سيدتي.. نصائح تُحافظ على صحة وجمال الشعر



سيدتي.. نصائح تُحافظ على صحة وجمال الشعر

مدار الساعة - يقدم معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، في نشرة اليوم الثلاثاء، معلومات عن الشعر، الأنسجة المتطورة والمتجددة، التي تختلف عند الإنسان عن باقي الكائنات الحية من حيث الكثافة والتوزيع على الجسم.

وتضع النشرة نصائح مهمة للحفاظ على صحة وجمال الشعر، تتضمن مواد يُنصح باستخدامها، ونشاطات تعزز الدورة الدموية، إضافة إلى الأغذية المفيدة التي تؤمن الشعر بما يلزم من عناصر ضرورية.

ما هو الشعر؟

نوعٌ من الأنسجة المتطورة والمتجددة باستمرار، ويشكل طبقة لحماية جسم الكائن الحي؛ لكنه في الإنسان يفقد العديد من هذه الوظائف مقارنةً بالكائنات الأخرى، فهو خفيف ورقيق في معظم أجزاء الجسم باستثناء فروة الرأس، وبهذا فقد تركّزت الأهمية الكبرى على دوره في المظهر الجمالي للشخص.

ينتشر الشعر تقريبًا على جميع أجزاء الجسم باستثناء بعض المناطق مثل: كف اليد وباطن القدم. وتكون الكثافة أكثر عند الأطفال وتقلُّ تدريجيًا مع مرور الزمن.

مم تتكون الشعرة؟

تتكون الشعرة من جزئين رئيسيين هما: جذر الشعرة وهو الجزء المغمور بالجلد والذي ينتهي بالبصيلة، وجسم الشعرة وهو الجزء المرئي من الشعرة فوق سطح الجلد، وهو جزءٌ ميتٌ يتألف من ثلاث طبقاتٍ، وهي:

1. نخاع الشعرة: وهي الطبقة الداخليّة للشعر، والمسؤولة عن إظهار الشعرة سميكة.

2. اللحاء (الغلاف الخارجي): وهي الطبقة المسؤولة عن تحديد لون الشعرة وقوّتها، فتحدد شكل الشعرة الخارجي سواء أكان أملسًا أو مجعّدًا أو مموّجًا.

3. الغلاف الخارجي: الطبقة الخارجية التي تتميز بانعدام لونها، وتكمُن وظيفتها في حماية طبقة اللحاء.

** تتكون الشعرة بشكل أساسي من البروتينات والماء والدهون وبعض العناصر القليلة الأخرى مثل: الألمنيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وغيرها.

** يشكّل الكيراتين النسبة الكبرى من البروتينات المكونة للشعرة بما يقارب 85% من إجمالي المكونات، ويلعب الكيراتين دورًا في تقوية الشعرة وإكسابها الهيكل الخاص بها.

نصائح للمحافظة على صحة وجمال شعرك:

- حافظي على شعرك من أشعة الشمس قبل كل خروج من البيت في كل فصول السنة، ويُنصح باستخدام مستحضرات الشعر التي تحتوي على مواد واقية من الشمس.

- تعد قشرة الرأس مشكلة مزعجة حيث تظهر الرقائق البيضاء على فروة الرأس وغالبا ما تسقط على الأكتاف مما يجعلها حالة محرجة. إذا كنت تعانين من هذه المشكلة فعليكِ استخدام شامبو مخصص ضد القشرة بعد استشارة طبيبك.

- يمكن أن تؤدي الأطراف المتقصفة إلى تلف شعرك. هذا ليس غير صحي فحسب، بل يبدو سيئًا أيضاً. قومي بقص أطراف شعرك كل ثلاثة أشهر لحمايته من التقصف.

- قومي بممارسة النشاط البدني بشكل منتظم فهو مهم للحفاظ على صحة شعرك. فالرياضة تساهم في تعزيز الدورة الدموية وتنشيطها.

- اشربي كميات كافية من المياه فالماء هو أساس الحياة، وعدم الحصول على كميات كافية من المياه تناسب احتياجك اليومي قد يكون له أضرار واثار خطيرة على صحتك، مثل الإصابة بالجفاف. ويحتاج الشعر إلى الماء لينمو ويحافظ على نفسه.

- للحصول على شعر ينعم بالصحة لا بد من تغذية سليمة تؤمن للشعر ما يلزمه من العناصر الضرورية، ومن أهم الأغذية المفيدة لتقوية الشعر:

- اللحوم والدواجن فهي غنية بالمواد البروتينية التي تمد الشعر بالأحماض الأمينية الضرورية لإنبات الشعر.

- السبانخ حيث تعد من الأطعمة الغنية بفيتامين البيوتين المفيد للشعر وخصوصاً في ما يتعلق بالدهون التي يفرزها الجلد وفروة الرأس، ويحتوي السبانخ كذلك على العديد من المواد الغذائية، مثل الحديد، وفيتامين A، وفيتامين C.

- الجزر: هو أحد الأطعمة الغنية بمادة بيتا- كاروتين التي يحولها الجسم إلى فيتامين A المهم جداً للنظر والشعر.

- الخضراوات الورقية الداكنة: ومن أهمها الخس والملوخية والجرجير. وهي غنية بالفيتامينات والمعادن التي تساهم في إنتاج المادة الزيتية للشعر. وتعد هذه المادة ضرورية لتأمين الرطوبة للشعر لحمايته من التعرض للجفاف والتقصف.

- بذور الكتان والأسماك والسلمون والمحار والسردين غنية بالأحماض الدهنية أوميغا-3. إن نقص هذه المواد بسبب عدم تواجدها في النظام الغذائي يسبب جفاف فروة الرأس وشعراً باهتاُ ضعيفاُ فاقداُ للحيوية والنضارة.

- البيض: يحتوي البيض على بروتينات عالية الجودة غنية بجميع الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية. كذلك، يحتوي البيض على البيوتين الأساسي لنمو الشعر، وعنصري الزنك والسيلينيوم اللذين يسهمان في تغذية الشعر وصحته.

- الجوز والمكسرات: الجوز والمكسرات غنية بالبروتينات والأحماض الدهنية التي تكسب الشعر بنية قوية خلال مراحل تكوينه. تزود المكسرات الشعر ببعض المعادن الأساسية له مثل السيلينيوم والزنك، والتي يسبب نقصها جفاف الفروة وتساقط الشعر.

- البقوليات: ومن الأمثلة عليها العدس والفول والحمص. توفر البقوليات للشعر كمية جيدة من المواد البروتينية والحديد والزنك.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة