ما هو لقاح Sinopharm و لقاح AstraZeneca وطريقة عملهما؟



ما هو لقاح Sinopharm و لقاح AstraZeneca  وطريقة عملهما؟

 مدار الساعة - فيصل حياصات - Sinopharm: 

جرى تصنيع اللقاح في معهد بكين للمنتجات البيولوجية التابعة لـ"CNBG"، بالاعتماد على سلالة  فيروسية واحدة من مريض.
 
و طمأنت المجلة أن اللقاحات المعطلة لها تاريخ في الاستخدام الناجح، وهي تكنولوجيا معروفة استخدمت في صنع لقاحات لأمراض مثل الإنفلونزا والحصبة وداء الكلب، لكنها لا توفر مناعة قوية، لذلك قد يكون من الضرورى تناول عدة جرعات بمرور الوقت. 
 
ووفقا لنتائج دراسة أجريت على 1120 شخصا، فإن جميع المتطوعين كونوا أجساما مضادة تقاوم العدوى. 
 
AstraZeneca:
 
أعلنت  لجنة خبراء اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طوّره مختبر أسترازينيكا البريطاني، يمكن استخدامه للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ65 عامًا.
 
نصحت المجموعة الاستراتيجية الاستشارية باستخدام اللقاح،حتى لو كانت نسخ متحوّرة منتشرة في البلد، وأضافت اللجنة تساؤلات حول مدى فاعلية اللقاح لمواجهة سلالة فيروس كورونا. 
 
ومن جهة أخرى أعلنت مجموعة أسترازينيكا اليوم إنشاء شراكة مع "اي دي تي بيولوجيكا" الألمانية لتكون قادرة على إنتاج المزيد من اللقاحات.
 
كيف يعمل لقاح أسترازينيكا؟ 
 
يستخدم اللقاح بشكل أساسي طريقة آمنة لخداع الجهاز المناعي وجعله يعتقد أنه يتعامل مع عدوى خطيرة، مما يؤدي إلى توليد استجابة مناعية وذاكرة مناعية يمكن أن تنشطا إذا واجه الجسم الفيروس الحقيقي المسبب للمرض. 
 
صرح المدير العام لشركة أسترازينيكا بأن لقاحهم يُؤَمِّن حماية 100% من الأشكال الشديدة التي يتخذها فيروس "كوفيد-19". وهذه الفعالية مهمة.
 
كيف يعمل لقاح سينوفارم؟ 
 
ويعمل لقاح "سينوفارم" عن طريق دفع الجهاز المناعي للإنسان لصنع أجسام مضادة لفيروس كورونا، والتي ترتبط بالبروتينات الفيروسية، مثل ما يسمى بالبروتينات الشوكية التي ترصع سطح الفيروس. 
 
ولإنتاج اللقاح، أحضر الباحثون في معهد بكين 3 أنواع من فيروس كورونا بالاضافة إلى فيروس متحور يستطيع التكاثر.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة