اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مؤسسة ولي العهد توقع اتفاقية تعاون مع وزارة التربية والتعليم لاستدامة مبادرة حقق

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/04 الساعة 18:16
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - وقعت مؤسسة ولي العهد اتفاقية تعاون مع وزارة التربية والتعليم، تهدف إلى استدامة عمل مبادرة حقق احدى مبادرات مؤسسة ولي العهد التي تندرج ضمن محور عمل القيادة، وتعمل على تعزيز مفاهيم المواطنة والمواطنة الفاعلة ومفاهيم التطوّع والاعمال التطوّعية النوعية.

ووقع الاتفاقية عن المؤسسة المدير التنفيذي الدكتورة تمام منكو، وعن الوزارة وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي.

وتنص الاتفاقيّة على تفعيل مبادرة حقق ضمن برامج ونشاطات الوزارة، وبالبدء بتنفيذ فعالياتها في مدارس المملكة كافّة بشكل تدريجي، من خلال تخصيص وقت ضمن برنامج النشاطات الذي تم تحديده بنسبة 20% من المنهاج المعتمد.

وبموجب الاتفاقية، تقوم المؤسسة بتقديم المنهاج التدريبي الخاص بـ "حقق" لفريق عمل الوزارة، وأن تعمل على تدريب وتأهيل العاملين في الوزارة لاستكمال أعمال المبادرة وتنفيذها بالشكل المطلوب.

وأكدت المديرة التنفيذية لمؤسسة ولي العهد الدكتورة تمام منكو، في كلمةٍ لها، أن الهدف من استدامة أعمال المبادرة مع وزارة التربية، توسعة المبادرة وتعزيز نشاطاتها، وذلك إيماناً من المؤسسة بضرورة تعميم الفائدة على أكبر قدر ممكن من الطلبة. وأضافت منكو، إن شراكة العمل مع وزارة التربية والتعليم، من الشراكات الأساسيّة التي بدأت منذ إطلاق المبادرة في العام 2012، مشيرةً إلى أن المؤسسة ستستمر في الاشراف على المبادرة خلال الفترة القادمة.

من جهته قال وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي " تأتي هذه الاتفاقية تنفيذاً لإيمان الوزارة بضرورة العمل على تحقيق رؤى صاحب الجلالة الهاشمية جلالة الملك عبدالله الثاني المعظم بأن الشباب هم رواد المستقبل وفرسانه، وبهمتهم وعزيمتهم سيواصل الأردن المضي قدماً في مسيرة البناء والإبداع والإنجاز". وأضاف "حرصت الوزارة على تفعيل الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني والمبادرات التي تعنى بالشباب الأردني لبناء مستقبل مشرق للأردن، ومن ضمن هذه المبادرات الهادفة مبادرة صاحب السمو الملكي الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد المعظم مبادرة "حقق" حيث قامت الوزارة بتوفير جميع الإمكانات وذللت الصعوبات والمعوقات لإنجاح هذه المبادرة".

وتستهدف مبادرة حقق، من خلال نشاطاتها الشباب من عمر (12) سنة، لتسليحهم بالمهارات القيادية اللازمة واستكشاف الذات وبناء الشخصية، وذلك من خلال العمل على تحفيز النمو الجسدي والعقلي والعاطفي للشباب المستفيدين من المبادرة.

وبلغ عدد المستفيدين من مبادرة حقق منذ تأسيسها ما يقارب (194) ألف طالب وطالبة، ساهموا في تدريب أكثر من (1500) متدرب ومتدربة من أبناء المجتمعات المحليّة في كافّة المحافظات، ونفّذوا العديد من النشاطات والفعاليات التي حققت أثراً إيجابياً كبيراً في كافّة المجتمعات المحليّة.

ومن أحدث نشاطات فرسان المبادرة التي تنتشر في محافظات المملكة كافة، تنفيذ مسح للمنظمات الناشطة في أقاليم المملكة الثلاثة، تهدف إلى رصد النشاطات التدريبيّة والداعمة للشباب في تلك المحافظات، لتوحيد جهود المبادرات الشبابية، وتنفيذ برامجها في مراكز شبابيّة تعمل المؤسسة على إدارتها في الأقاليم.

وفي الحديث عن الأثر الذي تركته مبادرة حقق قال الفارس محمد خير عنيزات، أحد فرسان المبادرة في محافظة عجلون "كانت حقق أحد الموجهين الرئيسين لاستغلال طاقاتي كشاب، واستخراج الطاقات الإبداعية بداخلي، حيث كانت حقق طريق ممتاز لإعطاء الفرص للأجيال الصاعدة لتأمين مساحة كافيه ومدعومة لإظهار قدراتهم".

من جهته قال الفارس يوسف الفلاحات أحد فرسان المبادرة من محافظة معان "حقق أثرت بشخصي وأصبحت أسعى لترك بصمتي الخاصة المزينة بالمثابرة، التحدي، النجاح والتعلم المستمر. علمتني أن أسعى بشغف أيضاً لأترك أثر حقيقي في عملية التغيير المجتمعي وتوظيف ما اكتسبته في حقق من مهارات ومعارف لتطوير قطاع ريادة الأعمال، والاقتصاد، وذلك من خلال تطوير وخلق حلول مبتكرة تساهم في دعم الشباب وتوظيف طاقاتهم وابداعاتهم لتحقيق ذاتهم مما ينعكس إيجاباً على المجتمع".

فيما قالت الفارسة أريج علوان من فرسان محافظة العاصمة "خبرتي في التطوع والخدمة المجتمعية تعدت الست سنوات وكان لمبادرة حقق الدور الأساس لوصولي لهذا المكان من القوة والطاقة، حيث أثرت على شخصيتي بشكل إيجابي واصبحت اليوم قادرة على التأثير في نفسي أولا والمجتمع ثانياً، اليوم أنا قادرة على تحديد هدفي والمضي قدما نحو تحقيقه، فحقق قدمت لي مجموعه من الفرص والتي كانت الأساس في إنشاء علاقات جديدة في حياتي ومساعدة الشباب في الوصول إلى ما يطمحون بالموارد المتاحة لهم".

وفي السياق ذاته قالت الفارسة ملك كايد العودات من المفرق "لقد أضافت مبادرة حقق لي الكثير من المزايا على المستوى الشخصي والمستوى الاجتماعي، من حيث قوة الشخصية، والقدرة على القيادة، وحب المثابرة للوصول لكل ما هو مطلوب وتمكّنت من تنمية المهارات الحياتية المختلفة وعلمتني كيفية الانخراط بالمجتمع المحلي".

وتهدف مبادرة حقق، التي تتمثّل مهمّتها في تشجيع وتطوير مفهوم القيادة والمسؤولية المدنية لدى الشباب، إلى ترسيخ الانتماء للوطن والقائد، وتنمية الفكر الاجتماعي وعكسه على المنفعة العامّة، وتعزيز الثقة بالنفس وبناء الذات وتطوير الشخصية والقدرة على صنع القرار، والعمل بروح الجماعة، وتنمية قدرات الفرد، للاستفادة من هذه الخبرات على المدى القصير والبعيد.


مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/04 الساعة 18:16