اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مدربة تسأل عبدالهادي راجي: حين تقف على المرآة.. وتشاهد وجهك.. بماذا تشعر؟!.. كيف أجابها

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/07/27 الساعة 02:13
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

قبل أعوام، كنت مديرا لمركز الحسين الثقافي... وقد عقدت فيه ندوة بعنوان (تقبل الذات)، لمدربة مهارات حياتية.. كان صديقنا فوزي مسعد مديرا للمدينة, وقد أرسل لي كتابا يطلب مني فيه ضرورة الإلتحاق بالدورة.. مع تنسيب موظف آخر..

قمت بتنسيب فايز وهو عامل وطن بالإضافة لشخصي الكريم... موعد الدورة كان في التاسعة صباحا وهذا يتنافى مع موعد الإفطار, وقد بدأت وقتها بالترهل... وإطلاق مرحلة جديدة من حياتي تتمثل ببروز (الكرش)... كوني كل يوم كنت أتناول الفول..

المهم بدأت الدورة وجاءت في اليوم الأول صبية صغيرة في السن وعرفت بنفسها وقالت لنا إنها ستكون مدربتنا على المهارات الحياتية وإطلاق الطاقات في العمل... وطلبت من كل واحد منا أن يقف ويعرّف بنفسه, واشارت لي.. وقفت وعرفت بنفسي... بعد ذلك طلبت مني أن أتحدث عن (5) مميزات أحبها في نفسي, و(3) مميزات أكرهها... أجبت طبعا... وفيما بعد أكملت حديثها وكان كله (طشي)...يتعلق بكيفية حبنا للحياة ومراعاة الشريك..

في اليوم الثاني.. وكالمعتاد قمنا بتقديم موعد وجبة الفول والتحقت أنا وفايز... تركت جميع المشاركين واتجهت بنظرها لي وقالت: (لو سمحت ممكن اتوئف...) لم أعرف من تقصد ولكنها استدركت ومن ثم قالت: (بئصدك انت عمو... وئف بليز) فوقفت, وطلبت مني أن أخبرها بشعوري في الصباح حين أقف على المرآة.. وأشاهد وجهي، هل أحب شكلي أم أشعر أني شكلي أقل جمالا من الاخرين... ثم أعادت السؤال بهذه الطريقة: (بس أتوئف على المراية ممكن اتئلي شو بجي ببالك وانت بتتفرج ع وجهك)... سألتها هل تريدين الصراحة أم الإجابة المنمقة.. ردت: طبعا أريد الصراحة.. فأجبتها: (أول شي بجي ببالي: ...ضحك جميع المشاركين في الندوة...وصفقوا لي وفايز أثنى علي وقال لي: أفحمتها يا معلم..

بعد أن صمتنا، أخبرتني بأن الغاية من هذه الدورة أن أعزز ثقتي بنفسي..وطلبت مني أن أقف غدا على ذات المراة..وأخاطب نفسي بالجملة التالية: (أنا جميل...وجهي جميل وعيوني جميلة وشعري جميل..الخ)...كي أزرع الثقة بذاتي،كانت (سواليفها طشي) ولكننا نريد تمرير الدورة...

جاء اليوم الثالث...وكالمعتاد، كان فايز معي وأخبرني بأن الزيت تساقط على قميصي..وكنت مشغولا بإزالته، وظننت أنها ستنسى ما حدث البارحة..ونكمل الدورة في مسألة تقبل الذات...لكنها للأسف عادت لي وقالت: (لو سمحت أخ عبدالعزيز ممكن أتوئف) من هو عبدالعزيز لا أعرف...؟ صححت الاسم ووقفت، ثم سألتني: (اللي ئلتلك اياه مبارح حول تعزيز ثقتك بذاتك...عملتو؟) أجبتها بالطبع... ثم سألتني: حين وقفت على المرايا ونظرت لوجهك وقلت عيوني جميلة وشعري جميل ووجهي رائع....هل شعرت بأن ثقتك بنفسك أزدادت..أجبني بصراحة ! بالطبع ومن قبيل المجاملة قلت لها.. أنا بصراحة اتبعت وصفتك والجمل التي أعطيتني اياها قلتها...كلها، ردت: ممتاز وكيف شعرت؟....أجبت: بصراحة بعد أن أنهيت الجمل.انتابتني حالة غريبة....

في النهاية، أوقفت الدورة كاملة.. وطلبت الصبية لمكتبي, كي أعرف مؤهلاتها.. تبين لي أنها حاصلة على بكالوريس تربية خاصة, ولديها دورة في المهارات الحياتية.. من مركز لا أعرف اسمه... والمؤسسات الرسمية تتعاقد معهم وتدفع لهم, باعتبارهم سيخرجوننا من المأزق الذي نعيشه..

أنا لا أعرف من هو الذي يقرر إدخال هؤلاء الناس, على مؤسسات الدولة؟.. وكيف يتم التعاقد معهم ودفع ألوف الدنانير على (سواليف طشي)... الغريب أنني بعد أنهيت الدورة بمجملها, عقدت دورة أخرى مع مدربة أخرى بعنوان مختلف.

هل من الممكن أن نفتح ملف هذه المؤسسات.. كي نعرف كم تنفق الدولة من مبالغ هائلة على (هالسواليف)!..

Abdelhadi18@yahoo.com

الرأي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/07/27 الساعة 02:13