اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

طقوس إن مارستها الأسرة ستكون سعيدة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/09/07 الساعة 04:21
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - تلتصق بالأسرة السعيدة عدة طقوس يمارسها أفرادها، وتساهم بشكل فعلي في ترابط أبناء العائلة الواحدة، حيث يساهم الاحترام والتقدير لبعضهم البعض في تحسين العلاقات بينهم، بالإضافة إلى انعدام الجدل والمشاحنات، وسيطرة روح الفريق على ما يسمى بالـ "أنا".

غير أن بعض المشكلات السلوكية قد تؤثر على سعادة الأسرة مثل مخاوف الأطفال من العلاقات الاجتماعية، أو تأثير خلافات الآباء على الأبناء، أو انشغالهم عنهم مما يؤدي إلى انعدام التواصل، وسيطرة المشاعر السلبية على الجميع.

وهنا بعض العادات التي تفعلها الأسر السعيدة:

1. التواصل

الأسر التي تتفاعل مع بعضها البعض هي أسعد الأسر، ولكن في الوقت الحاضر بسبب العمل وانشغال الجميع لا تحصل الأسرة على فرصة للتفاعل مع بعضهم البعض، وهذا يخلق مسافة غير مرغوب فيها بين الآباء والأمهات والأطفال على الإطلاق.

2. الاستمتاع بتجمع أفراد الأسرة

يشعر الأطفال بالسعادة جدا عند رؤية آبائهم قادمين من العمل، لذا يجب على الآباء أيضا إظهار سعادتهم برؤية أطفالهم بعد عمل يوم كامل، وهذا يخلق محبة في نفوس الجميع، نتيجة اتصال أفراد العائلة وترابط الأبناء بآبائهم، وقوتهم التي تكون في ازدياد.

3. لا تكن جامدا

أظهرت التقارير أن الأسر التي تتسم بالمرونة هي أكثر سعادة بكثير من الأسر التي تتصف بالجمود والروتين، لذا عليك أن تكون أكثر مرونة في كل ما يتعلق بتأديب أطفالك أو تسليتهم أو حتى عند مناقشتهم.

4. لا للجدل

الجدل والحجج أمر شائع جدا في الأسرة، ولكن حاول الحد من تكرار الحجج، وألا تزيدها عن 2-3 دقائق، لأن التقارير أظهرت أن معظم الذين يندخلون في جدال لديها نقاط مهمة في الدقائق القليلة الأولى، وبعد ذلك يتم تكرار نفس الشيء، وقد يتطور الأمر بالعدوان والعناد الذي يؤدي إلى خطورة المعارك.

5. "نحن" بدلا من "أنت"

تتوقف الأسر السعيدة عن اتهام كل فرد منهما للآخر، وتحاول معرفة الأعطال والأسباب التي أدت لوقوع ضرر قبل أن تتفاقم المشكلة.

بدلا من أن تقول "أنت فعلت هذا الخطأ"، قم باستخدام عبارة "وصلنا إلى هذا الخطأ"، وهذا يهدئ الوضع ويحافظ على أن يكون الوضع تحت السيطرة، وعكس ذلك قد يحول الأمر لمعركة تكثر فيها "الأنا"، وسيرفض أعضاء تقبل أخطائهم.

6. اتخاذ القرارات معا

لا تحاول أن تجعل نفسك متفوقا من خلال إجبار عائلتك على متابعتك في كل ما تقوله، وبدلا من ذلك فإذا كنت تجلس معهم وتقومون باتخاذ القرارات معا، سيجعل أعضاء الأسرة جميعا يشعرون بأهميتهم، كما أن قيمة القرارات تأتي من خلال اتخاذها مع بعضكم البعض.

7. الاحترام

الاحترام هو الشيء الذي يجب أن يحدث بين أعضاء الأسرة الواحدة، فإذا كنت تعطي الاحترام للآخرين، فإنك سوف تحصل عليه في المقابل، وينبغي أيضا أن تحترم أطفالك، وعندها فقط سوف يتعلمون احترام الآخرين.

8. الاستفادة من خبرات أعضاء الأسرة الأكبر سنا

يكون الناس أكثر حكمة مع تقدمهم في العمر، لذلك عندما تجد بعض الصعوبات يمكنك أن تأخذ الأفكار من أعضاء الأسرة الأكبر سنا، وتبين لهم أن أفكارهم وآراءهم محل احترام وتقدير، كما بإمكانك أن تعلم أطفالك ذلك.

9. الأسرة قبل الأصدقاء

قم بإعطاء الأولوية دائما لعائلتك، فالأسرة تأتي قبل الأصدقاء، وهذا ما يجب تدريسه لأطفالك، ويمكنك أن تقدم لهم سبل الترفيه في المنزل، بحيث لا يجب أن يشعروا بالحاجة إلى وضع أصدقائهم في المقام الأول من أجل الترفيه أو خلاف ذلك.

10. لا للاقتتال أمام أطفالك

حاول تجنب سرد الحجج والجدال أمام الأطفال، لأن الأطفال يحبون متابعة ما يرونه، وسرعان ما سوف يكررون نفس الأشياء والأسباب التي أدت إلى اقتتال أو نقاش حاد، وبالطبع أنك لن ترغب في ذلك.

التعديل هو المفتاح من أجل أسرة سعيدة، وكل شخص يحتاج إلى الضبط وإعادة ترتيب أوضاعه، وبذل القليل من التضحية من أجل أن تكون الأسرة سعيدة.مص

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/09/07 الساعة 04:21