اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

قهوة على دراجة هوائية.. الأمل يتغلب على البطالة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/16 الساعة 13:49
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - يمسك شعبان حمودة مقود دراجته الهوائية بيد ويحمل بالأخرى صينية وضع عليها أكواب القهوة، ثم يناور بين المركبات لإيصالها إلى زبائنه في أول خدمة توصيل يقدمها مقهى في رفح جنوب قطاع غزة الفقير والمحاصر.

وأسس حمودة (31 عاما) الذي يحمل شهادة جامعية في إدارة الأعمال كشكا صغيرا لبيع المشروبات الساخنة في وسط سوق رفح المركزي الواقع بين المدينة ومخيمها للاجئين.

وفي الكشك الذي يحمل الاسم الأول لصاحبه، تجد موقدا للنار وعددا من القدور وأكوابا زجاجية ومئات الكؤوس المصنوعة من الورق المقوى، وعلى رف خشبي وضع حمودة علب القهوة والشاي والنعناع لإعداد المشروبات.

المهن الشاقة في غزة.. مصدر رزق لا يعرف احتياطات كورونا ولا ظروف رمضان
غزة رهينة كورونا.. قطاعات اقتصادية مشلولة وبطالة متزايدة
يستقبل حمودة الأب لطفلين، طلبات الزبائن عبر تطبيق "واتساب" وهو جالس خلف مكتب صغير في المقهى. ثم يجهّز الطلبات ويقوم هو أو أحد العاملين التسعة لديه بإيصالها مجانا للزبائن على متن دراجة هوائية.

ويشير صاحب المقهى إلى أن "محال بعض الزبائن لا تبعد أكثر من كيلومترين عن السوق".

يقول حمودة "عملت في مقهى داخل السوق لتوصيل المشروبات للزبائن، لكن أجرتي لم تكن تكفي لدفع إيجار الشقة ولا لشراء الطعام والشراب لأسرتي".

ويضيف "قررت بدء مشروع مستقل بإنشاء مقهى، وتميزت بتوصيل الطلبات على العجلات (الدراجات الهوائية)". ويستدرك "العمل ينهي الإحباط".

يفتح حمودة المقهى يوميا من الساعة الخامسة فجرا وينهمك والعاملين لديه في إعداد المشروبات وتوصيلها حتى منتصف الليل.

وإلى جانب توصيل الطلبات بالدراجة الهوائية، يضع حمودة طاولات صغيرة ومقاعد أمام المقهى تلبية لرغبة بعض الزبائن من المارة الذين يفضلون الجلوس.

وتعتبر خدمة التوصيل هذه جديدة في قطاع غزة، ويقول حمودة "الناس تحب كل جديد، لقد قوبلت بتشجيع من الكثيرين".

لكنه يشير إلى تأثير "فيروس كورونا بعض الشيء خلال الأسابيع الأخيرة وتقليص رواتب السلطة الفلسطينية، لكن بالمجمل البيع جيد".

وتأثر نحو 23 ألف موظف من قطاع غزة يعملون لصالح الحكومة الفلسطينية في رام الله من الأزمة المالية والوضع الاقتصادي الصعب الذي تواجهه الحكومة والذي زاد تفشي فيروس كورونا من حجمها، إذ لم يتقاضوا مؤخرا سوى نصف قيمة رواتبهم.

وأحصت الضفة الغربية المحتلة أكثر من عشرة آلاف إصابة بالفيروس بينها 74 وفاة، في حين سجلت في غزة 76 إصابة، ووفاة واحدة.

- تحدي البطالة
حرم الفقر علي أبو جياب (25 عاما) من استكمال تحصيله العلمي، وهو يعمل اليوم مع حمودة في توصيل المشروبات على دراجته الهوائية، بعد أن كان أحد زبائن المقهى.

يقول الشاب الأعزب "أستخدم العجلات، التنقل فيها أسهل وأسرع وهي رياضة ممتعة أيضا وغير مكلفة، الفكرة جميلة وأحبها الناس".

ويتذمر أبو جياب من أن الوضع الاقتصادي "صعب جدا" في القطاع، ويضيف "لا عمل ولا أمل عند الشباب، علينا تحدي البطالة والإحباط".

وترتفع نسبة البطالة في القطاع المحاصر منذ أكثر من عقد، لتزيد عن 50%، و70% في صفوف الشباب وفق إحصائيات حكومة حماس الحاكمة في غزة.

- "رائحة القهوة"
يمتلك سامح جودة الشاب الذي لم يكن من محبي القهوة، محلا لبيع العطور والبخور في سوق رفح المركزي، لكن رائحة القهوة التي تفوح في السوق من مقهى حمودة جعلته يبدل رأيه.

وأصبح جودة (25 عاما) أحد زبائن المقهى ويقول "منذ أن فتح شعبان المقهى، جذبتني رائحة القهوة وصرت أشتري كل أسبوع فنجان قهوة صغير، أما الآن فأشتري كوبا أو كوبين يوميا".

ويضيف الشاب "فكرة شعبان رائعة وجديدة، أرسل طلبي له عبر واتساب وبسرعة البرق يأتي المشروب ساخنا، هذا أمر جديد بالنسبة لنا ومشجع".

وقاطعته فتاة كانت في المحل تشتري العطور قائلة "فكرة لافتة، يمكن للشباب أن يخلقوا أفكارا تساعدهم على إيجاد مصدر رزق حتى يعيشوا رغم الإحباط والفقر والبطالة".

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/16 الساعة 13:49