عضو في لجنة الأوبئة: المشتبه بإصابته بأوميكرون يخضع لحجر منذ 3 أيام



عضو في لجنة الأوبئة: المشتبه بإصابته بأوميكرون يخضع لحجر منذ 3 أيام
مدار الساعة - قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة بسام حجاوي، الأربعاء إن الأردن لم يسجل أي إصابة مؤكدة بنسخة أوميكرون المتحور من فيروس كورونا حتى الآن.
 
وأشار حجاوي عبر برنامج "صوت المملكة"، إلى حالة واحدة مشتبه بإصابتها بأوميكرون، تخضع لحجر منذ 3 أيام، وجاءت من الخارج عبر المعابر الحدودية، وهي ليست لأردني.
 
وأشار حجاوي إلى عدم سهولة معرفة المتحور الجديد، والذي تمر عملية اكتشافه خلال ثلاث مراحل، يبدأ من فحص الكشف عن الفيروس (PCR)، وفي حال كانت النتيجة إيجابية يُجرى فحص آخر، ثم فحص التسلسل الجيني التراتبي.
 
عضو المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية ريما حجو، تحدثت عن وجود 702 سلسلة جينية حتى الآن موجودة في بنك الجينات العالمي من كل دول العالم عن أوميكرون.
 
وعند اكتشاف أوميكرون في أول أيامه وُجد 50 طفرة على السلسلة الجينية، لكن بعض المتحورات لديها 100 طفرة، وفق حجو التي قالت "ما كنا نعرفه قبل أسبوع حسب الدراسات غير ما نعرفه اليوم".
 
وفسرت حجو بشكل علمي، إرسال الفيروس لإشارات مختلفة عن فيروس كورونا (SARS‑CoV‑2)، وأوضحت الفحوص تتعرف على سلاسل تميز الفيروس بشكل عام، وفي حالة متحور أوميكرون يفشل أحد الجينات في الظهور في الفحص.
 
ويظهر في متحور أوميكرون حذف لأحد الجينات وتغيير في سلسلة الجين أيضا، وفق حجو التي أشارت إلى وجود أدوات مخصصة للفحوص قد تكتشف حقيقة تحور الفيروس المكتشف في الفحص.
 
وأوضحت أن فحص (PCR) ينظر إلى أجزاء محددة ومعروفة من الفيروس، في حين ان فحص التسلسل الجيني يتعامل مع السلسلة الجينية وسلالة الفيروس الجينية بأكملها.
 
وأكدت على ضرورة وجود مرجع عن سلسلة الفيروس الجينية تقارن به الفحوص للتأكد من وجود أوميكرون.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة