اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

رغم معارضة إثيوبيا...منظمة الصحة العالمية ترشح تيدروس لولاية جديدة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/25 الساعة 16:07
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - يخوض المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبرييسوس اليوم الثلاثاء، السباق وحيداً لشغل ولاية جديدة.

وفي اقتراع سري في جلسة خاصة، يرتقب أن يصادق أعضاء المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية على ترشيحه، بعد الاستماع إليه.
ولا يوجد شك في إعادة انتخابه في مايو (أيار) المقبل من الدول الأعضاء، وهو الذي يحظى بتقدير شديد خاصةً من الأفارقة الذين يرون فيه "صديقاً لإفريقيا"، إذ أتاح تركيز أنظار المجموعة الدولية على القارة أثناء فترة الوباء.
والاستثناء الوحيد لهذه الصورة جاء من إثيوبيا التي نددت في منتصف يناير(كانون الثاني) الجاري، بتعليقاته عن الوضع الإنساني في منطقة تيغراي التي تشهد حرباً والتي يتحدر منها.
ووجّهت الحكومة الإثيوبية "مذكرة شفهية" دبلوماسية طالبت فيها منظمة الصحة العالمية بتحقيق مع تيدروس، واتهمته بـ"سوء السلوك وانتهاك مسؤوليته المهنية والقانونية"، لكن دون أن تساند دول أخرى هذا الطلب.
ووصف تيدروس في يناير(كانون الثاني) الحالي الأوضاع في إقليم تيغراي بـ "جحيم"، وقال إن "الحكومة تمنع وصول الأدوية وغيرها من المساعدات الأساسية إلى سكان المنطقة الذين هم بأمس الحاجة إليها".
وقال مصدر دبلوماسي غربي: "بالتأكيد كانت مواقفه قوية لكن ما قاله يتطابق مع وقائع يتحدث عنها مديرو الوكالات الإنسانية".
وتبنت 28 دولة في منظمة الصحة العالمية ترشيحه، بينها فرنسا والعديد من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، وعدد صغير من الدول الإفريقية بينها كينيا، ورواندا.
وهذا المتخصص في الملاريا، حائز على شهادة في علم المناعة، وهو طبيب صحة عامة، ووزير صحة سابق، ووزير خارجية سابق لإثيوبيا، وهو أول إفريقي يرأس منظمة الصحة العالمية.
ومنحه وصول الديموقراطي جو بايدن إلى البيت الأبيض والذي أعاد الولايات المتحدة إلى منظمة الصحة العالمية، دفعاً فيما كان يتعرض لهجمات مستمرة من الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي قطع المساعدات للمنظمة متهماً إياها بالقرب من الصين وبسوء إدارة الوباء.
واللهجة الأشد انتقاداً من جانب تيدروس للصين، كانت عندما اعتبر أنها لم تكن شفافة بما فيه الكفاية عن منشأ الوباء، وتسببت له في انتقادات من بكين، التي دعمت رغم ذلك، إعادة ترشيحه.
كما كان موضع اتهامات علنية من عشرات من الدول الأعضاء بينها تلك التي دعمت ترشيحه بسبب غضبها من تعامله مع فضيحة العنف الجنسي التي طالت موظفين في المنظمة في صفوف العاملين الإنسانيين، في الكونغو الديموقراطية خلال مكافحة وباء إيبولا بين 2018 و2020.
وأظهر الوباء أيضاً أن دعواته بقيت في غالب الأحيان دون صدى، كما حصل حين دعا الدول الغنية إلى بذل المزيد من الجهود للحد من التفاوت أمام كورونا، أو تجميد الجرعات المعززة من اللقاح.
وبعد ولاية أولى شهدت ظهور الوباء وكشفت مواطن القصور في منظمة الصحة العالمية، سيكون على تيدروس أن يفوز بتحدي تعزيز هذه الوكالة الأممية.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/25 الساعة 16:07