مديرا آثار محافظة عجلون يصدر كتاب بعنوان ( الأمثال والمأثورات الشعبية الدارجة في الأردن)



مديرا آثار محافظة عجلون يصدر كتاب بعنوان ( الأمثال والمأثورات الشعبية الدارجة في الأردن)

مدار الساعة - صدر حديثاً عن دار الكتاب الثقافي للنشر والتوزيع في مدينة اربد و بدعم من وزارة الثقافة كتاب جديد يحمل عنوان : ( الأمثال والمأثورات الشعبية الدارجة في الأردن) للباحث الدكتور إسماعيل احمد ملحم وهو كتاب توثيقي للامثال والمأثورات الشعبية المتداولة في الأردن والتي تعكس قيم وعادات وفلسفة المجتمع عبر أكثر من مئة وخمسين عاماً مضت و مكون من ٣.٤ صفحات من القطع المتوسط .

وهو حصيلة جهد بحثي وتقصي قام به الدكتور ملحم لعدة سنوات تم فيه جمع غالبية المادة العلمية من كبار السن وزيارتهم الميدانية في مواقعهم.
حيث تعتبر الامثال و المأثورات الشعبية جزءا أصيلا من ذاكرة المجتمع الأردني بما تحمله من معاني مرتبطة باللهجات و البيئة المحيطة و العواطف و المعتقدات الدينية ، و هي من بقايا تراثنا الفكري الشفاهي الذي اذا لم نبادر لحفظه و توثيقه سينتهي إلى زوال .

وتضمن الكتاب ثلاثة فصول تناولت المأثورات الشعبية المتداولة في المناسبات والأحداث و المناجاة و الاساليب المتوارثة في العمارة الريفية ، و تم ترتيب الامثال ترتيبا ابجديا و حسب اللفظ الدارج كما تم شرحها و توضيحها بإيجاز اما مأثورات المناسبات و المناجاة فقد تم ترتيبها حسب المناسبة او الحدث مثل : تحانين الحج و الترحيب بالضيوف و المديح و زفة العريس و العروس و مناجاة النفس أو الطير و موال الغربة و الغزل و طهور الأطفال و اغاني: الجفرا و العتابا و الغزيل و الحنين بالإضافة إلى مأثورات الرقية و الدعاء .
اما الأساليب المأثورة في العمارة الريفية فتشمل الماثورات الغنائية في بناء المنازل وأساليب البناء و خاصة في قرى شمال الاردن .

ومن خلال هذه المادة العلمية المنشورة يمكن للقارىء أن يتعرف على حقبة زمنية مهمة من تراث الأردن بمختلف شرائحه الاجتماعية وعادات شعبه الاصيلة و الحكمة الموجزة و الإبداع الشفاهي في التعامل مع قضايا الحياة و الناس و المناسبات المختلفة بافراحها و اتراحها .وهو كتاب مفيد للباحثين في تاريخ الاردن الإجتماعي ولجميع القراء ايضا.
يذكر أن المؤلف د.

اسماعيل ملحم يحمل شهادة الدكتوراة في الاثار و يعمل حاليا مديرا لآثار محافظة عجلون في دائرة الاثار العامة، كما عمل سابقا محاضرا جامعيا ، و له عدة أبحاث منشورة في تخصص الاثار القديمة إضافة إلى ديوان شعر منشور يحمل عنوان ( انشودة قمر ) .



التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة

الأكثر قراءة