرائيل في وقت تكافح فيه على محاور داخلية جماعات إرهابية مسلحة، وعربدة تركية في الشمال، وفي الوقت نفسه أزمة اقتصادية خانقة جراء انهيار أسعار الليرة السورية.

حزب الله يواجه أزمة سياسية في الداخل غير مسبوقة. الأوضاع العامة في لبنان على حافة الانهيار وفق وصف وزير الخارجية الفرنسي الذي زار بيروت منذ أيام.

والحزب في دائرة الاتهام الشعبي مثله مثل مختلف التيارات السياسية والطائفية الغارقة في أزمة تلاوم عما آلت إليه الأوضاع في البلاد.

إيران الداعم الأساسي لحزب الله تواجه حصارا اقتصاديا خانقا يحول دون مد يد المساعدة للحلفاء، ومصادر التمويل للحزب في الخارج تلاحقها عيون الاستخبارات الأميركية في كل مكان.

حزب الله بات كالفيل المحشور في زجاجة لا يملك القدرة على التحرك. ورغم قدراته العسكرية الفائقة إلا أن محددات الوضع القائم لا تسمح له باستخدامها في مواجهة مكلفة مع إسرائيل.

حكومة نتنياهو لديها شهوة للحرب، لكنها الأخرى “مربطة” باعتبارات داخلية وخارجية. نتنياهو خسر معركة الضم المبكر للأراضي الفلسطينية المحتلة، وتلاحقه تهم الفساد في المحاكم والضغوط الشعبية لدفعه للاستقالة. علاقته مع الشريك في حكومته في حالة متدهورة، ويفكر جديا باللجوء إلى انتخابات مبكرة.

الهجوم على لبنان يحتاج لضوء أخضر أميركي وهو غير وارد في هذه المرحلة لانشغال إدارة ترامب بالانتخابات الرئاسية، خاصة مع تراجع شعبية الرئيس على وقع أزمة اقتصادية خانقة جراء إدارته الفاشلة لجائحة كورونا.

إسرائيل في هذا التوقيت تفضل المحافظة على هدوء الجبهة الشمالية، ومواصلة العمل الاستخباري الدؤوب والمنتج على الجبهة الإيرانية.

بمعنى آخر، الحرب ليست من مصلحة جميع الأطراف، وما يحصل على الحدود السورية واللبنانية لن يكون أكثر من مناوشات معتادة.الغد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/07/27 الساعة 22:53