اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

فارسة وطن من قلب الصحراء الأردنية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/09/18 الساعة 14:31
الأردن,مدار الساعة,المفرق,جامعة آل البيت,جامعة اليرموك,مقالات,وزارة التربية والتعليم,مجمع اللغة العربية,البرلمان,الملكة رانيا,وزير,وزارة الداخلية,


التربوية جميلة عويصي السرحان
من محافظة المفرق من البادية الشمالية..

الأستاذة جميلة السرحان (أم سعد الدين) من مواليد 1973 ، ترعرعت في بلدة مغير السرحان على يدي والدها البدوي الأصيل إذْ أكملت تعليمها بتشجيعٍ من والديها ، فحصلت على درجة الماجستير في أساليب تدريس اللغة العربية عام 2012 ، تخصص: مناهج تدريس
من جامعة آل البيت – كلية العلوم التربوية
بتقدير امتياز..
وحصلت على درجة الدبلوم عالي في التربية وعلم النفس
من جامعة آل البيت – الآداب عام 2004 بتقدير : امتياز..
ودرجة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها عام 1995
من جامعة اليرموك - كلية الآداب بتقدير : امتياز..
و تعمل كناشطة إعلامية وإجتماعية لها باع طويل في العمل التربوي والتطوعي وإطلاق المبادرات في مجال تمكين المرأة والشباب ، ومبادرات تعنى بالشأن التربوي والتعليمي.
كاتبة بالشأن الثقافي والسياسي والإقتصادي والتعليمي للوطن ، وباحثة في الموروث الثقافي الأردني ، وباحثة تربوية نشرت مجموعة من الأبحاث التربوية العلمية ،
ومشاركة يشار لها بالبنان في المؤتمرات الدولية والعربية.
لها أبحاث تربوية منشورة وقصص قصيرة منشورة ومقالات عديدة ومتنوعة ، وباحثة في التربويات والموروث الثقافي ، ومشاركة في عدة ندوات محلية ، ومشاركة في عدد من جوائز أدبية دولية ، وتُعنى باللغة العربية والأدب والشعر والتربية والتعليم والموروث الثقافي.
تعمل مدربة دولية للموارد البشرية مع عدة منظمات دولية منها اليونيسيف ووزارة التربية والتعليم الأردنية في موضوعات متنوعة ( الطفولة المبكرة ، الرعاية الوالدية ، القيادة ، الحماية من العنف ، حماية اللاجئين....الخ).

وهي مشاركة فاعلة وعضو في منظمة حقوق الإنسان ، وعضو في لجنة التدقيق اللغوي والنحوي في مجمع شعراء الفصحى العربي ، وعضو في مجمع اللغة العربية الأردني ، وعضو في الإتحاد الدولي للغة العربية وعضو في وكالة عرار للأدب والشعر الدولية وعضو في لجان المرأة للعمل الاجتماعي..


اعتنت بذوي الاحتياجات الخاصة فكانت إحدى طالباتها المتفوقات في المدرسة من ذوي الاحتياجات الخاصة من أوائل الثانوية العامة في امتحان شهادة الثانوية العامة وهي الآن إحدى خريجات الجامعات الأردنية .

وهي قامة تربوية لها الأثر الكبير على الوسط التربوي والتعليمي ففي الاشراف والتدريب قامت بتدريب جميع مدراء ومديرات المدارس التابعة لمديرية تربية لواء البادية الشمالية الغربية محافظة المفرق .
- وتدريب معلمين ومعلمات وطلبة وأولياء أمور ومدراء مدارس ( مجالس الطلبة البرلمانية , الاتصال والتواصل مع المجتمع المحلي , اسس القيادة التربوية ، الرعاية الوالدية ....)
-وتدريب في كثير من البرامج مع اليونيسف ووزارة التربية والتعليم .
وقد شاركت بجائزة الملكة رانيا العبدالله ثلاث سنوات متتالية والحصول على جائزتين لمعلمتين في مدرستها مع ثلاثة كتب شكر من جائزة الملكة رانيا العبدالله للمعلم المتميز..
وكتابي شكر من جائزة الملكة رانيا العبدالله للمدير المتميز.
وقد أشرفت على ورشات عمل في التقويم التشخيصي وبناء الاختبارات في مرحلة الثانوية العامة وتحليل المحتوى .

الأستاذة التربوية حاصلة على العديد من الدورات في إعداد المدربين والقيادة التعليمية ومهارات قيادة الحاسوب والبيئة التعليمية الفاعلة والمجالس البرلمانية والرعاية الوالدية والمناهج المطورة واستراتيجيات التدريس والتقويم وغيرها الكثييير..

الأبحاث المنشورة..
- بحث في درجة استخدام معلمي اللغة العربية لشبكة الانترنت في التعليم.
- رسالة ماجستير في واقع استخدام معلمي اللغة العربية للأنترنت في التدريس واتجاهاتهم نحوها.
- بحث في إدارة المواهب في مديرية لواء البادية الشمالية الغربية من وجه نظر مدراء المدارس.
المؤلفات..
*مجموعة قصصية (باديتنا الأردنية).
*مقالات متعددة الموضوعات..
كاتبة مقالات في الصحف الرسمية والعديد من المواقع الالكترونية .
* كاتبة قصة قصيرة في كثير من المجلات التربوية والرسمية والثقافية.
الجوائز وكتب الشكر–
حاصلة على كتب شكر عديدة من العديد من مؤسسات الدولة ، من جائزة الملكة رانيا العبدلله للمشاركة في جائزة المدير المتميز .
العديد من كتب الشكر من الاميرة غيداء طلال، ووزير التربية ، ووزارة الداخلية ، والمدراء والمسؤولين في وزارة التربية والتعليم والمجتمع المحلي والعديد من المنظمات الدولية والمؤسسات الوطنية.

الأستاذة التربوية جميلة السرحان تحظى بمكانة مرموقة وسيدة مجتمع يحترمها الجميع لتفانيها في عملها وحرصها الشديد على طلبتها ، ولها لقاءات تلفزيونية وإذاعية لافتة نظراً للإنجازات التي قدمتها خلال فترة عملها في التعليم والعمل السياسي والتطوعي ..

البريد الإلكتروني:
Jameelah.alsarhan@yahoo.com




























مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/09/18 الساعة 14:31