اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

بركات يكتب: رومانيا في عيدها الوطني

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/11/28 الساعة 10:33
مدار الساعة,سلف,اقتصاد,ثقافة,الاردن,

بقلم الدكتور المهندس محمد طارق بركات*

رومانيا احدى دول المجموعة الأوروبية ترتيبها التاسع بالنسبة للمساحة والسابع بالنسبة لعدد السكان في المجموعة الاوروبية
تحتفل دولة رومانيا بالعيد القومي في الأول من كانون الاول – ديسمبر من كل عام . حيث يمثل هذا التاريخ لحظة تاريخية هامة في حياة الشعب الروماني والذي شهد تجمع كبير في مدينة البا يوليا حيث تقرر توحيد ترانسلفانيا مع رومانيا وذلك في العام 1918 . وبذلك تتوحد جميع أقاليم رومانيا .
توحيد المقاطعات الرومانية في حينه كانت مع ترك هامش للادارة المحلية الذاتية واعتمدت الوحدة المساواة بين افراد الشعب الروماني مهما اختلف العرق او الدين .
وبعد ذلك وعبر عدة معاهدات مع دول الجوار بدأ العالم تباعا الاعتراف بدولة رومانيا الموحدة .
وتم تحديد الأول من ديسمبر كعيد وطني في العام 1990 بعد الثورة الرومانية التي أقصت الحكم الشيوعي والذي كان حدد تاريخا اخر للعيد الوطني متعلق بموقف رومانيا قبيل نهاية الحرب العالمية الثانية .
كان سابقا العيد الوطني بتاريخ 10 ايار وهو تاريخ قسم الملك كارل حاكما لرومانيا في العام 1866 واستمر الاحتفال بهذا التاريخ لغاية 1947 حيث تم اعتماد تاريخ 23 اب عيداً وطنياً وهو تاريخ انقلاب الموقف الروماني في 23 اب 1944 من حليف لالمانيا النازية الى القتال ضدها وبداية ما سمي الثورة الشعبية .
مرت رومانيا بعدة حقب سياسية , مرحلة الملكية التي كانت رومانيا تعيش حياة ديمقراطية وبرلمان حزبي والتي انتهت مع نهاية الحرب العالمية الثانية وسيطرة الشيوعيين على السلطة , حيث تم ابعاد الاسرة الحاكمة وتم ضم رومانيا للمعسكر الشرقي وحلف وارسو . ثم مرحلة الحكم الشيوعي ذات الحزب الواحد والحكم المطلق والتي امتدت لغاية ثورة 1989 وانتهاء سيطرة الشيوعيين وبدأت رومانيا مرحلة سياسية ديمقراطية ضمن نظام نصف رئاسي برلماني جمهوري ديمقراطي .
لعبت رومانيا دورا سياسيا مهما ومؤثرا سواء على الصعيد الاوروبي منذ فترة التاثير العثماني في شرق اوروبا مرورا بالحربين العالميتين الاولى والثانية وصولا لمرحلة المجموعة الاوروبية . كما كان لها دور مؤثر وما زال في قضية الشرق الاوسط .
تعتبر رومانيا من اجمل الدول الاوروبية بتضاريسها الجميلة الموزعة بين الجبل والسهل والبحر وعاصمتها بوخارست من اجمل المدن الاوروبية وقد اطلق عليها في بداية القرن الماضي باريس الصغيرة بسبب مبانيها الجميلة ومتاحفها والنصب التذكارية التي تؤرخ لقادة كبار ومراحل مهمة من تاريخ الدولة والشعب الروماني .
يعتمد الاقتصاد الروماني على الصناعة والزراعة والتجارة والسياحة حيث تتمتع صناعاتها ومنتجاتها الزراعية بجودة عالية وباعلى المواصفات وتمثل صادراتها للدول الاوروبية اكثر من 70% من الصادرات الكلية .
والسياحة تعتبر مصدر دخل مهم في رومانيا لتمتعها بفرص سياحية شتوية في الجبال وساحات التزلج وخاصة في مناطق براشوف وسينايا , كما تتمتع بشواطيء جميلة على البحر الاسود تعتبر مقصدا لملايين السواح من مختلف دول العالم صيفاً , كما ان للسياحة العلاجية اهمية كبرى لما تملكه رومانيا من ينابيع المياه المعدنية الساخنة الساخنة .
يمتاز التعليم في رومانيا بمستوى عال حيث تتوزع المراكز التعليمية الهامة والجامعات العريقة في جميع مدن رومانيا تستقطب هذه الجامعات الطلبة من مختلف دول العالم , ويميز خريجيها بمستوى علمي جدا متقدم .
اما على المستوى الثقافي فان الشعب الروماني يعتبر من اكثر الشعوب الاوروبية ثقافة , حيث ان الاوبرا والمسرح والسينما ليست كماليات بل هي شيء اساسي في حياة الفرد الروماني , حيث يتم ذهاب الاسرة للمسرح برفقة الاطفال منذ صغرهم .
كما ان طباعة الكتب وترجمة الروايات والكتب العالمية تاخذ اهتماما كبيرا في رومانيا , وملفت جدا ان ترى عادة طابور من المواطنيين على ابواب المكتبات لشراء كتاب صدر حديثا . لذا تجد مكتبة صغيرة في كل بيت روماني .
العلاقات الاردنية الرومانية تعود لاكثر من خمسون عاما مبنية على تقارب المواقف السياسية من القضايا العالمية وهناك تبادل تجاري مهم بين بلدينا ويسير نحو المزيد من التطور .
لرومانيا فضل كبير على الاف مهندسينا واطبائنا والذين حصلوا على شهاداتهم العلمية من مختلف الجامعات الرومانية وخاصة في فترة الثمانينات من القرن الماضي , حيث تجد اكاديميين في الجامعات وكبار المهندسين في القطاعين العام والخاص ومعظم اطباء الاختصاص من خريجي الجامعات الرومانية .
وبمناسبة العيد الوطني لرومانيا نوجه التحية والاحترام للشعب الروماني الصديق , الشعب الطيب الذي يتميز بالحب والكرم والعاطفة الكبيرة , هذا الشعب الذي تميز بوطنيته الكبيرة والغيور على بلاده دون تعصب اعمى
*أكاديمي أردني وناشط سياسي
خريج رومانيا
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/11/28 الساعة 10:33