تركيا تستدعي سفراء 10 دول بينها أمريكا وفرنسا.. أنقرة غاضبة من بيانهم بشأن القضاء التركي



تركيا تستدعي سفراء 10 دول بينها أمريكا وفرنسا.. أنقرة غاضبة من بيانهم بشأن القضاء التركي

 مدار الساعة - استدعت وزارة الخارجية التركية سفراء 10 دول لدى أنقرة، بينها الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا، بسبب بيان من الدول حول "عثمان كافالا"، المحبوس في تركيا بتهمة الضلوع في محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016.

 
وكالة الأناضول نقلت عن مصادر دبلوماسية تركية قولها إن وزارة الخارجية استدعت سفراء كل من الولايات المتحدة وألمانيا والدنمارك وفنلندا وفرنسا وهولندا والسويد وكندا والنرويج ونيوزيلندا، بسبب البيان حول قضية "كافالا".
 
يدعو البيان، الذي نشرته سفارات الدول المذكورة على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى حل عاجل وسريع لقضية "كافالا"، قائلاً إن القضية "تلقي بظلال من الشك على احترام الديمقراطية"، وفق تعبيرها، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.
 
ومن المنتظر أن يصل السفراء المعنيون إلى مقر الخارجية التركية، صباح اليوم الثلاثاء، فيما من المزمع عقد الجلسة القادمة في قضية "كافالا"، الذي نفى التهم عنه ويحاكَم مع آخرين، في 26 نوفمبر/تشرين الثاني.
 
من جانبه، قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، رداً على البيان، إن تركيا دولة قانون تنعم بالديمقراطية، وأضاف عبر حسابه على موقع تويتر: "قيام سفراء بتقديم توصية واقتراح على القضاء في قضية قائمة أمر غير مقبول".
 
تابع صويلو: "إن توصيتكم واقتراحكم يلقيان بظلال من الشك على فهمكم للقانون والديمقراطية".
 
بدوره، قال وزير العدل عبد الحميد جول إن الدبلوماسيين بحاجة لاحترام القوانين، وإن السفراء لا يمكنهم طرح اقتراحات على المحاكم.
 
يواجه كافالا اتهامات بينها التجسس ومحاولات الإطاحة بالدولة، في حال إدانته يواجه كافالا عقوبة السجن مدى الحياة دون إمكانية الإفراج المشروط.
 


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة