عويس: نظام سيصدر قريبًا بشأن تعيين رؤساء الجامعات



عويس: نظام سيصدر قريبًا بشأن تعيين رؤساء الجامعات

مدار الساعة - بحثت اللجنة الادارية النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الأربعاء، برئاسة النائب الدكتور علي الطراونة، الاسس والمعايير المعتمدة في تعيين رؤساء الجامعات، والتشكيلات الادارية الاخيرة في وزارة التربية والتعليم، بالإضافة الى تمديد فترة الامتحان التنافسي للمرشحين للتعيين في وزارة التربية والتعليم لسنة 2019. 

وحضر الاجتماع وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي وجيه عويس، ووزير دولة للشؤون القانونية وفاء بني مصطفى، ورئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر .
وقال  الطراونة إن " الادارية النيابية "طالبت بضرورة الإسراع بإعادة النظر بآلية اختيار رؤساء وأعضاء مجالس الأمناء في الجامعات، وتقييم واختيار رؤساء الجامعات الرسمية.
وبخصوص تمديد فترة الامتحان التنافسي للتعيين، جدد الطراونة مطالبته بتمديد صلاحية الامتحان التنافسي للمرشحين للتعيين في وزارة التربية والتعليم، العام 2019 إلى العام 2023، كونها ستنتهي في شهر شباط المقبل.
ودعا الطراونة إلى ضرورة تعيين هؤلاء نظرًا لوجود مخصصات مالية لهم وفق ملحق الموازنة الذي تم إقراره مؤخراً من قبل مجلس النواب. 
من جهتهم، طالب النواب الحضور بتمديد صلاحية الامتحان التنافسي للمرشحين للتعيين بـ"التربية" العام 2019، وعدم تطبيق شرط المقابلة على هذه الدفعة، داعين إلى تعيينها كونها صاحبة أولوية وإنه لا يجوز حل مشكلة مواطن على حساب مواطن آخر ويجب عدم تحميلهم مسؤولية قرار وقف التعيين خلال أزمة فيروس كورونا.
بدورها، قالت بني مصطفى إنها ستعرض ملف المرشحين في ديوان الخدمة المدنية على اللجنة القانونية الوزارية، موضحة أنّه مع إنفاذ القانون الذي بات ساري المفعول في شباط 2020 لا أحد يستطيع تجاوز النص في نظام الخدمة المدنية دون إيجاد طريقة واستشارة.
وطالبت بني مصطفى، اللجنة النيابية بفترة زمنية لإبداء الرأي القانوني في هذا الملف.   
من جهته قال عويس ان واجب الوزارة هو تذليل كافة العقبات التي من شأنها تحقيق العدالة في التعيينات بحسب الشواغر المطلوبة.  
وحول أسس تعيين رؤساء الجامعات، أوضح عويس أنهم يُعينون وفق إرادة ملكية سامية بناء على تنسيب من مجلس التعليم العالي، مضيفًا أنه تم وضع نظام سيصدر قريبًا بشأن تعيين رؤساء الجامعات وفق أسس محددة.
من جانبه  قال الناصر  ان صلاحية الامتحان التنافسي تستمر لنحو 3 سنوات مع الإشارة إلى أن الكشف الحالي تنتهي صلاحيته في شباط المقبل، مضيفا أنّ شواغر وزارة التربية تم تعبئتها من خلال أسماء الكشف الحالي وكشف العام 2018، وبالتالي قرر مجلس الوزراء استكمال إجراءات تعيينهم بعد توقفها بسبب الجائحة.
وأوضح أنّ العدد الحقيقي للمرشحين الذين اجتازوا الامتحان التنافسي ولم يستكملوا إجراءات التعيين منذ العام 2019 يبلغ نحو 6989 للمهن التعليمية، مبينا أنّه في حال وجود ناجحين لا يستطيع الديوان اللجوء لمخزونه.
وأكد الناصر أن الديوان لن يلجأ إلى المخزون طالما أن هنالك ناجحين في الامتحانات التنافسية على نفس مستوى الشواغر المطلوبة باعتبارهم أصحاب أحقية.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة

الأكثر قراءة