اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

هل يمكن للقهوة والخضروات المساعدة في الحماية من كورونا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/07/22 الساعة 09:43
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - أظهرت دراسة جديدة لشركة Northwestern Medicine أن استهلاك القهوة وتناول الكثير من الخضروات قد يوفر بعض الحماية من "كوفيد-19".

ويعتقد الباحثون أن هذه هي الدراسة الأولى التي تستخدم البيانات السكانية لفحص دور المدخول الغذائي المحدد في الوقاية من "كوفيد-19".
وقالت كبيرة الباحثين مارلين كورنيليس، الأستاذة المساعدة في الطب الوقائي في كلية الطب بجامعة نورث وسترن في فينبرج، إن "تغذية الإنسان تؤثر على المناعة". ويلعب الجهاز المناعي دورا رئيسيا في قابلية الفرد للإصابة بالأمراض المعدية والاستجابة لها، بما في ذلك "كوفيد-19".
ووجدت الدراسة أن الرضاعة الطبيعية قد توفر أيضا الحماية بالإضافة إلى تناول كميات أقل من اللحوم المصنّعة.
وقال كورنيليس: "إلى جانب اتباع الإرشادات المعمول بها حاليا لإبطاء انتشار الفيروس، فإننا نقدم الدعم للطرق الأخرى البسيطة نسبيا التي يمكن للأفراد من خلالها تقليل مخاطرهم وذلك من خلال النظام الغذائي والتغذية".
ونُشرت الورقة الخاصة بالتغذية والحماية من "كوفيد-19" مؤخرا في مجلة Nutrients.
وارتبط فنجان واحد أو أكثر من القهوة يوميا بانخفاض خطر الإصابة بـ"كوفيد-19" بنسبة 10% تقريبا مقارنة بأقل من فنجان واحد يوميا. وارتبط استهلاك ما لا يقل عن 0.67 حصة يوميا من الخضروات (مطبوخة أو نيئة، باستثناء البطاطا) بانخفاض خطر الإصابة بعدوى "كوفيد-19" ارتبط استهلاك اللحوم المصنعة بأقل من 0.43 حصة يوميا بزيادة خطر الإصابة بـ"كوفيد-19". فيما تقلل الرضاعة الطبيعية من خطر الإصابة بنسبة 10% مقارنة بغيرها.
وبينما تُظهر الدراسة أن النظام الغذائي يبدو أنه يقلل بشكل متواضع من مخاطر المرض، توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها باللقاحات باعتبارها الطريقة الأكثر فعالية للوقاية من "كوفيد-19"، وخاصة المرض الشديد والوفاة.
وأشارت كورنيليس إلى أنه بخلاف إدارة الوزن، ركز قدر أقل من الاهتمام على عوامل الخطر الأخرى القابلة للتعديل التي تسبق الإصابة بفيروس كورونا.
ويقود الدكتور ثانه هوين فو، المؤلف الأول للدراسة وأستاذ الطب المشارك في جامعة نورث وسترن، التحليلات لتحديد ما إذا كانت سلوكيات النظام الغذائي الوقائي خاصة بـ"كوفيد-19" أو التهابات الجهاز التنفسي على نطاق أوسع.
وقالت كورنيليوس: "القهوة مصدر رئيسي للكافيين، لكن هناك أيضا عشرات المركبات الأخرى التي قد تكون أساس الارتباطات الوقائية التي لاحظناها. الارتباط باللحوم المصنعة، لا اللحوم الحمراء، يشير إلى عوامل غير متعلقة باللحوم".
وباستخدام بيانات من البنك الحيوي في المملكة المتحدة، فحص الباحثون الارتباطات بين السلوكيات الغذائية التي تم قياسها في 2006-2010 وعدوى "كوفيد-19" في مارس إلى ديسمبر 2020، قبل توفر اللقاحات.
وركزوا على:
1) عوامل النظام الغذائي التي كانت البيانات الخاصة بها متاحة والتي تورطت سابقا في المناعة بناء على الدراسات البشرية والحيوانية.
2) الكمية الذاتية لتناول القهوة والشاي والخضروات والفواكه والأسماك الدهنية واللحوم المصنعة واللحوم الحمراء.
كما تم تحليل الحصول المبكر على حليب الأم.
ومن بين 37988 مشاركا تم اختبارهم من أجل "كوفيد-19"، وتم تضمينهم في الدراسة، جاءت نتيجة 17% إيجابية.
وتوضح كورنيليس أنه مع جميع المشاركين في البنك الحيوي في المملكة المتحدة حاليا، تأمل في استخدام هذه المعلومات لاكتساب رؤية أفضل حول كيفية توفير النظام الغذائي والتغذية للحماية من المرض.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/07/22 الساعة 09:43