اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الهالات السوداء تحت العينين.. أسباب الظهور وطرق العلاج

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/08/18 الساعة 09:59
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - سلّطت نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الثلاثاء، الضوء على مشكلة الهالات السوداء، الشائعة عند الرجال والنساء.

وأوضحت نشرة المعهد أسباب حالة التصبغ التي تحدث في الطبقة الجلدية الموجودة تحت العينين، واضعة بين يدي القارئ علاجات منزلية وأخرى طبية، تساعد في تخفيف الهالات السوداء والسيطرة عليها.

الهالات السوداء:
عبارة عن حدوث تصبغ في الطبقة الجلديّة الموجودة تحت العينين، وبالتالي يظهر هذا الجلد بدرجة لون تختلف عن بقيّة لون بشرة الوجه.
بالنسبة للكثير من الناس تكون الهالات السوداء مشكلة مؤقتة وغالبًا ما تحدث مع التقدم في العمر أو نتيجة قلة النوم.
وتعد الهالات السوداء شائعة عند الرجال والنساء، ولكن النساء كثيرا ما ينزعجن من ظهورها ويحاولن إخفاءها لا سيما عند الخروج والمناسبات.

ما الذي يسبب ظهور الهالات السوداء؟
في معظم الحالات، لا تكون الهالات السوداء تحت العين علامة على حالة طبية خطيرة، ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهورها:
- التعب والإجهاد وعدم الحصول على القدر الكافي من النوم، مما قد يزيدان من احتمال ظهورها.
- يمكن أن تؤدي تفاعلات الحساسية إلى حدوث هالات سوداء، فعندما يكون لديك رد فعل تحسسي يقوم جسمك بإطلاق الهيستامين والذي بدوره قد يؤدي إلى توسع الأوعية الدموية لتصبح أكثر وضوحا تحت الجلد.
- حالات فرط التصبغ الذي يحدث عندما يقوم الجسم بإنتاج المزيد من الميلانين.
- ترقق الجلد تحت العينين، وقد يكون العمر سببا في ذلك، إذ مع تقدم العمر يصبح الجلد أكثر رقة ويفقد الكولاجين مما يسبب ظهور الأوعية الدموية تحت العين ويجعل المنطقة تبدو داكنة أكثر.
- الفرك المفرط للعين.
- الجفاف سبب شائع للهالات السوداء تحت عينيك. فعندما لا يحصل جسمك على الكمية المناسبة من الماء يظهر الجلد الموجود تحت عينيك باهتًا وتبدو عيناك غارقة.
- فقر الدم الناتج عن انخفاض مستوى الحديد في الدم.
- التدخين، إذ يعد التدخين عادة مضرة بالصحة، فهو يسرع من ظهور التجاعيد ويسبب اجهادا للعين مما يزيد من فرص ظهور الهالات السوداء.
- التعرض المفرط لأشعة الشمس والذي قد يسبب تصبغاً للجلد، حيث أن المنطقة المحيطة بالعين شديدة الحساسية وتتأثر بالشمس أكثر من مناطق الجلد الأخرى.

العلاج.. العلاجات المنزلية:
يعتمد علاج الهالات السوداء على السبب الأساسي. ومع ذلك، هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعد في السيطرة عليها وتشمل ما يلي:
- وضع الكمادات الباردة، حيث يمكن أن تساعد في تقليل التورم وتقلص الأوعية الدموية المتوسعة. قومي بلف بعض مكعبات الثلج داخل قطعة قماش نظيفة وضعيها أسفل عينيك لمدة 20 دقيقة، وكرري هذه العملية إذا أصبحت قطعة القماش دافئة أو إذا ذاب الجليد.
- الحصول على قسط إضافي من النوم يمكن أن يساعد في تقليل ظهور الهالات السوداء، حيث يمكن أن يؤدي الحرمان من النوم إلى ظهور بشرتك شاحبة، مما يجعل الهالات السوداء أكثر وضوحًا. امنحي نفسك من سبع إلى ثماني ساعات راحة يوميا.
- قد تكون طريقة نومك هي السبب، حاولي أن يكون مستوى رأسك أعلى من بقية جسدك عند النوم مستخدمة بعض الوسائد لمنع السوائل من التجمع تحت عينيك مما يجعلها تبدو منتفخة ومتورمة.
- وضع أكياس الشاي البارد على عينيك يمكن أن يخفف من الهالات، حيث يحتوي الشاي على الكافيين ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تقليص الأوعية الدموية وتقليل احتباس السوائل تحت جلدك.
- شرب كميات كافية من الماء يوميا واتباع نظام غذائي صحي.


العلاجات الطبية:
رغم أن الهالات السوداء ليست مدعاة للقلق، ولكن إذا تفاقم التغير في اللون أو التورم مع مرور الوقت فإنه يفضل تحديد موعد لزيارة الطبيب لتشخيص المشكلة بشكل صحيح وتلقي العلاج المناسب.
تتوفر بعض العلاجات الطبية لتخفيف الهالات السوداء وللحصول على حل أكثر فعالية وديمومة، نذكر منها بعض الطرق وهي:
- التقشير الكيميائي والذي يعمل على زيادة إنتاج الكولاجين وتقليل التصبغ.
- الليزر والذي يعمل على شد الجلد وتحفيز الآليات الطبيعية فيه لإنتاج الكولاجين كي تستعيد البشرة نضارتها وحيويتها.
- من الضروري استشارة الطبيب لاختيار العلاج الأكثر ملائمة لك.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/08/18 الساعة 09:59