اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

21 فناناً يرسمون من عوالم موبيوس

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/23 الساعة 13:47
مدار الساعة,أعمال,صورة,إعلان,بنوك,شركات,الأردن,

مدار الساعة - يعدّ الفنان جان هنري جيرو (1938-2012)، من أبرز رسامي القصص المصوّرة والكوميكس والكاريكاتير في العالم، وقد حاز شهرة كبيرة باسم موبيوس في فرنسا واسم غير Gir في العالم الناطق بالإنكليزية، وتشمل أشهر أعماله سلسلة "بلوبيري" Blueberry، التي أنشأها الكاتب جان ميشيل شارلييه، والتي تضم أحد الأبطال الأوائل في القصص المصورة الغربية.

تحت اسم موبيوس، ابتكر مجموعة واسعة من قصص الخيال العلمي والروايات بأسلوب سريالي وتجريدي تقريبًا. تشمل هذه الأعمال "أرزاك" و"جراج جيري كورنيليوس المحكم"، كما رسم ليتل نيمو.

تعاون الفنان أيضًا مع صانع الأفلام الرائد أليخاندرو جودوروفسكي، وساهم أيضًا في القصص المصورة وتصميم العديد من أفلام الخيال العلمي. كما اشتهر الفنان برسم أربعة أجزاء من سلسلة "تاريخ الحضارات" التي كانت تصدر عن "هاشيت" مطلع الستينيات.

قدّم جيرو طوال حياته المهنية رسوماً توضيحية للكتب والمجلات والإنتاج الموسيقي، وأيضًا إعلانات للمؤسسات التجارية مثل البنوك والشركات. وقد تحوّلت الكثير من هذه الأعمال إلى جداريات وبوسترات ضخمة مُلصقة على الجدران واللوحات الإعلانية في عدّة أماكن في جميع أنحاء باريس.

"المركز الثقافي الفرنسي" في عمّان، يقيم معرضاً يستعيد فيه تجربة موبيوس، حيث ينطلق المعرض اليوم الأحد، ويتواصل حتى 24 كانون الأول/ ديسمبر ، بالتعاون مع الفنان الأردني مايك ف. ديردريان.

يقدّم المعرض فرصة لرؤية أعمال 21 فناناً من فنانين الكوميكس الذي يتفاعلون مع أعمال جيرو، منهم فنانون من الأردن ولبنان وتونس ومصر وكندا وروسيا وإسبانيا والولايات المتحدة.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/23 الساعة 13:47