اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

«المالكين والمستأجرين».. قبل أن تقع الفأس بالرأس

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/18 الساعة 00:25
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

المالكون والمستاجرون في مواجهة بعضهم البعض وجها لوجه. وحتى الان يبدو ان الحكومة لم تتخذ اجراءات تشريعية وتنفيذية تضبط وتنظم العلاقة بين المالك والمستاجر. وكلاهما المالك والمستاجر من ابرز المتضررين من ازمة كورونا وتداعياتها الاقتصادية والمعيشية والاجتماعية.

مواطنون مهددون بالرمي في الشوارع، ومستاجرون مهددون بالحبس بعد رفع والغاء اوامر الدفاع بسبب الديون والذمم المالية المترتبة عليهم جراء تداعيات كورونا وقرارات الحظر الشامل والاغلاقات الكلية والجزئية.

شريحة اجتماعية عريضة وضعها هش وفي الحضيض، وتواجه يوميا التشرد والموت الانساني البطيء. ولا حماية قانونية واجتماعية توفر لهم لضمان الخروج من ازمة كورونا والتكيف ولو بالحد الادنى من الحاجات الاجتماعية والانسانية لكي تستمر الحياة وتدوم، ولا تقطع الاعناق بعدما تقطعت الارزاق ورمي الناس في الشوارع.

هل تعرفون ماذا يعني البيت؟ لربما لا يملك الاجابة الا من ذاق طعم التشرد وتقطعت به السبل في دروب الحياة الضنكة والقاسية، والعيش الكريم المستحيل. يعني ان تنام بالعراء، وان تفقد ابسط حقوقك الدستورية والطبيعية والانسانية، مسكن وماوى، وسطح مغطى ولو بقطع قش يحمي قاطنيه من البرد والحر.

المالكون يطالبون بالاجور المستحقة على المواطنين. والاغلبية الكاسحة من المستاجرين سكنيا وتجاريا عاجزون وغير قادرين على الدفع، وذلك لاسباب كثيرة خلفتها ازمة كورونا ومازالت ترواح مكانها بدءا من فقدان كثير من المواطنين لوظائفهم وقضم اجورهم وفقا لاوامر الدفاع وقرارات حكومية، والاضرار التراكمية الاقتصادية التي وقعت على قطاعات تجارية وخدماتية وسياحية.

وفي المقابل، فان المالكين ليسوا افضل حالا، ومعظهم يعيش ويعتمد بالاساس في حياته على مداخيل الايجارات، وبعضهم يصنف من الفئات المهمشة اجتماعية، وليسوا بالاثرياء وكبار ملاك العقار في عمان، والاخرون «قلة قليلة « من اثرياء ورجال اعمال، عملوا لوبي وضغطوا على تعديل قانون المالكين والمستاجرين خدمة لمصالحهم العقارية الضخمة في عمان والزرقاء واربد.

العبء الاكبر في ازمة المالكين والمستاجرين يقع على الفئات الاجتماعية المهمشة، موظف قطاع عام وخاص يستاجر شقة، ومعلم قضم راتبه الشهري ويستاجر شقة، ومستاجرون لمحال تجارية اقفلت ابوابها منذ بداية ازمة كورونا ولم يدخل جيوبهم دينار واحد، ومازالوا يدفعون فواتير اجرة شهرية وكهرباء وماء وضمان اجتماعي ورسوم تصاريح عمل للموظفين الوافدين.

فلا تستغرب ان ترى عوائل مشردة في الشوارع، وبشكل قسري. ولا غرابة ايضا من عدد المحال المعروضة للايجار والتصفية والخاوية في عمان وخارجها. كورونا لن تبقى للابد، غدا وبعد غد سوف تنقشع حتما ازمة كورونا وتعود الحياة الى طبيعتها، وينشط الاقتصاد وترفع قرارات الحظر والاغلاقات. فماذا سيصيب العلاقة بين المالكين والمستاجرين اذا ما لم يتم معالجتها وترميمها، ووضع ضوابط تنظيمية تشريعية واجرائية تنفيذية ؟!

الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/01/18 الساعة 00:25