اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

دراسة: مذاق الطعام يكون أفضل إذا شوهد قبل شم رائحته

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/04/15 الساعة 20:20
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - يكون مذاق الطعام أفضل إذا شاهده الإنسان قبل أن يشم رائحته، وفقاً لمؤلفي دراسة أجرتها جامعة جنوب فلوريدا ونشرتها مجلة (Journal of Consumer Psychology).
ووفقاً لهذا البحث، فإن الترتيب الذي تتفاعل به الحواس مع الطعام له تأثير هائل على مدى إعجاب الإنسان به، والأفضل هو أن يبدأ المرء بالنظر، ثم الشم، وينتهي الأمر بالفم.
ولإثبات ذلك، قام الباحثون بتجربة تذوق من خلال تقديم مخبوزات (قطع بسكويت) ومقبلات من الفاكهة وعصير ليمون لما يقرب من 200 شخص، وفقا لبيان نُشر على موقع الجامعة الإلكتروني.
وتذوق المشاركون الأشياء الثلاثة، وسط تغيير في ترتيب الحواس، أي أنهم تذوقوا دون أن يشاهدوا أو أن يشموا، وشاهدوا قبل أن يشموا والعكس.
وفي حالة مقبلات الفاكهة بنكهة الفراولة وقطع البسكوت، قال المتذوقون إن أفضل مذاق هو الخاص بتلك الأشياء التي يمكن مشاهدتها أثناء الاختبار قبل شمها.
وقال أستاذ التسويق في جامعة جنوب فلوريدا، ديبايان بيسواس، إن "الأمر يرجع إلى أن القدرة على مشاهدة الطعام قبل شمه تساعد في معالجة إشارة الرائحة بسهولة أكبر، مما يؤدي بدوره إلى تحسين إدراك مذاق الطعام".
وأضاف "تلعب الروائح دوراً حاسماً للغاية في التأثير على تصورات التذوق؛ ومع ذلك، من المثير للاهتمام، أن الناس يكونون أكثر قدرة على معالجة الرائحة في أدمغتهم عندما يسبق الرائحة إشارة بصرية، مثل اللون".
وشهد فريق البحث، الذي ضم متعاونين من جامعة كولومبيا وجامعة رود آيلاند (Rhode Island)، النتائج نفسها عندما ركزوا على المشروبات.
وقام الباحثون بصب عصير الليمون الأصفر نفسه في أكواب بلاستيكية شفافة ذات أغطية؛ وأكواب بلاستيكية غير شفافة مع أغطية تم رشها بزيت صناعي برائحة الليمون.
وفضل المشاركون المشروب الذي يمكنهم رؤيته قبل شم رائحته، وشربوا المزيد منه.
واختبر الباحثون عملية تناول العصير عن طريق ترك المشروبات عمدا أمام المشاركين أثناء قيامهم بمهام لا علاقة لها بالاختبار.
وبالإضافة إلى ذلك، قدموا للمشاركين في الدراسة المشروبات نفسها مع إضافة لون أرجواني عديم الرائحة، وهو لون لا يرتبط عادة بنكهة الليمون.
وفي هذه الحالة، كان لها تأثير سلبي على التذوق، حيث تناقض اللون مع التوقعات.
وقال بيسواس "لقد اختبرنا هذا لفهم أفضل لكيفية تقييم نظام المعالجة الحسية للإنسان لسلسلة من الإشارات المرئية وتلك المتعلقة بالرائحة".
ووفقاً للباحث، يتعين على محلات السوبر ماركت ومحلات بيع الأغذية عرض المزيد من فاترينات (نوافذ العرض) لتعزيز قدرة العميل على رؤية الطعام من مسافة بعيدة قبل شمه.
وفي رأيه، إذا كانت هناك صور أو عينات مرئية للعميل قبل دخول أي مكان تجاري، فإن ذلك سيعزز إدراكه لمذاق الطعام، مما قد يزيد المبيعات ويحسن الانطباع العام عن النشاط التجاري.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/04/15 الساعة 20:20