اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الباص السريع أسئلة على الساخن

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/07/28 الساعة 00:34
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

قامت امانة عمان الكبرى امس بتسيير حافلات على احد مسارات الباص السريع. في هذه المناسبة التي طال انتظارها منذ اكثر من 10 سنوات ساطرح جملة من الاسئلة حول انطلاق الباص السريع.

والاسئلة المطروحة للمراجعة والنقاش من خبراء ومختصين بالنقل العام، ونعرضها امام المسؤولين المعنيين في امانة عمان للرد عليها وتفنيدها وتشريحها..

والسؤال الاول..

كيف تقوم امانة عمان باعلان التشغيل التجريبي لمنظومة نقل عام بالمعنى العلمي والفني والهندسي، وحيث ان تجريب الانظمة بتشغيل الباص بشكل كامل. وللعلم بان هذه الانظمة غير متوفرة نهائيا لغاية الان في عمان، ولم تقم الامانة بتزويد الباص السريع بها.

وللتوضيح اكثر.. فان هذه الانظمة تشتمل على ما يلي:

1- ادارة شبكة الاشارات الضوئية على مسار الباص السريع من خلال غرفة تحكم خاصة، ويفترض ان تكون هذه الغرفة موجودة في مجمع صويلح الذي تم افتتاحه منذ سنتين وما زال مهجورا.

2- نظام ادارة الحالات الطارئة والحوادث.

3- نظام شراء التذاكر وانظمة الدخول والخروج من والى المحطات.

4- انظمة المراقبة بالكاميرات والتحكم عن بعد والتتبع ومراقبة السائقين.

5- انظمة ادارة طلب الركاب للباصات والمحطات.

6- انظمة تدفق المعلومات ومواعيد الوصول واعداد الركاب في المحطات والباصات.

ويضاف الى ذلك ان هذه المنظومة تحتاج الى «بنية تحتية» من خطوط الاتصالات فائقة السرعة واضافة الى برمجيات خاصة لمعالجة البيانات المتدفقة، ومهندسين يعملون في غرف التحكم لادارة حافلات الباص السريع وتشغيلها، وهذا لحد علمي لا يوجد نهائيا في امانة عمان، و او ضمن ما يسمى ادارة مشروع الباص السريع.. واذا كان لدى الامانة معلومة مناقضة فسنستقبلها بالرحب والسعة.

واكثر ما يثير الاستغراب، والتعبير هنا لخبراء في النقل العام.. ويقولون ان التشغيل التجريبي يرتبط عضويا بشبكة النقل المحيطة بمسار الباص السريع، فمثلا لا حصرا، محطة الركاب الموجودة على نفق الصحافة، كيف ستشغل اذا لم يتم اعادة انشاء كافة الارصفة الموجودة في الاحياء المجاورة لهذه المحطة، وتزويد الاحياء الاكثر بعدا بخطوط نقل تقوم بدور تغذية المحطة بالركاب.

وفي طبيعة الحال فان منفذي الباص السريع لم يراعوا انتباها لهذه الملاحظة اللوجستية والهندسية الهامة. وحتى الان، بحسب اخر تصريحات الامانة، وما كشفت عن مراحل تنفيذية جديدة من مشروع الباص السريع فانها لم تطرح عطاء الخطوط المغذية للباص، والعطاء وخطة التغذية في قيد المجاهيل والنسيان.

خبير نقل عام سألته ما رأيك في الاعلان امس عن تشغيل حافلات على مسار الباص السريع؟ فجوابه كان محددا بالكلمات ومختصرا، ووافيا وشافيا، واصفا اياه بانه تشغيل غير علمي وهندسي، وان هذا التشغيل بحاجة الى تجهيز بانظمة تكنولوجية ذكرتها في هذا السياق بالسؤال الاول.. ومؤكدا ان ذلك يحتاج الى وقت طويل وتمويل كبير.

وقال: تستطيع اي مركبة استخدام مسار الباص السريع ذهابا وايابا، ولكن هل تسطيع تجريب انظمة تكنولوجيا النقل العام، وهي بالاصل غير متوفرة وموجودة.. وانا اسمي هذا السؤال بالقنطرة، والسؤال الأهم في ملف الباص السريع.. وهذا السؤال لا نملك جميعنا الاجابة عنه، ونتركه الى جانب اسئلة اخرى لتجيب عنه امانة عمان.

تحذيرات من الفشل .

وما يخشى عقباه من فشل، وذلك في حال تشغيل الباص السريع دون الاخذ بعين الاعتبار بادارة الطلب على محطات الباص والتنسيق الفني والاداري التشغيلي لخطوط النقل المختلفة، واعادة ترتيبها وتزويد محطات الباص السريع بخطوط التغذية.

واذا ما سألنا او تحرينا او دققنا في خطة الامانة التشغيلية للباص السريع، فان جميع هذه المتطلبات اللوجستية والفنية والهندسية التشغيلية غير متوفرة، ولم تقم امانة عمان بطرح عطاءتها ولا ادارجها ضمن خطط تنفيذ المشروع.

والسؤال الاخير..

اين وصل عطاء تشغيل الباص السريع؟.

وهل ستقوم امانة عمان بتلزيم شركة معينة بتشغيل الباص السريع؟.
الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/07/28 الساعة 00:34