اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

ما حكم التمائم؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/09 الساعة 14:12
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - السؤال:
ما حكم التمائم؟
الجواب:
التمائم جمْع تَمِيمة، قال الحافظ المُنذري: يُقال إنها خَرَزة كانوا يُعلِّقونها، يَرَوْن أنها تَدفع عنهم الآفاتِ. واعتقاد هذا الرأي جهْل وضلالة، إذ لا مانِع إلا الله، ولا دافِع غيُره. ذَكَره الخطابي(14) .

فالنهْي عنها كبير .. وهي شرك، ومن دون الاعتقاد انها تفعل شيئا فهي جَهالة، جاء في الحديث:(مَن علَّق تَمِيمَة فلا أتَم اللهُ له، ومَن علَّق وَدَعَة فلا أَوْدَعَ اللهُ له”(15) وفي حديث آخر: ” مَن علَّق فقد أَشْرك” (رَوَاه أحمد بِرواة ثقات).

وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: ليست التميمة ما يُعلَّق به بعد البَلاء، إنما التميمة ما يُعلَّق به قبل البَلاء(16) .ويؤخذ من كلام المنذري أن التميمة خَرَزة. وفي الحديث ذكر التميمة والوَدَعة، فهل هما شيء واحد؟ وإذا كان ذلك فلماذا التَّكرار، والعطف يَقتضِي المغايرة؟ وقد يُجاب على ذلك بأنَّ الوَدَعة هي الخرزة الصَّدَفيَّة المعروفة التي تَتكوَّن في البحار، والتميمة كل شيء يُعلَّق من أي مادة يكون، كقطعة خشب أو خِرْقة أو غيرهما مما يَعتقد الجهلة منفعته، وتفسير عائشة يدل على أنها كانت للحفْظ من الإصابة ودفْع الشر، وليست للاستشفاء من مرض واقع.


ومهما يكن من شيء فإن اعتقاد أن هذه الأشياء تؤثِّر بنفسها دون توقُّف على إرادة الله ـ تعالى ـ يَتنافَى مع الإيمان.


ومثل التمائم ما يُعرف بالأحْجِبة، وهي كِتابات تُعلَّق بقصْد دفع الشر أو رفعه، فإن كانت كلمات من القرآن الكريم أو ذكْر الله تعالى، مع اعتقاد أنها لا تؤثر إلا بإرادة الله سبحانه فلا يؤثر ذلك على الإيمان، مع التنبيه على صيانة كلام الله ـ تعالى ـ من كل ما يُخِلُّ بتوقيره، ومع التوصيَة بطلب العلاج عند المختصين.


وجاء في زاد المَعاد لابن القيم(17) أن جماعة من السلف أجازوا كتابة شيء من القرآن ثم إذابته بالماء والتداوي به سَقيًا أو غَسلاً، روى ذلك عن مجاهد ومثله عن أبي قلابة، ويُذكَر عن ابن عباس أنه أمَر أن يُكتب لامرأة يَعْسُر عليها وِلادُها أثَرٌ من القرآن ثم يُغسل ويُسقى.

وجاء في “الفتاوى الإسلامية” (18): اختلف العلماء في جواز كتابة بعض آيات من القرآن أو أسماء لتكون تمائم، فقالت طائفة بجوازه، ونسَبوا هذا إلى عمرو بن العاص وأبي جعفر الباقر، رواية عن الإمام أحمد، وقالت طائفة بمنْعه لحديث أحمد “من علَّق تميمة …”.

وجزم كثير من العلماء بقول الطائفة الأخيرة، لعموم هذا النص، وسدًّا للذَّرِيعة حتى لا يَكبر الصغار وهم يَعتقدون أن التمائم هي التي تَشفِي وتَحفَظ دون إرادة الله. ولا يَحِلُّ لمسلم أن يأخذ أجرًا على كتابة هذه الآيات. وليس هناك حديث يقول “خُذ من القرآن ما شئت لما شئت”، ويُراجَع في ذلك تفسير القرطبي(19).

الهوامش
(14) الترغيب والترهيب: ج 4 ص 96.
(15) رواه أحمد وأبو يعلى بإسناد جيد والحاكم وصحَّحه.
(16) رواه الحاكم وصحَّحه.
(17) ج 4 ص 119.
(18) ج 10 ص 3567
(19) ج 10 ص 318.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2020/11/09 الساعة 14:12