اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

علامات تجعل يديكِ تبدوان أقل شباباً.. إليكِ الطرق

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/02/16 الساعة 14:57
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - الشيخوخة هي عملية طبيعية، فمع تقدمك في العمر يمر جسمك بتغييرات مختلفة، عادةً ما تظهر أكثر علامات الشيخوخة وضوحاً على سطح بشرتك، وخاصة على يديك.

صحيح أننا في الغالب نعتني ببشرة وجوهنا مع تقدمنا في العمر، لكن غالباً ما نهمل أيدينا. من خلال القيام بالعناية بالبشرة المغذية والصحيحة ليديكِ فإنك تساعديهما على الاحتفاظ بجمالهما الطبيعي مع التقدم في السن.

لنلقي نظرة على علامات تقدم سن البشرة على اليدين، وما يمكنكِ القيام به للحفاظ على صحة يديكِ وشبابهما.

العناية باليدين

البقع العمرية

البقع العمرية، التي تسمى أيضاً بقع الشمس أو بقع الكبد تتكون من بقع مسطحة ومستديرة على جلدك، والتي يكون لونها بنياً إلى أسود. تعتبر اليدان من الأماكن الشائعة لتطور البقع العمرية، وكذلك وجهك وصدرك.

في حين أن هذه البقع يمكن أن تظهر بالتأكيد مع تقدم العمر، فإن الاسم مضلل بعض الشيء، لأن هذه البقع ناتجة بشكل أساسي عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية (UV)، وفقاً لموقع Mayoclinic.

يمكن منع البقع العمرية من الظهور والانتشار عن طريق تقليل التعرض للأشعة فوق البنفسجية ووضع واقٍ من الشمس يومياً، لكن عند اختيار واقي الشمس إليك بعض الأشياء المهمة التي يجب تذكرها:

  • استخدمي واقي الشمس SPF 30 كحد أدنى.
  • اختاري واقي الشمس واسع الطيف. يوفر هذا النوع من واقي الشمس حماية من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (أ) و (ب).
  • ضعي الكريم الواقي من الشمس على مدار العام، خاصة بين الظهر والساعة 4 مساءً، عندما تكون الشمس أكثر سطوعاً.

إذا كان لديكِ بقع عمرية على يديك فقد تتمكنين من معالجتها في المنزل باستخدام علاجات التقشير الكيميائي وتقشير الجلد. تعمل هذه العلاجات عن طريق إزالة الطبقة العليا من بشرتك، بحيث يتم الكشف عن الجلد الأكثر نعومة وشباباً تحتها.

بشرة جافة متقشرة

غالباً ما تظهر البشرة الجافة المتقشرة مع تقدم العمر، ولكن هذا ليس بالضرورة أمراً حتمياً. يمكن أن يؤدي نقص الماء وقلة النوم إلى جفاف بشرتك، يمكن للتدخين أيضاً أن يجعل البشرة الجافة أسوأ عن طريق إزالة رطوبتها الطبيعية، وفقاً لموقع WebMD. قد يؤدي الطقس البارد والجاف أيضاً إلى تفاقم جفاف اليدين.

يمكن أن يؤدي ضعف الدورة الدموية أيضاً إلى جفاف بشرتك، ويعود لأحد الأسباب التالية:

  • نظام غذائي يفتقر إلى الكميات الموصى بها من بعض المعادن والعناصر الغذائية
  • الحرمان من النوم
  • قلة ممارسة الرياضة

يمكنكِ منع جفاف اليدين باستخدام الصابون والمستحضرات غير المعطرة، خاصة إذا كانت بشرتك حساسة.

فيما يلي بعض الطرق الأخرى لمنع جفاف اليدين:

قومي دائماً بارتداء القفازات في الخارج خلال أشهر الشتاء لمنع المزيد من فقدان الرطوبة.

ضعي كريم اليدين في كل مرة تغسلين فيها يديك.

لا تغمري يديك في الماء لفترة طويلة.

إذا لم تتمكني من تجنب ملامسة الماء تماماً قللي من الأنشطة المتعلقة بالمياه، مثل السباحة وغسل الأطباق لبضعة أيام.

يعتمد علاج جفاف اليدين على شدة الجفاف والتشققات فيها. المرطب النهاري الجيد يحبس الماء دون أن يجعل يديك دهنية.

يمكنك وضع مرطب كثيف في الليل، وارتداء قفازات قطنية طوال الليل.

قد تستفيد البشرة الجافة للغاية من المنتجات التي تحتوي على حمض اللاكتيك، الذي يعمل كمقشر لإزالة خلايا الجلد الميتة.

التجاعيد في الجلد

تظهر التجاعيد نتيجة فقدان الكولاجين. تتوفر هذه الألياف القائمة على البروتين بسهولة أكبر عندما تكونين أصغر سناً. ومع ذلك من الممكن أيضاً أن تفقدي الكولاجين مبكراً.

قد يتم منع فقدان الكولاجين في يديك إلى حد ما. التدخين، على سبيل المثال، مسؤول بشكل مباشر عن فقدان الكولاجين. كما أنه يتسبب في انخفاض إنتاج الكولاجين في المستقبل.

قد يساهم التعرض للأشعة فوق البنفسجية أيضاً في ظهور التجاعيد في جلدك مع تقدم العمر، لذلك وضع الواقي الشمسي اليومي أمر لا بد منه.

كما يمكنكِ استخدام كريم ريتينول لليدين. عند استخدامه يومياً يمكن أن يساعد الريتينول الغني بفيتامين "أ" في جعل بشرتك تبدو أكثر نعومة، كما ورد في موقع The Skin Spot.

أظافركِ صفراء

يمكن أن تظهر على أظافركِ أيضاً علامات الشيخوخة المبكرة للجلد، لأنها في الواقع جزء من بشرتك. تصنع الأظافر من الكيراتين، وهي ألياف بروتينية تنمو بشكل طبيعي في أصابعك.

في حين أن فطريات الأظافر يمكن أن تحول الأظافر إلى اللون الأصفر، فقد تكون حالات أخرى من الأظافر الصفراء مرتبطة بالتوتر أو الالتهاب أو غيرها من الحالات الصحية، وفقاً لموقع Healthline.

تحدثي إلى طبيبك إذا كانت لديك أظافر صفراء، يمكن للطبيب المساعدة في تحديد ما إذا كان السبب عدوى فطرية أو لسبب آخر، يمكن أن يتسبب تدخين السجائر أيضاً في تحويل أظافرك إلى اللون الأصفر.

يمكن علاج فطريات الأظافر بالمنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية، والتي تُستخدم يومياً حتى تختفي الفطريات ذات اللون الأصفر. وقد تستغرق هذه العملية عدة أسابيع.

العروق البارزة

مع تقدمك في العمر تصبح بشرتك أرق بشكل طبيعي، ما يجعل الأوردة الموجودة تحت السطح أكثر وضوحاً. ويمكن أن تعطي الأوردة البارزة في اليدين مظهراً أقل شباباً، كما يمكن أن تصبح الأوردة أكثر وضوحاً بسبب ضعف الدورة الدموية، وفقاً لموقع MedLinePlus.

في حين لا يمكنكِ بالضرورة منع ترقق الجلد، ولكن يمكنكِ تقليل تمدد الوريد من خلال اتباع عادات نمط الحياة الصحية، مثل ممارسة الرياضة، والنوم الكافي، وعدم التدخين.

الطريقة الوحيدة التي يمكنكِ من خلالها علاج الأوردة البارزة في المنزل هي استخدام المرطبات والمكياج المموه للمساعدة في تقليل ظهورها. كما يمكنك أن تسألي جراح الأمراض الجلدية عن المزيد من إجراءات العلاج إذا كانت الأوردة تزعجك.

أظافر جافة أو هشة

تنجم الأظافر الهشة والجافة عن التغيرات في مستويات الرطوبة في الجلد. الأظافر الجافة التي تتشقق مرتبطة بعدم وجود رطوبة كافية، والأظافر الناعمة ناتجة عن الرطوبة الزائدة.

يمكن أن يحدث جفاف في أظافرك مع تقدم العمر، ومع ذلك فإن الجفاف يتفاقم بسبب:

  • انخفاض نسبة الرطوبة
  • الغسيل المتكرر
  • الجفاف

من ناحية أخرى فإن الأظافر اللينة والهشة ناتجة في الغالب عن التعرض للمواد الكيميائية، وتشمل المواد الكيميائية:

  • المنظفات
  • مزيلات طلاء الأظافر
  • مستحضرات التنظيف

يمكنك المساعدة في منع تقصف الأظافر من خلال:

  • ارتداء قفازات التنظيف عند استخدام منتجات التنظيف المنزلية
  • ارتداء قفازات مع مرطب طوال الليل
  • الحفاظ على أظافرك في طول مقبول لمنع الانقسام
  • اسألي طبيبك عن مكملات البيوتين التي قد تساعد في تقوية أظافرك، وفقاً للكلية الأمريكية لتقويم العظام للأمراض الجلدية.

قومي بروتين يومي للحفاظ على شباب يديكِ

للحفاظ على يديك شابة يجب مراعاة هذه الخطوات اليومية:

  • اغسلي يديك بصابون معتدل غير معطر فقط، تابعي فوراً باستخدام مرطب.
  • استخدمي مرطباً يحتوي على واقٍ من الشمس عندما تكونين بالخارج في الشمس، واختاري منتجاً يحتوي على SPF 30 على الأقل.
  • افحصي أظافرك وابرديها في اتجاه واحد لمنع الكسر.
  • ارتدي قفازات عندما تخرجين في يوم بارد وجاف.
  • إذا كنت تنظفين فارتدي قفازات مطاطية أو مبطنة بالقطن لحماية يديكِ من التعرض للمواد الكيميائية.
  • في الليل، ضعي مرهماً أو كريماً سميكاً وارتدي زوجاً من القفازات القطنية قبل النوم.
  • ضعي في اعتبارك استخدام مقشر يومياً.
  • جرِّبي استخدام التقشير الكيميائي مرةً واحدةً في الأسبوع.
  • استخدمي مزيلَ طلاء مغذياً غير الأسيتون لمنع تقصف الأظافر.

من المهم أيضاً الحفاظ على نمط حياة صحي شامل لمنع شيخوخة الجلد. اتبعي النصائح التالية:

توقفي عن التدخين إذا كنت مدخنة.

اشربي الكثير من الماء كل يوم.

احصلي على سبع ساعات من النوم على الأقل كل ليلة.

تمرني بانتظام.

اتبعي نظاماً غذائياً صحياً مليئاً بالخضراوات والفواكه.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/02/16 الساعة 14:57