اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

كتابات تثير القلق في آيا صوفيا والسلطات التركية تحقق

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/11/25 الساعة 15:01
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - أثارت واقعة غريبة في مسجد آيا صوفيا بمدينة إسطنبول التركية جدلاً بين رواده والسلطات على حد سواء، بعدما عُثر على مخطوطات وكتابات باللغة العبرية داخل أحد الجدران.

الواقعة جاءت بعدما اكتشف رواد المسجد سقوط حجر من حائط رخامي في ساحة المسجد الداخلية، وعند محاولة إعادته إلى مكانه؛ اكتشف المصلون وجود تجويف في الحائط الرخامي وبداخله مغلف به عدد من المخطوطات الورقية والصور المتنوعة.
وعلى الفور استدعت إدارة المسجد السلطات الأمنية التي باشرت التحقيق في الواقعة واكتشفت وجود تجويف في أحد حوائط المسجد الرخامية بعد إزالة حجر بعرض 30 سم وطول 10 سم منه؛ الذي عثر بداخله على مخطوطات تضم صوراً متنوعة وكتابات بلغة أجنبية.
وعند قيام الشرطة بفحص المحتويات تبين أنها تحتوي على 5 قطع مختلفة من المخطوطات والصور والأوراق المكتوبة باللغة العبرية، فيما طالب مكتب المدعي العام، الذي بدأ التحقيق في الواقعة وزارة الثقافة والسياحة بفحص المحتويات لمعرفة ما إذا كانت القطع أثرية، مع تكليف السلطات الأمنية بتحديد المسؤول عن إخفائها في جدران آيا صوفيا.
فتح مكتب المدعي العام في إسطنبول تحقيقاً حول الواقعة من أجل معرفة سبب وصول هذه المخطوطات إلى هذا المكان تحديداً.
تاريخ آيا صوفيا
يعد آيا صوفيا رمز فتح إسطنبول على اليد العثمانيين، فقد أقام به السلطان محمد الفاتح أول صلاة جمعة بعد فتح المدينة عام 1453.
وظل آيا صوفيا كنيسة لمدة 916 عاماً حتى فتح المدينة عام 1453. وبقي جامع آيا صوفيا مفتوحاً للعبادة منذ الفتح حتى عام 1934، عندما صدر قرار بتحويله إلى مُتحف، وظل كذلك لمدة 86 عاماً.
وطوال تلك المدة رفعت جمعية خدمة الآثار التاريخية والبيئة العديد من الدعاوى القضائية أمام مجلس الدولة من أجل إلغاء قرار مجلس الوزراء الصادر عام 1934 بتحويل "آيا صوفيا" إلى متحف.
وفي 10 يوليو/تموز 2020، ألغى مجلس الدولة التركي (أعلى محكمة إدارية في البلاد) بالإجماع، قرار مجلس الوزراء الصادر في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 1934، بتحويل "آيا صوفيا" من جامع إلى متحف.
وفي اليوم نفسه أصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرسوماً رئاسياً بفتح "آيا صوفيا" مجدداً للعبادة، ونشره عبر حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي.
ونشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس التركي بفتح آيا صوفيا للعبادة وإسناد الإشراف عليه إلى رئاسة الشؤون الدينية.
وأعلن أردوغان أن الدخول إلى مسجد آيا صوفيا الكبير سيكون مجانياً، وأنه سيُفتح للعبادة بدءاً من صلاة الجمعة يوم 24 يوليو/تموز 2020.
وأعلن رئيس الشؤون الدينية التركي البروفيسور على أرباش تعيين 3 أئمة و5 مؤذنين لمسجد آيا صوفيا الكبير، وتم إصدار عملات معدنية تذكارية تحمل على أحد وجهيها صورة "آيا صوفيا" تخليداً للذكرى.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/11/25 الساعة 15:01