اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

بعد عام على المحنة.. أصحاب وعشاق السفن السياحية مشتاقون للعودة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/02/17 الساعة 14:18
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - يشتاق مشغلو السفن السياحية، وعشاق السفر بالبحر، للعودة لاستئناف الرحلات البحرية، بعد عام على محنة احتجاز سفينة "دياموند برنسيس".

وقبل عام، احتُجز ديفيد أبيل وزوجته سالي خلال حجر صحي بدا أنه لا ينتهي على سفينة "دياموند برنسيس" بالقرب من الساحل الياباني بعد رصد إصابات بفيروس كورونا على متنها، لكنهما يتشوقان اليوم للذهاب في رحلة بحرية أخرى.

وأصيب الزوجان البريطانيان بالفيروس مثل 700 راكب آخر وتحول الحجر الصحي الذي فرضته السلطات اليابانية على القارب إلى كارثة أسفرت عن 13 وفاة.

قرار صادم لأكبر شركة سفن ركاب في العالم
وحسب وكالة فرانس برس، قال أبيل هذا الشهر على قناته على يوتيوب "لا يسعنا الانتظار للعودة إلى البحر"، موضحًا أنه حجز 5 رحلات بحرية لعامي 2021-2022.

ويعتمد قطاع الرحلات البحرية العالمي على مثل هؤلاء العملاء المتحمسين للعودة للإبحار في مياه هادئة، بعد انقطاع طويل فرضته جائحة كوفيد-19.

لكن المحللين لا يتوقعون استئناف الرحلات البحرية وعودتها إلى طبيعتها حتى النصف الثاني من عام 2021 على أقرب تقدير.

غير أنهم يلاحظون بالفعل علامات شفاء مع زيادة في الحجوزات بالتوازي مع حملات التلقيح في كل أنحاء العالم.

أضاف أبيل "يتردد الكثير من عشاق الرحلات البحرية في الحجز الآن وأنا أفهم ذلك تمامًا". لكنه أعرب عن اعتقاده بأنها ستكون "أحد أكثر أشكال الإجازات أمانًا" في عالم ما بعد الوباء.

وعندما وصلت دايموند برنسيس قبالة ميناء يوكوهاما بالقرب من طوكيو في 3 فبراير/شباط 2020، لم يكن أحد يتوقع ما سيحصل لها.

تجربة يصعب تصديقها
في ذلك الوقت، كان فيروس كورونا قد تسبب رسميًا بوفاة 425 شخصًا، جميعهم في الصين، وبدا أن الوباء بعيد عن سائر أنحاء العالم.

وسُجلت 20 إصابة في اليابان واقتصرت القيود المفروضة على الوافدين إلى البلاد على المسافرين من مقاطعة هوباي الصينية، حيث ظهر الوباء في نهاية عام 2019 في مدينة ووهان.

وقبل بضعة أيام من ذلك، ثبتت إصابة أحد ركاب دايموند برنسيس بعد نزوله في هونج كونج.

وفي 4 فبراير/شباط 2020، قررت السلطات اليابانية عزل القارب وعلى متنه 2666 راكبًا، و1045 من أفراد الطاقم.

وكشفت الاختبارات التي أجريت بشق الأنفس مع أجهزة التشخيص الأولى لكوفيد-19 والتي لم يكن من الممكن الاعتماد عليها دائماً، حجم الأزمة الصحية على متن المركب، على الرغم من حبس الركاب في مقصوراتهم.

ولدى استعادتها ذكريات تلك المحنة، قالت سارة أرانا، الأخصائية الاجتماعية الأمريكية البالغة من العمر 54 عامًا لوكالة فرانس برس إنها كانت تجربة "واقعية يصعب تصديقها".

لكنها أكدت أنها ليست نادمة، لأنها كانت قادرة على متابعة البدايات المرتبكة لمكافحة الوباء المتربص بالعالم.

وبعد عام، ما زالت السفن السياحية تخضع لقيود مشددة.. فقد منعتها كندا على سبيل المثال من دخول مياهها حتى فبراير/ شباط 2022، وتنصح الولايات المتحدة بعدم الصعود على متنها.

ومع ذلك، نشرت السلطات الصحية الأميركية قواعد تسمح للقطاع بالتعافي تدريجيًا، إذ تطلب من السفن أن يكون على متنها مختبر لاجراء فحوصات للركاب ووضع الأقنعة وأن تقتصر الرحلات على 7 أيام.

استئناف الحجوزات
لذلك ليس من المستغرب أن العديد من سفن الرحلات البحرية ما زالت راسية في الموانئ.

وتعمل كرنفال كروزس، وخط الرحلات النرويجية نورويجيان كروز لاين على استئناف الرحلات في أبريل/نيسان، ومايو/أيار المقبلين على التوالي.

لكن هناك أسبابًا للأمل كما أشار باتريك بوربيه، المدير العام لفرنسا وبلجيكا ولوكسمبورغ لشركة أم أس سي كروزس التي أعادت إطلاق رحلاتها في البحر المتوسط في أغسطس/آب الماضي.

وسجلت الشركة حجوزات في جميع أنحاء العالم بنسبة 60% مقارنة مع مستويات ما قبل الجائحة لهذا الصيف، و80% لشتاء 2021- 2022.

ويري بوربيه، إن الحجوزات "ليست رائعة، لكنها ليست كارثية".

وقال فيليبيني، الذي عمل سابقًا على دايموند برنسيس لوكالة فرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه إنه متشوق لاستئناف العمل على الرغم من تجربته المؤلمة.

وقال "كانوا يعلمون أن الفيروس ينتشر ولكن طلبوا منا أن نعمل. ... كنا خائفين جدا".

ولكنه أضاف أن البقاء بلا عمل منذ ذلك الحين كان "صعبًا ومرهقًا للغاية". وعبر عن اعتقاده بأن مشغلي السفن سيضمنون سلامة الأطقم من الآن فصاعدًا.

لكن المحامي الأمريكي ماثيو سميث وزوجته لديهما ذكريات مختلفة تمامًا عن رحلتهما البحرية على متن السفينة: فقد وصفتها هي بأنها "تجربة مؤسفة للغاية" فيما قال هو إنها كانت "مغامرة" فريدة بالنسبة له.

وأقسمت سارة، أنها لن تطأ سفينة سياحية مرة أخرى.

ولكن بعد الحجر الصحي على متن السفينة، تقدم للمسافرين هذه النصيحة: "احجزوا مقصورة بها شرفة!".

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/02/17 الساعة 14:18