اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

ذوقان عبيدات يكتب: تشبيكات

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/20 الساعة 13:16
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

كتب: د. ذوقان عبيدات

(1) الإعلام

في الإعلام، قال مسؤول مادحاً مذيعة، إنها جيدة، ويرجوها كثير من المسؤولين أن يظهروا في برنامجها!! وسمعت أول أمس مسؤولاً مهماً يتحدث في إذاعة محلية مخاطباً المذيع بسعادة البيك. وكرر كلمة البيك في كل جملة قالها، متنقلاً بين كلمة بيك وكلمة سيدي!! ولا أدري إن كان استخدام هذا اللقب مازال موجوداً بصفة رسمية، لكن ما ندريه جميعاً أن المذيع ليس "بيكاً" وليس سيد المسؤول!! حتى لو كان الإعلام سلطة قاهرة، وهو ليس كذلك عندنا. ويرتبط بهذا ما قلته سابقاً من أن الخبير الحقيقي مطلوب لعلمه وخبرته، وأن من حقه أن يتلقى الشكر بل ومكافأة مالية لما يقدّمه بدلاً من أن يقوم بشكر المذيع أو القناة التلفزيونية التي اختارته، طبعاً من المعروف أن الأقنية العربية والعالمية تدفع لكل خبير استضافته. فما يقدمه الخبير خبرة مدفوعة الثمن وليست مجانية. فالخبير الحقيقي لا يستجدى ظهوراً على وسائل الإعلام.

(2) الشتائم

يتعرض مسؤولون لنقد. وهذا حق للمواطن وحق للمسؤول. لكن أن يتعرض مسؤول لشتائم ودعاءات وأدعية وتمنيات بالموت له ولأطفاله بسبب اجتهادات وقرارات اتخذها، ولم تلق ترحيباً من الأمهات، فهذا أمر مرفوض.
اجتهد المسؤول وقدم جهداً ليس لنا جميعاً به أي خبرة، قدم تعليماً عن بعد لم يكن مميزاً، بل وقيل عنه لم يكن ناجحاً.
فالتعليم عن قرب مهارة لم يتقنها المعلمون، بالرغم أن عمرها ألفا سنة فكيف بهم يتقنون تعليماً حديثاً بأدوات تقنية حديثة وبثقافة غير حديثة هذا كله مفهوم، لكن ما يجب وقف الجدل حوله هو:
التعليم عن بعد ليس خياراً بل ضرورة. وعلينا العمل لتقليل خسائره وتحسين جودته.

(3) التعليم والتقويم والإعلام

أصرت وزارة التربية على امتحان الطلبة عن بعد، وأعتقد أنها كانت تعلم المشكلات التي رافقت التعليم عن بعد وأضعفت التعلّم عن بعد، فالتعليم عن بعد كان غير متقن، والتعلّم عن بعد لم يحدث بالدرجة المناسبة. إذن! لماذا أقيم ما لم يتم؟
لقد صار التقويم عن بعد موضع تندّر، وصار مسؤولون مضطرين لشرح غير مقنع لمفاهيم الاختبار والامتحان والقياس والتقويم والتقييم، وتسجيل العلامات.
التقويم والامتحانات في الأصل هي جزء من التعلم، ومع ذلك صارت هدفاً بذاتها، بل صارت معيقة لأي تطوير تربوي، ومازال بالإمكان الحديث عن تعليم وأن نبعد التقويم _ ولو مؤقتاً _ عن مشاكلنا. ومازال قلبي مع وزارة التربية، وعلينا أن نسعى لتطوير التعليم.

(4) كورونا والتعليم

لقد ركزت وزارة الصحة على كورونا دون أن تهتم بسائر الأمراض الأخرى، بل وأجّل المرضى كل أمراضهم، فالنجاة هي النجاة من كورونا، وبذلك ضاعت الصحة وهي الأساس. وفي التعليم ركزت وزارة التربية على التعليم عن بعد وأدواته، وأجلت أي جهود لتطوير التعليم ولذلك بعد انقضاء الأزمة سنشعر أننا لم نتقدم تربوياً، ولا أدري ما الذي يمنع الوزارتين من نظرة شاملة إلى الصحة والتعليم؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/20 الساعة 13:16