فوائد فيتامين ب B 12 للصحة والأعصاب.. وأين تجدينه في الأطعمة؟



فوائد فيتامين ب B 12 للصحة والأعصاب.. وأين تجدينه في الأطعمة؟

مدار الساعة - تعرفوا على أهم فوائد فيتامين ب B 12 للصحة والأعصاب والمرأة الحامل وللبشرة.. وأهم الأطعمة التي يوجد بها، ونسبة تواجده في كل نوع طعام.

يحظى فيتامين ب B 12 بالكثير من الفوائد، فهو من أهم الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم وأداء وظائف أعضائه بصورة سليمة؛ حيث يعمل فيتامين ب B12 على بناء خلايا الجسم وأنسجته، كما أن النقص في نسبة فيتامين ب B12 يؤدي إلى الإصابة بالأمراض العديدة، وخصوصا مشكلات الأعصاب حتى أن بعض من يعرفون جيدا أهميته يلخصون فوائده في أنه "يقوي الأعصاب ويجعلها كالحديد"، وهو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ويُمتص فيتامين ب B12 في الجزء السفلي من الأمعاء الدقيقة، ثم يتم تخزين الفيتامين في الكبد، ومن ثم يوزع إلى باقي أنحاء الجسم.. لنتعرف فيما يلي على أهم فوائد فيتامين B12 للصحة والأعصاب والمرأة الحامل وللبشرة.. وأهم الأطعمة التي يوجد بها، ونسبة تواجده في كل نوع طعام منها.

أطعمة غنية بفيتامين B12فوائد فيتامين ب B12 للصحة والأعصاب
يحافظ فيتامين ب B12 على صحة المخ وسلامة الجهاز العصبي والوقاية من مخاطر الإصابة بالجلطات، كما يعمل على بناء كريات الدم الحمراء التي لها دور هام في نقل الهيموجلوبين إلى جميع أنحاء الجسم.
يحمي فيتامين B12 الغشاء الرقيق الحامي للأعصاب، وبالتالي فهو يعمل على نقل النبضات العصبية سريعا، كما يعمل على تحويل الطعام بعد هضمه إلى طاقة.
يساعد على الحفاظ على نمو الأطفال طبيعيا، وله القدرة على منع التجلطات الدموية.
يقي فيتامين ب B12 من الإصابة بالأنيميا "فقر الدم".
فيتامين ب B12 يحافظ على أنسجة المخ من خطر تراكم هرمون الهموسيستين، حيث يضبط مستويات الهرمون بالمخ، وبالتالي الحماية من التدهور المعرفي.
فوائد فيتامين ب B12 للبشرة
يحافظ فيتامين ب B12 على صحة البشرة ويمنحها النضارة والنعومة، كما يساعد على منع حب الشباب، ويحارب علامات الشيخوخة المبكرة من الخطوط الرفيعة، والتجاعيد.
يساعد في الحفاظ على البشرة من الشحوب، ويعمل على التئام الجروح سريعا.
مفيد في علاج الإكزيما، كما يساعد على الحماية من الجفاف.
يحمي من الأشعة فوق البنفسجية، ويساهم في الوقاية من سرطان الجلد.
فوائد فيتامين ب B12 للمرأة الحامل
يعمل فيتامين ب B12 على حماية الأجنة من الأمراض القلبية، والكثير من الأمراض المختلفة والمشكلات مثل العيوب الخلقية، وقد أثبتت الأبحاث أن تناول المرأة الحامل لفيتامين B12 وحمض الفوليك يعمل على منع إصابة الأجنة بالعيوب الخلقية، ويحافظ على الجهاز العصبي المركزي، كما أن تناوله في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يساعد المرأة على إنجاب طفل هادئ.

مصادر فيتامين ب B12 فيتامين B12 من أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان
يمكنك الحصول على فيتامين ب B12 في بعض الأطعمة، مثل لحوم الأبقار، والدواجن، والسمك، ولحوم الأغنام، والكبدة، وغيرها، كما يتواجد الفيتامين في البيض، ومنتجات الألبان، والتمر، والجزر، والمانجو.

لا يتواجد فيتامين ب B12 في الأغذية النباتية، إلا أنه يتواجد في الحبوب المدعمة، والخضروات الورقية الخضراء اللون، وفيما يلي نتعرف على مصادر فيتامين ب B12 بوحدة الميكروجرام.

كوب واحد من الحليب 250 مل يحتوي على ما يتراوح بين 1.2 و1.4 ميكرو جرام من فيتامين ب B12.
75 جرام من كبد البقر أو الغنم تحتوي على ما يتراوح بين 53 و 66 ميكروجرام من الفيتامين.
75 جرام من كبد الدجاج تحتوي على ما يتراوح بين 12.6و 23.4 ميكروجرام من فيتامين ب B12.
75 جرام من لحم الأبقار المفروم تحتوي على ما يتراوح بين 2.4 و 2.7 ميكروجرام.
75 جرام من الدجاج تحتوي على ما يتراوح بين 0.2و 0.3 ميكروجرام.
75 جرام من سمك السردين المعلب يحتوي على 6.8 ميكروجرام.
75 جرام من سمك التونة المعلب يحتوي على 2.2 ميكروجرام.
بيضة واحدة تحتوي على ما يتراوح بين 0.7 و0.8 ميكروجرام.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة