اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

كلمة عن العلاقات الأردنية القطرية.. ثنائية بروافع ذاتية الدفع

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/11/29 الساعة 08:29
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - جهد ثنائي من قبل الجانبين لتعزيز العلاقات بينهما. كل طرف يعمل من جانبه على الخطو الى الأمام خطوة خطوة، حتى وصلت العلاقات إلى ما هي عليه اليوم.

نحن نتحدث عن العلاقات الأردنية القطرية.
المسألة تبدو اليوم أبعد من علاقات اقتصادية أو حتى تطوير لعلاقات سياسية دافئة. نحن نتحدث عن تموضع في تحالف يحيك ثوبه وفق أنماط خاصة.
لم تعد المسألة ان دولة قطر تريد ان تساعد الأردن في محنته الاقتصادية مثلا فتعمل على فتح أسواقها للعمالة الأردنية. من يرى ذلك لا يعرف الى أين وصل سلّم هذه العلاقات.
بعيدا عن الرومانسيات الإعلامية للعلاقات العربية العربية، فإن ثنائية العلاقة الأردنية القطرية حفرت عميقا في أبعادها في تحالف، أحيانا يبدو غير مفهوم، لكن سيكون مفهوما ونحن نتحدث عن تضاريس للخريطة السياسية العربية الحالية ذات بيانات مختلفة عما كانت عليه الخريطة في القرن العشرين.
وسط توحش الإقليم، وتفاقم الفوضى، يقترب التوائم ليحيطوا أنفسهم ببعضهم من أجل المرور وسط هذه الفوضى. حتى إذا ما فعلا ذلك، اكتشف الطرفان – وهذا كان قديما – ان علاقاتهما اخذت أبعادا عضوية لم تعد تنظر الى الحالة السياسية الراهنة بصفتها داعم.
اليوم صارت العلاقات الأردنية القطرية وثيقة من دون دوافع خارجية، بل بروافع ذاتية الدفع، سواء استمرت حرائق الغابات الإقليمية على حالها، أم هدأت وانطفأت.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/11/29 الساعة 08:29