اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

كندا تعيد بوينج 737 ماكس للسماء في هذا الموعد

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/19 الساعة 13:21
مدار الساعة,حادث,وزارة النقل,تعديلات,وزارة العدل,

مدار الساعة - قالت كندا، أمس الإثنين، إنها سترفع الأربعاء المقبل حظرا فرضته قبل حوالي عامين على تحليق طائرة 737 ماكس.

وتنضم كندا بذلك إلى دول أخرى، مثل الولايات المتحدة، سمحت بعودة هذا الطراز من طائرات بوينج في أعقاب حادثي تحطم طائرتين أوديا بحياة 346 شخصا.

وفي ديسمبر/كانون الأول، قالت كندا إنها تتوقع رفع حظر تحليق طائرات 737 ماكس في 20 يناير/كانون الثاني الجاري، بعد الموافقة على ادخال تغييرات على تصميم الطائرة التي توقفت عن الطيران في مارس/آذار 2019 عقب الحادثين.

وقالت وزارة النقل الكندية، في بيان، إنها أكملت مراجعة تعديلات التصميم التي أمرت بها إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مضيفة أنها "خطوة أولى مهمة" نحو إعادة ترخيص طائرات هذا الطراز في كندا.

وخلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قررت سلطات الطيران في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي السماح بإعادة تشغيل طائرات الطراز بوينج 737 ماكس بعد علاج المخاوف المتعلقة بعوامل السلامة والأمان في هذه الطائرات.

كان قد تم حظر تشغيل طائرات بوينج 737 ماكس في كل أنحاء العالم منذ مارس/آذار 2019 في أعقاب حادثي تحطم طائرتين من هذا الطراز الأول في أكتوبر/تشرين الأول 2018 بإندونيسيا والثاني في مارس/آذار 2019 في إثيوبيا مما أسفر عن مقتل 346 شخصا.

وقالت وزارة العدل الأمريكية الخميس الماضي إن شركة بوينج الأمريكية لصناعة الطائرات وافقت على دفع أكثر من 2.5 مليار دولار لتسوية اتهامات جنائية بشأن طائرتها من طراز 737 ماكس المثقلة بالأزمات.

ويتهم مسؤولو وزارة العدل الأمريكية شركة بوينج الآن باستخدام بيانات مضللة لعرقلة قدرة الحكومة على ضمان سلامة السفر الجوي.

وقال ديفيد ب. بيرنز من القسم الجنائي بوزارة العدل إن موظفي بوينج وضعوا الأرباح قبل الأمانة وحجبوا المعلومات عن إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/19 الساعة 13:21