اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

فايزر تقول إن تلقي 3 جرعات من لقاحها يحيد متحور أوميكرون

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/12/08 الساعة 15:49
مدار الساعة,كورونا,صحة,

مدار الساعة - أعلنت بايونتيك الأربعاء في بيان، أن اللقاح المضاد لكورونا الذي طوّرته شركتا فايزر وبايونتيك لا يزال "فعّالًا" على متحورة أوميكرون بعد "ثلاث جرعات"، مشيرة إلى نية الشركتين تطوير لقاح مخصّص للمتحورة "بحلول آذار/مارس".

وبحسب الدراسات التي أجرتها المختبرات، "لا يزال اللقاح فعّالًا ضد كورونا، لا سيّما ضد متحورة أوميكرون، في حال أُخذت ثلاث جرعات منه" بحيث "قد لا تكفي جرعتان فقط لتحييد المتحورة".
وورد في البيان "سنتابع تطوير لقاح محدد لمتحورة أوميكرون ونأمل بجعله متوفرًا بحلول آذار/مارس في حال تبيّن أن التكيّف ضروريًا".
وأضافت الشركتان "تعطي الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا مستوى من الأجسام المضادة المحيّدة لمتحورة أوميكرون قريبًا من المستوى الملحوظ بعد أوّل جرعتين" ضد متحورات أخرى من كورونا.
وقال رئيس شركة فايزر ألبير بورلا حسبما ورد في بيان "حتّى لو ان جرعتين من اللقاح لا تزالان قادرتين على تأمين حماية ضد المرض الخطير الذي (قد) تتسبب به متحورة أوميكرون، من الواضح، بحسب المعطيات الأولية، أن الحماية ازدادت مع جرعة ثالثة من لقاحنا".
ورُصدت متحورة أوميكرون التي اعتبرتها منظمة الصحة العالمية "مثيرة للقلق" و"سريعة الانتقال" للمرة الأولى في أواخر تشرين الثاني/نوفمبر في جنوب إفريقيا.
وتسبّب ظهور المتحورة بموجة ذعر خصوصًا في أوروبا التي تواجه موجة وبائية خامسة. غير أن البيانات الأخيرة لمنظمة الصحة العالمية تفيد بأن المتحورة الجديدة لا تتسبب بعوارض أكثر حدّة لدى المصاب بها.
المملكة + أ ف ب
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/12/08 الساعة 15:49