اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

امتثال جرار تكتب: صحتك في غذائك ..ماذا عن تليف الكبد؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/09/22 الساعة 19:54
مدار الساعة,صحة,يومية,عالية,

بقلم: امتثال جرار - أخصائية تغذية

لا حياة للإنسان دون غذاء، وليس في هذا التعبير جديد، ولكن هذه الحياة في معناها العام تعني العيش والعمر ، ويظل الامر الأهم هو كيف يعيش الانسان حياته من حيث الصحة التي تجعله كائناً فاعلاً قادراً على العطاء والقيام بواجباته اليومية والوظيفية - اذا كان موظفاً- إن لم يكن غذاؤه سليماً ؟

في هذا الموضوع فإن تليف الكبد liver fibrosis من حيث التعبير هو مرض ناتج عن إصابة الكبد بأمراض والتهابات مختلفة .. و كما نعلم ان الكبد هو عضو كبير ينتمي الى الجهاز الهضمي وينتج العديد من المواد الهامة جدا من بينها عصارة المرارة التي تساعد على هضم الغذاء .

ومن اهم المسببات لهذا المرض السمنة ،ارتفاع سكر الدم ، مقاومة الانسولين ، ارتفاع دهنيات الدم.

وعن أهم الاطعمة التي يجب ان تكون ضمن النظام الغذائي المتبع لمريض تليف الكبد، هو البروتين ولكن يجب التركيز على أخذ البروتينات من مصادره النباتية و كذلك الامر فيما يتعلق في منتجات الالبان يجب ان تكون قليلة الدسم اما بالنسبة للنشويات يجب ان تكون من الحبوب الكاملة.

ويجب اتباع حمية غذائية غنية في الخضراوات والفواكة و التركيز على المكسرات والبذور غير المملحة .

اما بالنسبة للأطعمة التي يجب تجنبها فهي الأطعمة عالية الصوديوم و عالية الدهون.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/09/22 الساعة 19:54