اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

لصيام صحي.. 10 عادات بسيطة يُنصح باتباعها

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/04/14 الساعة 10:09
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - تغيرات كثيرة تحدث خلال شهر رمضان المبارك ليس فقط على نمط الحياة اليومي والنظام الغذائي، بل وتطال تلك التغيرات الجسم أيضاً، نتيجة لساعات الصوم الطويلة.

ولذلك فمن الممكن أن تتسبب بعض العادات الخاطئة المتبعة خلال شهر رمضان أن تضاعف من فرص الإصابة بزيادة الوزن، واضطراب معدل ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول.

لذلك من المهم معرفة العادات الصحية التي ينصح باتباعها خلال الشهر الفضيل لتلافي تلك المضاعفات وفيما يلي أبرزها:

1- الإكثار من شرب الماء: للمساعدة في تعويض السوائل التي فقدها الجسم خلال ساعات الصيام، خاصة خلال الأيام ذات الطقس الحار التي تزيد فيها معدلات التعرق.

2- تناول الأطعمة المرطبة: من الممكن زيادة تناول الماء عن طريق تناول الأطعمة المرطبة، والتي تحتوي على نسب عالية من المياه، ولعل أبرزها البطيخ والخيار والطماطم.

3- تجنب المشروبات الغنية بالكافيين: مثل القهوة والشاي والمياه الغازية كونها تعد من مدرات البول، ويمكن لتناولها أن يؤدي إلى زيادة مرات التبول، ما قد يؤدي إلى الجفاف.

4- تجنب الإفراط في تناول الحلويات: نظراً لاحتوائها على نسب عالية من السكر، ما قد يسبب بعض الأضرار لصحة الجسم، لذا، ينصح باستبدالها بالفاكهة التي تحتوي على الماء، مثل البطيخ أو الخوخ.

5- الحد من استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون، وخاصة اللحوم الدهنية، والمعجنات المضاف إليها الدهون مثل السمن النباتي أو الزبدة.

6- تجنب الأطعمة الغنية بالأملاح: مثل اللحوم المصنعة والمخللات والجبن المالح والسلطات والأطعمة القابلة للدهن والصلصات مثل المايونيز والكاتشب، كونها تزيد من الشعور بالعطش.

7- تناول وجبة إفطار صحية ومتوازنة

إن تناول ثلاث تمرات طريقة صحية لبدء الإفطار، حيث أن التمر مصدر ممتاز للألياف، كما ينصح بتناول الكثير من الخضروات للحصول على الفيتامينات والعناصر الغذائية الحيوية، إلى جانب الحبوب الكاملة التي تمد الجسم بالطاقة والألياف.

هذا، بالإضافة إلى اللحوم المشوية الخالية من الدهون، أو الدجاج منزوع الجلد، أو الأسماك للحصول على حصة جيدة من البروتين الصحي.

8- تناول أطعمة مناسبة في السحور

يجب أن تكون السحور وجبة صحية لتوفر للجسم الطاقة الكافية لتستمر حتى الإفطار، وتمشل الأطعمة التي ينصح بتناولها في تلك الوجبة الكربوهيدرات المعقدة، مثل الفاكهة والخضروات والفاصوليا والحمص والعدس، والتي تعد مصدراً جيداً للطاقة، إلى جانب منتجات الألبان قليلة الدسم، الدهون الصحية غير المشبعة مثل الأفوكادو والمكسرات غير المملحة والسلمون والزيتون وزيت الزيتون.

9- تناول الطعام ببطء: يساعد على مضغه جيداً والوقاية من اضطرابات المعدة وعسر الهضم، كما يمنح الشعور بالشبع بعد تناول كميات قليلة، وهو ما يساعد على فقدان الوزن الزائد، وتجنب حرقة المعدة.

10- الحفاظ على حركة الجسم بعد وجبة الإفطار، من خلال ممارسة أي نشاط بدني، مثل الذهاب في نزهة يومية منتظمة.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/04/14 الساعة 10:09