يُحفظ في جلد ثور خاص.. هل سمعت عن جبن تشوربي أقسى أنواع الجبن بالعالم؟



يُحفظ في جلد ثور خاص.. هل سمعت عن جبن تشوربي أقسى أنواع الجبن بالعالم؟

 مدار الساعة - إذا كنت من مُحبي الجبن، فربما تكون سمعت بجبن تشوربي النيبالي، وهو أقسى أنواع الجبن في العالم! 

 
غالباً ما يُعرف هذا الجبن باسم علكة الهيمالايا، وهو لا يشبه الجبن العادي، إذ إنه طبيعي كلياً ويساعد الناس على الدفء في الشتاء القارس، والإحساس بالشبع في الرحلات الطويلة.
 
يصنع هذا الجبن الرعاةُ الهنود في منطقة الهيمالايا، بينما يمكن العثور عليه أيضاً في التبت ونيبال وبوتان، حسب ما نشره موقع Times of India.
 
وجبن تشوربي تقليدي أعدَّه الرعاة في مرتفعات جبال الهيمالايا الشرقية تحديداً منذ قرون، وهو جبن غني بالبروتين ذو نكهة مدخنة وقوام قاسٍ، يصبح مضغه أصعب كلما طالت مدة مضغه.
 
يعد المزارعون هذا الجبن من حليب تشوري (يُطلق عليه أيضاً اسم chauri gai في نيبال)، وهو عبارة عن تقاطع بين حليب بقر التيبت المسمى Yak أو "ياك" والبقرة العادية، حسب شبكة BBC. 
 
على الرغم من أن تشوربي له رائحة مدخنة، فإن مذاقه حلو للغاية، ومضغه يشبه مضغ العلكة، فضلاً عن فوائده الصحية.
 
كيفية تحضير جبن تشوربي
يتم تحضيره بالمنزل أو في كوخ الرعاة (القوط) من الحليب منزوع الدسم أو اللبن. 
 
يتم غلي الحليب وفصل الكتلة الصلبة عن السائل ثم لفها وتعليقها بقطعة قماش رقيقة لتصريف السائل الزائد. 
 
يتشكل الجبن على شكل قالب ويترك لمدة 24 ساعة قبل تقطيعه إلى شرائح. يتم بعد ذلك ربط الأسطوانات معاً في حزم وتجفيفها بالنار، مما يضيف نكهة مدخنة إلى الجبن.
 
عادةً ما يتم تناول جبت تشوربي الجاف عن طريق إعادة ترطيبه في الفم ثم مضغه مثل العلكة، ولكن في بعض الأحيان يتم طحنه واستخدامه كتوابل في الحساء. 
 
وكان جبن تشوربي Chhurpi مصدر طعام لا يَفسد للرعاة، خاصةً الرعاة المتنقلين في المناطق المرتفعة، لتحقيق أقصى استفادة من إنتاجهم اليومي من الحليب. 
 
ونظراً إلى أنهم يبتعدون عن مقر إقامتهم، كان نقل الحليب الطازج إلى الأسواق بشكل منتظم أمراً مستحيلاً، فطوروا منتجات يمكن تحضيرها وتخزينها لفترات طويلة. 
 
يقومون بإزالة الدهون التي تتحول إلى زبدة ثم يعالجون بقية الحليب ليصبح جبن تشوربي، الذي يعيش فترة طويلة جداً، قد تصل إلى 20 عاماً، حيث يخبئ المزارعون الجبن في جلد ثور خاص؛ لإبقائه طازجاً.
 
 
ويتم بيع المنتج في جميع أنحاء نيبال وجبال الهيمالايا الهندية، ويُستخدم تشوربي أيضاً كعملة في حالة عدم وجود فكة. 
 
يتم استهلاك معظم إنتاج الجبن محلياً، على الرغم من أنه يحظى بشعبية لدى المتنزهين، ويتم بيعه بشكل متزايد في محلات السوبر ماركت بالخارج. 
 
لا توجد تقديرات حديثة أو موثوقة لإنتاج تشوربي اليوم، على الرغم من انخفاضه مع انخفاض عدد الرعاة. 
 
ويعزى ذلك إلى إنشاء مناطق محمية وحظر الرعي الحر عبر جبال سيكيم ودارجيلنغ في جبال الهيمالايا. 
 
أين يباع هذا الجبن؟
وجد جبن تشوربي الهيمالايا سوقاً غير مرجح في الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا واليابان. 
 
ويمكن العثور على الجبن الصلب المطاطي في متاجر Petco، وغيرها من عمالقة الإمداد بأغذية الحيوانات الأليفة مثل علاج الكلاب وألعاب المضغ الصالحة للأكل للجِراء عند التسنين!
 


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة