إطلاق تطبيق لمساعدة المزارعين في الأردن



إطلاق تطبيق لمساعدة المزارعين في الأردن

مدار الساعة -  أطلقت وزارة الزراعة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة تطبيقا يسمى "مع المزارع"، يستطيع من خلاله الحصول على أي معلومة زراعية، حسب ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" في الأردن، نبيل عساف.

 
وقال عساف إنّ "الأردن أعد استراتيجية زراعية واستراتيجية للأمن الغذائي متطورة فيها محاور تم التركيز عليها ولها برنامج عمل لـ 3 سنوات مقبلة، وذلك وفق حديثه للمملكة.
 
وأضاف، أنه "يوجد أيضا مختبر إلكتروني يستطيع المزارع من خلاله إرسال صورة عن آفة يواجها المزارع في التربة ثم إرسال عينة من التربة ثم يأتي رد بالنتيجة ويقدم للمزارع النصيحة".
 
وبين، أن ("الفاو" تدعم الأردن بعدة مشاريع، أهمها تربية الأسماك وإدارة حرائق الغابات ....)، حيث يواجه المزارع الأردني صعوبات بالحصول على أراضي للزراعة، والتسويق، والتصدير.
 
وأكّد، أن "القطاع الزراعي يواجه تحديات أهمها قطاع المياه".
 
"العالم يجب أن يغير من أنماط الغذاء، وفقا لعساف.
 
وتابع، أنه "لا بد من العمل سويا للعودة للنشاط، حيث يوجد تدهور للأراضي واستنزاف للموارد الطبيعة حتى نؤمن الغذاء".
 
وأشار عساف، إلى أنه "يوجد طلب متزايد على الغذاء وهدر في الغذاء وصعوبة في الإنتاج، وفي حال استمرت الطريقة التي يُنتج فيها حاليا لا يمكن أن نستمر في تلبية حاجة الغذاء للعالم".
 
ولفت، "العالم ينتج ما يكفي لتغذية الجميع؛ ولكن 111 مليون شخص يعانون من الجوع"، وفقا لعساف.
 
ودعا عساف، "العالم بإعادة النظر في طريقة إنتاج الغذاء، والتركيز على الاستدامة"، وحاليا هناك ارتفاع 32% في أسعار الغذاء وهذا مؤشر خطير".
 
وبين، إلى أنه "يجب التفكير في استراتيجيات جديدة، حيث يوجد ضرورة لدعم المزارعين لأنهم ينتجون 80% من الغذاء بالعالم وخاصة المزارعين الصغار".
 
وأوضح، أن "حتى نوفر الأمن الغذائي يجب أن نؤمن استمرارية الغذاء وان لا نؤثر على الموارد الطبيعية بحيث يحصل المواطن على الغذاء بسعر مقبول ونوعيته مناسبة".
 
وبين عساف، أن "40% من سكان العالم لا يستطيعون الحصول على نوعية غذاء سليمة".


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة