قناع يقتل كورونا.. بالحرارة



قناع يقتل كورونا.. بالحرارة

مدار الساعة-  طور علماء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، قناع وجه كهربائي يقتل جزيئات فيروس كورونا عن طريق تمرير الهواء الذي يتنفسه المستخدم عبر شبكة نحاسية دقيقة يتم تسخينها إلى 90 درجة مئوية.

وبحسب العلماء، فإن الفلتر المعدني الساخن الذي يعمل بالبطارية سيكون محاطاً بطبقة من النيوبرين العازل الذي يقي الوجه من درجة الحرارة العالية.


ويعتبر الجهاز الجديد، مثالياً للحالات التي يكون فيها خطر التعرض للفيروس مرتفعاً، كما هو الحال في أماكن الرعاية الصحية أو في وسائل النقل العام المزدحمة. علاوة على ذلك، لن تكون هنالك حاجة للتخلص من القناع أو تعقيمه بعد استخدامه.

وقد بدأ الباحثون، في بناء نماذج أولية للقناع الجديد لإجراء الاختبارات عليه على أرض الواقع. وأوضح كبير الباحثين، المهندس الكيميائي صموئل فوشر، أن الغالبية العظمى من الأقنعة الموجودة حالياً تعمل عن طريق ترشيح الجسيمات ومنعها من الدخول باتجاه الفم أو الأنف، في حين أن القناع الجديد سيكون فعالاً في القضاء على أي فيروسات تدخل إليه.


خلال تطوير القناع، ابتكر الباحثون نماذج لتحديد نطاق درجة الحرارة المثالي الذي ستحتاج الشبكة للوصول إليها من أجل تعطيل جزيئات فيروس كورونا حرارياً أثناء استنشاقها أو خروجها من الشخص المصاب. وأظهرت التجارب أن درجة 90 مئوية مثالية لتقليل تركيز الفيروس وتعطيله بشكل كامل.

يمكن توليد درجة الحرارة هذه عن طريق تشغيل تيار كهربائي عبر الشبكة المصنوعة من أسلاك نحاسية تبلغ سماكتها 0.1 ملليمتر، تأخذ الطاقة من بطارية 9 فولت، والتي يمكنها تشغيل القناع لبضع ساعات في المرة الواحدة، وفق ما نقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية. 


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة