اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

فوائد مدهشة لقشور الرمان للجسم والبشرة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/20 الساعة 14:24
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - يشتهر الرمان بمذاقه الحلو والحامض وفوائده الصحية المذهلة التي تحدثنا عنها (هنا). وبينما يتناول معظمنا هذه الفاكهة ذات اللون الأحمر المنعش لفوائدها، غالباً ما يتم التخلص من قشور الرمان القاسية لاعتقادنا بأنها مجرد قشرة لا فائدة لها.

لكن لقشر الرمان فوائد صحية وجمالية لا تقل عن فوائد الثمرة نفسها بل حتى تعادلها، إذ إن القشور تشكل حوالي 50٪ من الفاكهة وتحتوي على مضادات أكسدة أكثر من العصير نفسه.
بعد فصلها عن الفاكهة، يمكن تجفيف القشور وطحنها إلى مسحوق ناعم يُنقع في ماء ساخن ويُستهلك كشاي أو يخلط مع الماء لعمل عجينة يمكن وضعها موضعياً، كما يمكن أيضاً شراء المسحوق كمكمل غذائي مركّز.
من تحسين ضغط الدم ومستويات الكوليسترول إلى الحصول على بشرة أكثر نضارة، تعرف معنا في هذا التقرير على فوائد قشور الرمان واستخداماته.
قشور الرمان غنية بمضادات الأكسدة ومادة البوليفينول، التي ثبت أنها تعالج فرط التصبغ الذي يسبب ظهور بقع داكنة على الجلد.
وجدت إحدى الدراسات التي قامت بها جامعة مافالانغ في تايلاند عام 2020 والتي شملت 30 متطوعاً يعانون من فرط تصبغ، أن تطبيق أقنعة الرمان والمصل المكون منه يومياً لمدة شهر تقريباً ساعد في تفتيح مناطق فرط التصبغ دون أي آثار جانبية ضارة.
كما يمكن أيضاً أن يساعد المعجون المصنوع من مسحوق قشر الرمان والماء في علاج حب الشباب وأمراض الجلد الأخرى بسبب المستويات العالية من مضادات الأكسدة.
قد تحمي قشور الرمان أيضاً من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ب (UVB) وتقلل من علامات الشيخوخة.
تقلل قشور الرمان من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة
لا تقتصر فوائد قشور الرمان على البشرة بل من الممكن أن تخفض من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري.
وقد وجدت دراسة قامت بها جامعة طهران عام 2015 واستمرت 30 يوماً أن تناول مكمل 1000 مغم من مستخلص قشر الرمان يحسن مستويات الكوليسترول والسكر في الدم بين الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.
وفي دراسة أخرى قامت بها جامعة بانجا لوكا في البوسنة والهرسك عام 2020، شملت 37 شخصاً يعانون من مرض السكري من النوع 2، شهد أولئك الذين تناولوا 500 ملغ من مستخلص قشر الرمان تحسناً في ضغط الدم والكوليسترول والهيموغلوبين A1c، مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا دواءً وهمياً.
قد تحمي قشور الرمان من فقدان السمع
الإجهاد التأكسدي هو عامل رئيسي في فقدان السمع المرتبط بالتقدم في العمر. ونظراً لأن قشور الرمان غنية جداً بمضادات الأكسدة، والتي تساعد في الحماية من أضرار الأكسدة، فقد تساعد في منع فقدان السمع.
لقشور الرمان خصائص مقاومة للسرطان
تحتوي قشور الرمان على كميات عالية من مادة بانيكالاجين، وهي مادة بوليفينول ثبت أن لها خصائص مضادة للسرطان في بعض دراسات أنابيب الاختبار.
في إحدى هذه الدراسات، وجد أن مستخلص قشر الرمان علاج واعد لسرطان البروستاتا بسبب قدرته على التسبب في موت الخلايا السرطانية.
وفي خلايا سرطان الثدي والفم والقولون، أظهر الرمان تأثيراً مضاداً للتكاثر، مما يعني أنه يساعد على إبطاء أو وقف انتشار الخلايا السرطانية.
بالإضافة إلى ذلك، تشير الأبحاث إلى أن قشر الرمان قد يكون مفيداً لسرطان الكبد وله خصائص تحمي الكبد، وذلك بفضل مستوياته العالية من مضادات الأكسدة.
قشر الرمان قد يحسن صحة الأسنان
يحتوي مستخلص قشر الرمان على نشاط قوي مضاد للبكتيريا، وتشير بعض الدراسات إلى أنه قد يساعد في علاج أمراض الأسنان واللثة مثل تسوس الأسنان وتقرحات الفم، لذلك غالباً ما تستخدم قشور الرمان في معجون الأسنان.
وعند استخدامه في غسول الفم، أثبتت دراسة قامت بها جامعة أصفهان عام 2014 وشملت 30 متطوعاً، أن قشر الرمان يساعد في منع تراكم الترسبات.
كما وجدت دراسة أخرى هندية في عام 2016 أن غسول الفم الذي يحتوي على مستخلص قشر الرمان يمنع تسوس الأسنان لدى مجموعة من 50 فرداً.
يعزز صحة العظام
قشور الرمان فعالة في تقليل فقدان كثافة العظام. وتشير الدراسات إلى أن تناول الخلطات المصنوعة من قشور الرمان يمكن أن تساعد في تعزيز صحة العظام ومنع ظهور هشاشة العظام بعد انقطاع الطمث.
تشير إحدى الدراسات الفرنسية التي أجريت في عام 2015، إلى أن قشر الرمان غني بالعفص والبوليفينول والفلافونويد، وأن استهلاك مستخلصه كمكمل غذائي له تأثير مفيد على صحة العظام.
يساعد في إزالة السموم من الجسم
مضادات الأكسدة تحارب العوامل السامة في الجسم وبالتالي، فإن المحتوى العالي من مضادات الأكسدة في قشر الرمان هو أداة فعالة لإزالة السموم من الجسم عن طريق شرب المستخلص المائي لقشر الرمان.
طريقة استعمال قشور الرمان
يمكن شراء مسحوق قشر الرمان أو صنعه في المنزل. إذا كنت ترغب في صنع مسحوق الرمان بنفسك، يمكنك القيام بذلك باتباع الخطوات التالية:
افصل القشور عن الفاكهة.
ضع القشور بالقرب من نافذة معرضة لأشعة الشمس المباشرة لمدة يومين أو ثلاثة أيام، أو حتى تجف تماماً.
أضف القشور إلى الخلاط أو معالج الطعام واطحنها لتصبح مسحوقاً ناعماً.
قم بتخزين المسحوق في درجة حرارة الغرفة في وعاء محكم الغلق.
يمكن استخدام المسحوق لعمل قناع للوجه عن طريق مزجه مع كمية كافية من الماء لعمل معجون. كما يمكنك نقع المسحوق في ماء ساخن ثم تصفيته للاستمتاع به كشاي عشبي.
إذا قررت استخدامه موضعياً، فحاول إجراء اختبار صغير على جلد يدك لمعرفة كيفية تفاعل بشرتك قبل وضعه على منطقة كبيرة.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/20 الساعة 14:24