اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

أشكال عجيبة لطائرات المستقبل.. أسماك في السماء

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/15 الساعة 10:24
مدار الساعة,تعديلات,

مدار الساعة - دون شك لن تأتي فكرة تحويل التصميم الحالي الخارجي للطائرات إلى شكل الأسماك في ذهن الشخص غير المتخصص إذا طُلب منه تقديم حلول لتحسين أداء الطائرات ولكن بالنسبة للخبراء الأمر مختلف.

فبحسب موقع digitaltrends.com توصل فريق مشترك من الباحثين من جامعة سيتي البريطانية و شتوتجارت الألمانية إلى أن تحويل هياكل الطائرات المُستقبلية إلى ما يشبه شكل الأسماك سيكون من أفضل القرارات التي سيضعها مصنعو الطائرات في المستقبل القريب.

ويعتقد البروفيسور كريستوف بروكر من جامعة سيتي البريطانية أن صنع طائرة تحاكي في تصميمها الخارجي طبيعة تكوين هياكل الأسماك وليس الطيور كما يتصور البعض سيكون لها آثر إيجابي بالغ الأهمية في تحسين الديناميكا الهوائية للطائرات.

وأكد " بروكر" أن الفريق البريطاني الألماني المشترك توصلوا إلى أن تحسين الديناميكا الهوائية للطائرات ستنعكس أيضا على توفير استهلاك الطائرات للوقود بالإضافة إلى تعزيز سرعة الطائرات خلال التحليق.

وأوضح " بروكر" أن طبيعة أجسام الأسماك وتكوين سطحها الخارجي يسمح التحرك بسهولة بسبب قلة الاحتكاك بين الجسد وتيارات والمياه وهو بالضبط ما قد يحدث في مجال صناعة الطائرات.

ومن خلال التجربة العملية على صفيحتين أحدهما ناعم وأملس مماثل لهياكل الطائرات الحالية بينما احتوت الصفيحة الثانية على بروز ومتعجرات تتشابه مع الحراشف والقشور التي تغطي الأسماك.

وحرص القائمون على التجربة سحب الصفيحتان تحت المياه ودراسة مدى سهولة حركة كلا منها لتوضح النتائج بأن الصفيحة التي تحمل برز ومتعرجات تمتعت بديناميكية حركة أكثر سلاسة نتيجة قلة احتكاك سطحها بالمياه بنسبة 25% مقارنة مع الصفيحة العادية.

وحول إمكانية تطبيق التجربة علميا على الطائرات واختبارها جوا أشار "بروكر" بأن الأمر لا يزال بحاجة إلى دراسة وذلك لاختيار أجزاء الطائرة المثالية التي قد تجري التعديلات عليها وهل سيتطلب الأمر تغيير كامل هيكل الطائرة أم الاكتفاء بأجنحة الطائرة فقط.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/15 الساعة 10:24