اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

ما هي التغيرات التي تحدث لجسمك عند تناول الكركم بانتظام؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/21 الساعة 11:20
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - يعد الكركم أحد أكثر التوابل الشعبية استخداماً لأغراض الطهي، إضافة إلى استخدامه كعشب طبي، إذ يستخدم جذره على نطاق واسع في تركيب بعض الأدوية الشعبية. ويستخدم الكركم بشكل شائع للحالات الصحية التي تنطوي على الألم والالتهابات، مثل هشاشة العظام.

فيما يلي 7 تغيرات تحدث للجسم عند تناول الكركم بانتظام، وفق ما أوردت صحيفة “تايمز أوف إنديا”:

زيادة قدرة الجسم على محاربة الأكسدة
يُعتقد أن الضرر التأكسدي، هو أحد الآليات الكامنة وراء الشيخوخة. الكركمين الموجود في الكركم هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تمنع الشيخوخة بسبب تركيبتها الكيميائية. إلى جانب ذلك، فهو يعزز نشاط إنزيمات الجسم المضادة للأكسدة.

يساعد في إنقاص الوزن

قد يمنع الكركمين الموجود في الكركم علامات التهابية معينة تلعب دورًا في السمنة. وفقًا لباتريشيا بانان، أخصائية التغذية في لوس أنجلوس: "في حين أن زيادة تناول الكركم وحده ليس استراتيجية رائعة لفقدان الوزن، فقد يساعدك في تخفيف الالتهاب المرتبط بالسمنة ويعطيك دفعة لحرق الدهون . "

الوقاية من السرطان
الكركم مفيد في علاج السرطان وقد تبين أنه يؤثر على نمو السرطان وتطوره وانتشاره على المستوى الجزيئي. يمكن أن يساهم الكركمين في موت الخلايا السرطانية وتقليل تكوين الأوعية الدموية الجديدة في الأورام وانتشار السرطان.

تعزيز المزاج
علميًا، قد يلعب الالتهاب دورًا في الاكتئاب. يرتبط الاكتئاب أيضًا بانخفاض مستويات عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ (BDNF) وتقلص الحُصين، وهي منطقة دماغية لها دور في التعلم والذاكرة. يعزز الكركمين مستويات BDNF وهذا يساهم في تعزيز المزاج.

تخفيض نسبة السكر في الدم

يحتوي الكركم على خصائص تساعد في تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي، وهي عوامل تلعب دورًا في مرض السكري. لهذا السبب يعتقد العلماء أن الكركم قد يكون مفيدًا لمرضى السكري.

الوقاية من الزهايمر
وجدت دراسة نُشرت في مارس 2018 في المجلة الأمريكية للطب النفسي للشيخوخة أن تناول البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 51 و 84 عامًا، 90 ملليغرام أو حوالي ربع ملعقة صغيرة من الكركمين، مرتين يومياً يحسن الذاكرة والوظيفة المعرفية. وبالتالي، قد يمنع الكركم داء الزهايمر.

تخفيض مستويات الكوليسترول

ثبت أن الكركمين يخفض نسبة الكوليسترول الضار LDL ويمنع تأكسده، ويوقف تراكم الترسبات في الشرايين.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/10/21 الساعة 11:20