اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الملك في واشنطن.. أكثر راحة وتصميماً

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/07/18 الساعة 03:05
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

يذهب الملك الى واشنطن كأول زعيم عربي يلتقي الرئيس الديمقراطي جو بايدن في البيت الأبيض حاملا رسالة ملحة حول الحاجة لان تقود الولايات المتحدة السلام في الشرق الاوسط.

سبق اللقاء الذي سيتم على الأرجح خلال 24 ساعة لقاءات عديدة للملك مع سياسيين واقتصاديين ورجال أعمال وكعادة جلالته يضع الأردن في منتصف دائرة ضوء اهتمام هذه القطاعات. أما البناء على هذا الجهد الذي اعتاد على أن يكرسه الملك فهو مهمة الحكومات, وبالفعل هناك الكثير مما تحقق على مدى السنوات الماضية على مستوى العلاقة الاستراتيجية بين البلدين.

الأردن سيكون في دائرة الضوء العالمي بمجرد جلوس الزعيمين في البيت الأبيض وبعد أن تفرغ كاميرات المصورين من التقاط الصور، هناك الكثير في جعبة الملك الذي يذهب هذه المرة وهو أكثر راحة وتصميماً، وجلالته يحظى باحترام مختلف القادة السياسيين في الولايات المتحدة بمن فيهم الإدارات الأكثر تشددا والأقل تعاطفا؛ نظرا لمكانته وللأفكار التي يطرحها.

يذهب الملك الى واشنطن وقد ولت صفقة القرن لان اضرارها عليه كانت بوزن ما كان سيقع على فلسطين وشعبها.

الاردن لم ينحن امام عاصفة «ترمب» وان كان قد استوعبها وهي قد ايقظت عواصف اقليمية كانت اكثر ايلاما وضررا.

لا أزعم انني اقرأ عن ظهر قلب أو أنني أستطيع ان أقرأ من الغيب.. لكنني أزعم انني قادر على قراءة السطور الاولى في المفكرة التي يضعها جلالة الملك عبدالله الثاني في جيبه أينما ذهب.

فيها نقرأ.. تنمية الاْردن، جذب الاستثمار، توفير فرص العمل، تحسين مستوى حياة المواطن، وفتح آفاق التجارة والصادرات.

هذه هي الأجندة التي يحملها الملك وهو يطوف البلدان التي يرى ان فيها فرصا لجلب منفعة للبلاد أو تحقيق أي من الأهداف التي قرأناها سابقا.

برنامج جلالته شأنه دائما في كل زياراته، في الهند والصين والولايات المتحدة وأوروبا فهو لا يكتفي بالظهور في المنابر الخطابية بل يحرص على الاجتماع مع رؤساء وممثلي عدد من كبريات الشركات في الولايات المتحدة والعالم، وهي التي كان دعم جلالته اقامة شراكات استراتيجية بينها وبين شركات أردنية وما أسهمت به هذه الشراكات من تطوير اعمال هذه الشركات ونقلها الى العالمية.

ما يميز نشاط جلالته هو التناسق في الأهداف والرؤية فلايمكن ان تفصل أهداف زيارته الى الهند عن الصين أو عن الولايات المتحدة أو أوروبا فهي مرتبطة ويكمل بعضها بعضا وفِي كل منها ميزة يحتاجها الأردن وهي أيضا أسواق كبيرة تجلس فوق كنوز من المعرفة والفرص.

ماذا يحتاج الأردن محدود الموارد وهو يعاني ضائقة اقتصادية وظروفاً صعبة سوى الى تحفيز الاقتصاد، ولا اعرف طريقا لصنع هذا سوى جذب الاستثمار وفتح آفاق وفرص للتجارة والصناعة والاهم نقل وتوطين المعرفة.

qadmaniisam@yahoo.com

الرأي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/07/18 الساعة 03:05