شكلها مزعج وتسبب الإحراج.. لماذا تظهر مسام الوجه الواسعة وكيف يمكنكِ إخفاؤها؟



شكلها مزعج وتسبب الإحراج.. لماذا تظهر مسام الوجه الواسعة وكيف يمكنكِ إخفاؤها؟

مدار الساعة - تعاني الكثير من السيدات من مشكلة اتساع مسام الوجه، وهي شكوى شائعة جداً في مجال العناية بالبشرة وتحتل المرتبة الأولى مع مشكلات حب الشباب وشيخوخة الجلد وعلامات تقدم سن البشرة.

 
ويتردد الكثير من الجدل على مر السنين حول أسباب حدوث مسام الوجه وكيفية التخلص منها، لكن خلافاً للاعتقاد السائد، لا يمكنكِ من خلال المستحضرات أو النصائح الجمالية أن تفتحي مسام وجهك وتغلقيها مثل الأبواب. ومع ذلك، هناك بعض الخطوات التي من شأنها جعل مسام الوجه أقل وضوحاً، أو قابلة للإخفاء تماماً باستخدام مستحضرات التجميل بطريقة معينة.
 
ما هي مسام الوجه ولماذا تصبح واسعة ومرئية؟
تقول خبيرة البشرة والتجميل نينا بال لمجلة Glamour النسائية، إن مسام الوجه قد تبدو على شكل نقاط صغيرة على سطح بشرتنا، وهي في الواقع فتحات صغيرة لبصيلات الشعر في الجلد.
 
وهناك نوعان مختلفان من المسام، أحدهما يفرز زيوت الجسم الطبيعية أو ما عُرف علمياً باسم "زهم البشرة"، والآخر يفرز العرق من الغدد إلى سطح البشرة، وهي أمور ضرورية لصحة الجلد.
 
ويبلغ متوسط المسام لدى البالغين نحو 5 ملايين من مسام الجسم و20 ألف من مسام الوجه. وبشكل عام لا يمكننا رؤية المسام في الجلد إلا باستخدام عدسات التكبير.
 
وبحسب دراسة علمية أجرتها مجلة PubMD الطبية في عام 2016، يحدث اتساع مسام الوجه والبشرة بشكل عام لعدة أسباب، أبرزها:
 
1- الزهم المفرط: يحدث هذا عندما تفرز الغدد الدهنية لدى الشخص الكثير من الزيوت، ما يؤدي إلى بشرة دهنية واسعة المسام.
 
2- انخفاض المرونة حول المسام: يحدث هذا عندما يصبح الجلد أقل ليونة حول كل بصيلة شعر ما يجعل المسام مرئية وواضحة بسبب نقص الكولاجين في الجلد.
 
3- سُمك حجم بصيلات الشعر: ويحدث هذا عندما تنسد المسام الموجودة في نهاية بصيلات الشعر بسبب حجمها السميك.
 
وعندما يتجمع الزيت في المسام ويتحد مع الأوساخ أو المكياج، يمكن أن تنسد تلك المسام. ويؤدي هذا الانسداد إلى شد المسام وتوسيعها، ما يجعلها تبدو أكبر. وإذا ظلت المسام مسدودة، فقد تظهر بثرة على شكلها المزعج.
 
وتساعد العوامل الوراثية وحجم مسام الشخص في تحديد مدى نشاط الغدد الدهنية لدى الشخص. مع ذلك المعاناة من مسام الوجه الواسعة ليس بالمشكلة الصحية، وهو مجرد اعتبار جمالي.
 
كيف يمكن علاج المشكلة؟
لا يمكن تقليص مسام الوجه الكبيرة والمرئية، ولكن يمكن جعلها تختفي بشكل مؤقت ببعض الخطوات التجميلية. وإذا كان لديكِ مسام كبيرة، فإنك تعلم كيفية إخفاء المسام بالماكياج وبإضفاء بعض التعديلات على روتينك اليومي في العناية ببشرتك سيغير قواعد اللعبة تماماً. 
 
التقشير وصنفرة الجلد أهم خطوة
توضح مجلة Beauty Heaven للعناية والجمال، أن اختيار مستحضرات العناية بالبشرة غير المناسبة لنوع البشرة هو "الخطأ" الأكثر شيوعاً الذي ترتكبه السيدات.
 
وإذا كانت لديك مسام كبيرة، فأنت بحاجة إلى استخدام منتجات مصممة خصيصاً للمساعدة على تنعيم البشرة وصنفرتها. وسيخلق هذا قاعدة ناعمة للمكياج لتنزلق عليه المستحضرات بنعومة ما سيجعل مسامك تبدو أصغر حجماً أو غير مرئية تماماً.
 
وقبل وضع أي مكياج، يجب الحرص أولاً أن تنال بشرتك تنظيفاً عميقاً لإزالة جفاف السطح وفتح المسام المسدودة بالشوائب والدهون. 
 
ثم تأتي خطوة استخدام المقشر، مثل استخدام إسفنجة البحر الطبيعية أو فرشاة التنظيف في عملية تنظيف البشرة لأنها بذلك تفتح المسام وتفرغها من تراكم الدهون وينعم الجلد.
 
وإذا كانت بشرتك دهنية – معظم الأشخاص ذوو المسام الواسعة تكون بشرتهم دهنية – فمن الجيد أيضاً استخدام قناع الوجه مرة واحدة في الأسبوع. مع الحرض على اختيار النوع الذي يهدف إلى إزالة الشوائب وشد وتضييق المسام.
 
استخدام البرايمر قبل وضع المكياج
هذه هي الخطوة الرئيسية في عملية إخفاء المسام السحرية، حيث سيعمل استخدام البرايمر على تقليل المسام وتحضير قاعدة ناعمة لوضع المكياج.
 
وبحسب Beauty Heaven، احرصي على استخدام برايمر مخملي مثالي للبشرة يملأ الخطوط الدقيقة والتجاعيد على الفور ويمكن أيضاً وضعه تحت أو فوق الجزء العلوي من كريم الأساس لإنشاء مرشح تنعيم على الوجه".
 
اختاري كريم الأساس المناسب
بعد تطبيق البرايمر، ستكونين حينها مستعدة لوضع كريم الأساس. ولكن إذا كنت ترغبين في التخلص من مسام الوجه الواسعة، فإن استخدام كريم الأساس الصحيح أمر بالغ الأهمية.
 
وباختيار النوع المناسب من كريم الأساس والكونسيلر والبودرة يمكن أن يحدث فرق كبير، لذلك ابحثي عن تركيبة لها خصائص تتحكم في زيوت الجلد الطبيعية، حيث ستقللين بذلك من ظهور المسام وتنقي بشرتك وتخفي العيوب.
 
ومن المهم أيضاً اختيار التركيبات الكريمية أو البودرة، إذ تميل المنتجات المتجمدة أو ذات خصائص التلميع إلى التراكم في المسام ما يجعلها تبدو أكثر انفتاحاً مما هي عليه في الواقع.
 
ويمنحك كريم الأساس الكريمي تغطية متوسطة إلى كاملة، خالية من العيوب وتغطي تلك المسام المزعجة طوال اليوم.
 
استخدام مستحضرات علاج مسام الوجه الواسعة
بعض المكونات التي يجب البحث عنها في مستحضرات التجميل الخاصة بك من الآن فصاعداً هي أحماض ألفا هيدروكسي، مثل حمض الجليكوليك أو الريتينول. وتستخدم الرتينويدات الموضعية التي تُصرف بوصفة طبية أيضاً لعلاج المسام الكبيرة.
 
ويلفت موقع Very Well Health الصحي إلى أنه من المفيد استخدام شرائط المسام اللاصقة، إذ قد تؤدي هذا الغرض أيضاً. فهي تساعد في إزالة الجزء العلوي من الرؤوس السوداء، ما يترك فتحة المسام نظيفة وفارغة ما يسهل من تصغير حجمها.
 
لا تنسي أن الأمر طبيعي
من الضروري في هذا العالم المنقّح بفلترات الصور، أن تتذكري أنه من المفترض أن نمتلك مسام الوجه والجلد وهي طبيعية تماماً وموجودة هناك لسبب مهم للغاية. وليس من الواقعي توقع أن تكون بشرتك ناعمة تماماً وخالية من المسام مثل القماش.
 


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة