اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

دكاكين تطبيع

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/12/02 الساعة 02:39
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

ليس خلطا متعمدا بين ما هو خيري وسياسي، بقدر ما هو اعتقاد بوجود خلل إداري، أو تنظيمي، وظرف استثنائي أزال الحدود الفاصلة بين الملفين. وأدى إلى ما نحن فيه من ضبابية مكنت البعض من استغلال الظروف وتطويع المرحلة خدمة لأهداف بعضها خاص، والبعض الآخر يخدم أطرافا خارجية.

القضية ـ باختصار ـ وجود جمعيات ومؤسسات خاصة مرخصة لممارسة نشاطات معينة، تجاوزتها إلى أهداف لا يختلف اثنان على أنها مشبوهة. وواصلت ارتكاب الكثير من المخالفات تحت نظر وسمع المرجعيات الرسمية. وفي المقابل مؤسسات مرخصة بأسماء وأهداف غائمة يعتقد أن القانون الأردني لا ينص صراحة على مشروعيتها. ولا على قانونية مخرجاتها.
بالطبع ليس المقصود هنا الجمعيات الخيرية التي أسست بالمئات وتركز نشاطها في المدن التي شهدت لجوءا من بعض الدول العربية. وإنما مؤسسات عنوانها الرئيس التدريب، وتطوير المهارات، وصولا إلى ما يوصف بأنه» تطوير مهارات السلام». أو » تعزيز ثقافة التطبيع مع إسرائيل» باعتباره العنوان الذي يكشف حقيقة تلك المؤسسات وارتباطاتها الخارجية، واهتمامات القائمين عليها بعمليات التطبيع المرفوضة شعبيا.
فضمن أجندات سياسية مرفوضة على مستوى الشارع، تنتشر جمعيات بمسميات متعددة عملها الظاهري تطوير إمكانات وقدرات الشباب وتأهيلهم للعمل كمدربين، بينما مهامها الحقيقية تدريب ناشطين والقيام بمهمات تخدم عمليات التطبيع مع العدو الإسرائيلي، وتجري تلك العمليات أمام سمع وبصر الجهات الرسمية، في وقت يكشر العدو عن كل أنيابه ويواصل البطش بأهلنا الصامدين في أرضهم، ويواصل عمليات التهويد بكل ما يملك من قوة.
القراءات تشير إلى أنه ومع ارتفاع نسبة البطالة بشكل لافت، ووصولها إلى حاجز 25 بالمائة ـ كنسبة عامة ـ و33 بالمائة بين الإناث، وغياب أية بارقة أمل بقرب انفراج تلك الأزمة على المدى المنظور، أصبحت الفرصة مواتية للبعض من أجل استغلال حاجة الشباب للعمل، وإيهامهم بأن ما قاموا بتسجيله وترخيصه من» دكاكين» يمكن أن يجلب لهم الفرج، ويحل مشكلتهم مستندين إلى الصمت الرسمي عن تلك التفاصيل، والاكتفاء بمحددات مصلحية غير معلنة.
فقد وجد مالكو تلك» الدكاكين» الفرصة مناسبة لممارسة نشاطاتهم التي تحمل عناوين لأهداف غائمة، ظاهرها العمل من أجل تدريب الشباب وتأهيلهم في مهارات معينة، ومساعدتهم في الحصول على فرص عمل تصب في خدمة المجتمعات المحلية، ومساعدة اللاجئين وغير ذلك من عناوين. وباطنها أهداف لا أحد يستطيع الجزم بأنها خالصة للخدمة العامة، أو لمساعدة المجتمعات المحلية.
اللافت ان بعض تلك الجمعيات تضيف عنوان» السلام» إلى أسمائها، أو أهدافها، وتصوغ ذلك الهدف بمسمى» تعزيز ثقافة السلام». وتكون مهمتها الرئيسية تنظيم دورات تدريبية لأشخاص أغلبهم في سن الشباب ومن العاطلين عن العمل، وبعضهم من الطامحين للتقدم سياسيا واجتماعيا. وتقوم بمنح المشاركين شهادات والقابا ومراتب معينة، مثل» فارس السلام»، أو مستشار السلام.
وقد تصل تلك الألقاب إلى مستوى منح درجة الدكتوراة الفخرية للبعض، مع أن تلك الدرجة لا يحق لأية جهة منحها سوى الجامعات. ووفقا لأسس وضوابط متعارف عليها أكاديميا.
الرأي
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/12/02 الساعة 02:39