اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

حسابات وهمية على وسائل التواصل لبـث سمـوم الفـتـنــة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/04/13 الساعة 11:44
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدارالساعة - كتب: نيفين عبدالهادي

لا يمكن للمتتبع تفاصيل المشهد المحلي مؤخرا وتحديدا قبل ما يقارب أسبوعين، إلاّ ولحظ العواصف الالكترونية التي طالت المملكة، وكانت تهدف لبث الفتنة وخطاب الكراهية في الشارع المحلي، ليتسم هذا الجو الإفتراضي، بوسائل التواصل الإجتماعي، بالعشوائية والتخبّط وبثّ سموم الفتنة بدرجة كبيرة وخطيرة.

وعند الوقوف على هذا الواقع بشكل دقيق، وعلى تفاصيله في عمق تحليلي لكل ما دار ويدور بهذا الشأن، ظهر بوضوح انتشار ضخم لحسابات وهميّة في أغلبها من خارج المملكة أنشئت خلال أيام قليلة، كان الهدف منها زرع الفتنة وتفريق الصف الأردني الواحد، برسائل خطيرة يراد بها بثّ روح القلق وعدم الثقة والفتنة بين المواطنين كافة.

وفي متابعة خاصة لـ»الدستور»، فإن جميع الحسابات التي سعت لبث رسائل الفتنة أنشئت حديثا، وأنشئت «للتغريد» أو ارسال رسائل عبر وسائل مختلفة من وسائل التواصل الاجتماعي، حول قضايا محلية محددة، سعيا لرفع نسب المتابعة او ما يسمى «الترند» لجهة أراء محددة تهدف للفتنة، وتم ايقاف آلاف من هذه الحسابات التي تم ضبطها محليا وايقافها قانونيا.

ووفق خبراء بوسائل التواصل الاجتماعي في بعض الحالات، يتم تعليق نشاط عدد من هذه الحسابات من شركة «تويتر» لقيامها بمخالفة قوانين وتعليمات الشركة نفسها «تويتر» بما يعرف بـ(spam tweets).

وظهر في متابعتنا الخاصة، أنه في أحد الأيام تجاوز عدد الحسابات الوهمية على وسائل التواصل الاجتماعي (54) ألف حساب، وكانت جميعها تهدف لبث الفتنة واستغلال المواقف، والظروف، بشكل هادم واستهداف الوحدة الوطنية والإساءة للوطن.

وكشف مصدر لـ»الدستور» أن عدد الحسابات خلال شهر نيسان الحالي تراوح بين (30) الفا و(44) الف حساب على تويتر لوحده من خارج الأردن حسابات شكلها وهمي، مؤكدا أن هدفها اثارة الفتنة.

كما كشف ذات المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن المعدّل اليومي كان لإنشاء الحسابات الوهمية على وسائل التواصل الاجتماعي (34) ألف حساب، وأكثر عدد أيام تجاوز بها (54) الف حساب.

وأوضح المصدر أنه احيانا تغرد هذه الحسابات وتختفي، واحيانا نبلغ عنها بالطرق القانونية وقد وأدنا جزءا كبيرا، مشددا على أن الهدف الأساسي كان من كل هذه الحسابات بث الفتنة واستغلال الظروف وخلفها من يسعى للفتنة واستغلال الموقف.

وأكد عدد كبير من المواطنين لـ»الدستور» تلقيهم مئات الحسابات الوهمية خلال الشهر الحالي تحديدا، وفي مجملها تسعى للفتنة، مشددين على أن كل هذه الحسابات زادت وستزيد من وحدة الأسرة الأردنية الواحدة والتفافها حول قيادته الهاشمية وجلالة الملك عبد الله الثاني، وإن ما حدث أثبت للعالم من هم النشامى الأردنيون.

ورأى متحدثو «الدستور» أن غالبية التغريدات التي تصدر عن هذه الحسابات تكون ممنهجة هدفها الهجوم على الأردن بذات الأسلوب، وبذلك دليل واضح على أن ما حدث هو عبارة عن منهجية رقمية يراد بها بث الفتنة في الشارع الأردني من خلال هذه الحسابات.

احدى مستخدمات تويتر أكدت لـ»الدستور» انه خلال أربعة أيام استقبلت أكثر من (140) follower جميعهم حسابات جديدة، وفقط بهدف «الهاشتاجات» السيئة والمليئة بالمعلومات الكاذبة.

فيما تحدث مستخدم آخر، أن الرأي الآخر مطلوب في كافة الظروف لكن هذه الحسابات كانت تستهدف الصيد بالماء العكر، فلم تحمل رسائلها ومضامينها سوى الفتنة واستغلال الظروف.

الى ذلك، قال الخبير الدكتور محمد السمكري، إنه ظهر واضحاً من خلال تتبعي الحثيث للتفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي منذ أسبوع أن الاردن يتعرض لهجمة الكترونية مصدرها من الخارج، بالاعتماد على حسابات مزيفة من أجل خلق انطباعات خاطئة حول توجهات الرأي العام الأردني وكذلك محاولة توجيه الرأي العام في مسارات محددة تتفق مع أجندة الجهات التي تقوم على هذه الهجمة.

ونبّه د. السمكري، ان منصة «تويتر» هي المسرح الرئيسي لهذه الهجمة الالكترونية، وإن كانت المنصات الاخرى مثل «التيك توك» و»فيسبوك» و»انستغرام» لم تسلم من ذلك، ولكن بدرجة أقل نوعاً ما، حسب التحليل الذي قام به، والذي اعتمد على أحد الأدوات التحليلة التي تستخدم الذكاء الاصطناعي.

ولفت دكتور السمكري الى انه اثناء تتبعه ودراسته لاحظ اختفاء هاشتاغات معينة في تويتر (مثل هاشتاغ #الا_الاردن_واستقرارها و #الاردن_عصي_على_الفتنة) من قائمة الهاشتاغات الاكثر انتشاراً في الاردن دون مبرر، بينما تم إبقاء «هاشتاغات» يتم دعمها من قبل القائمين على الهجمة الالكترونية.

الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/04/13 الساعة 11:44