اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

قناة السويس فتحت لكن إيفرغيفن ما زالت عالقة في المياه المصرية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/04/09 الساعة 19:44
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - ما زالت سفينة "إيفرغيفن" عالقة في المياه المصرية، رغم نجاح السلطات في تعويمها في قناة السويس، بعدما سدت الممر المائي لمدة ستة أيام متواصلة.

وقال تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، إن مصر لن تفرج عن السفينة الضخمة، حتى تقوم الشركة المالكة لها بدفع مليار دولار كتعويض، بحسب مصادر محلية.

وصرح رئيس هيئة قناة السويس، أسامة ربيع، الخميس، بأن "السفينة ستبقى هنا حتى تنتهي التحقيقات، ويتم دفع التعويض".

وأضاف ربيع "نأمل في تحقيق اتفاق سريع. عندما يوافقون على التعويض، سيسمح للسفينة بالتحرك".

ولم يذكر ربيع المبلغ المالي التي تريده السلطات المصرية. لكنه صرح الأسروع الماضي، بأن مصر ربما تطلب مليار دولار كمقابل لعملية تعويم السفينة، وتعويضا لخسارة رسوم العبور، التي تعتبر مصدرا مهما للعملة الأجنبية لمصر.

كما أشار ربيع إلى أن المبلغ المطلوب سيكون أيضا تعويضا عن تكاليف أخرى جراء انسداد القناة، الأمر الذي تسبب في ازدحام مروري لأكثر من 400 سفينة على جانبي القناة.

ولفتت الصحيفة الأميركية، إلى أن هيئة قناة السويس لم تذكر الطريقة التي توصل بها ربيع إلى الرقم المطلوب، بما في ذلك المبلغ الذي أنفقته لتحرير السفينة.

وتسبب انسداد القناة في خسارة الدولة المصرية لرسوم عبور تقدر بنحو 95 مليون دولار، وفقًا لتقييم أجرته شركة "رفينيتيف" للتحليل المالي ومقرها لندن.

وقال المسؤولون المصريون أيضا إنهم سيعوضون الدخل المفقود عندما يعيدون استئناف حركة المرور عبر القناة.

وقالت وكالة "فيتش" يمكن أن تتسبب حوادث الحاويات الضخمة في مطالبات ملكية كتعويض، تقدر بنحو مليار دولار.

وأضافت فيتش، أن شركات التأمين التي تغطي "إيفرغيفن" ستواجه مطالبات بشأن الخسائر الخاصة بالسلع القابلة للتلف، وتعطل سلسلة التوريد، ومن هيئة قناة السويس عن خسارة الإيرادات.

وأضاف ربيع أنه لا يستبعد رفع دعوى قضائية ضد "إيفرغيفن"، لكنه قال إنه يفضل تسوية التعويض خارج إطار القضاء.

من جانبها، قالت شركة "شوي كيسن كايشا" اليابانية المالكة لسفينة "إيفرغيفن"، إنها لم تخطر رسميا من الحكومة المصرية، بأنهم لن يطلقوا السفينة حتى يتم دفع التعويضات.

وأضاف المتحدث باسم الشركة، ريو موراكوشي، "بالفعل، نحن في منتصف المفاوضات معهم"، رافضا عن حجم التعويض الذي يطالب به الجانب المصري.

يذكر أن حركة عبور القناة التي تشكل ممرا لأكثر من 10 بالمئة من التجارة العالمية، قد استؤنفت مساء 3 أبريل، بعد نجاح عملية تعويم السفينة، البالغة حمولتها 200 ألف طن بمساهمة خبراء دوليين.

وفي 23 مارس، جنحت سفينة الحاويات "أم في إيفر غيفن" وتوقفت في عرض مجرى قناة السويس فأغلقته بالكامل، ما عطّل الملاحة في الاتجاهين.

وكانت السفينة البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 مترا وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، تقوم برحلة من الصين إلى روتردام في هولندا.

الحرة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/04/09 الساعة 19:44