اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

أبو دلبوح يكتب: القطاع الصناعي لم يجد أذن اقتصادية في الحكومة السابقة.. فهل تفعلها الحكومة الان؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/24 الساعة 11:39
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

بقلم عيد أبو دلبوح

صورة خاطئة ومزيفة للواقع، تلك التي قالت إن "القطاع الصناعيّ توحدت مرجعيته لأول مرّة منذ سنوات عديدة، وأن غرفة صناعة الأردن باتت المرجعية القانونية والمؤسسية الوحيدة في التعامل مع الحكومة بكل مستوياتها، وأن فترة التجاوزات والتطاول والبعثرة انتهت في الجسم الصناعيّ الذي بات لديه رئيس واحد وغرفة واحدة وخطاب موحد".
إن مثل هذا نوع من القول يراد رسمه على أنه حق لكن ما يراد له باطل. فمنذ متى كانت الدكتاتورية، المشلولة وغير الفاعلة، توحيد للجسم الصناعي! ومنذ متى صارت حياكة الثوب المهترئ للجسم الصناعي تعبيرا عن صناعيي الأردن. إنها معادلة ظالمة للجسم الصناعي الأردني.
منذ متى تحوّل التشتت المطلق في الصناعة توحيد للصناعيين في جسم واحد، ومتذ متى كان الانقسام الرهيب بين الصناعيين مرجعيتهم الوحيدة قانونيا ومؤسسيا.
إنه كلام غير صحيح بالمطلق، ويفند بعضه بندا بندا. أما المطلوب فالتفكير الجاد بالاقتصاد الوطني الأردني، والعمل على الارتقاء به.
أما الشواهد على ذلك فكثيرة، فيما نتائجها أكثر من أن تحصى. وهذه بعضها: غرفة صناعة الاردن لا تعمل. وإن شئت شاهد على ذلك انظري للتمثيل الدوائي؛ هناك حيث الاتصالات مقطوع كليا، بين الممثل وقطاعه، إضافة الى قطاعات أخرى معطلة، فيما فشل الرئيس بحسب قانون الغرفة عن إصلاح أوضاعهم.
هذا كله وفي خلفية المشهد مجلس غرفه صناعة عمان غير مكتمل حتى تاريخه، فيما غرفة صناعة الزرقاء مشغولة بأروقة المحاكم بين العضو والمجلس وبين الوزير السابق، أما غرفة صناعة اربد فهي أيضا محكوم عليها بالتعطّل بين جلسات المحاكم للبحث في صحة وجودها أصلا.
أما الأهم من كل ذلك فهو التغول الصناعي الحكومي الاسابق على المناطق التنموية لتمرير مصالح عمان، وعمان وحدها دونا عن محافظات الاردن.
وما يدعو إلى الأسف أن القطاع الصناعي لا يجد أي أذن اقتصادية من خلطات الفوضى على يد الحكومة السابقة.
وعليه نقترح، أن لا تعيد اختراع العجلة من جديد، وان نتوقف أن تدوير مشاكل القطاع في تضييع مخيف للوقت.
الاستماع الى الصناعيين من دون استثناء صوت عن صوت هو الحل. والحل أيضا في عدم حجر الوزارة لغرفة بات تمثيلها للصناعيين لا يتجاوز في حده الأعلى 30% من الصناعيين الأردنيين.
الكارثة في الاستماع لكتبة يهرفون بما لا يعرفون، ويقولون ما لا يعلمون خطورته على الصناعة والصناعيين، وكأن الغاية هي "الحكي" وتعبئة مساحات المقالات على الورق.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/24 الساعة 11:39