اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

جمال شتيوي يكتب: برنامج انتخابي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/10/20 الساعة 14:48
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - كتب: جمال شتيوي

تعصف بالساحة الإعلامية مخاطر عديدة، منها ما يهدد الأمن المعيشي للزملاء ومستقبلهم المهني، ومنها ما يهدد ديمومة بعض المؤسسات، إلى جانب محدودية الخدمات المقدمة من النقابة لضعف الموارد المالية.
وأبرز هذه المخاطر إعادة الهيكلة المستمرة في المؤسسات الإعلامية، وتآكل المداخيل المالية للزملاء، وتراجع دخل المؤسسات، وغياب التطوير والتدريب، وضعف الحماية القانونية للزملاء.
لما سبق أقدم هذا البرنامج ليشكل خطوة للنهوض بالمشهد الإعلامي، وتحسين الأوضاع العامة للإعلاميين، ومؤسساتهم:
- الوقف الفوري لجميع برامج الهيكلة في المؤسسات الإعلامية وعلى رأسها مؤسسة الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء الرسمية –بترا- سواء أكان ذلك بإنهاء الخدمة أو النقل التعسفي إلى غير قطاع الإعلام(...)، وإعادة المنقولين إلى وظائفهم.
- العمل على تخصيص مكافأة نهاية خدمة مجزية للعاملين في كافة المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.
- رفع علاوة المهنة لجميع الإعلاميين، خصوصا وأن رواتبهم ثابتة منذ سنوات في غالبية المؤسسات.
- العمل على تطبيق المسار المهني لرفع قيمة العلاوة للإعلاميين في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء (بترا) اعتبارا من العام المقبل.
- العمل الفوري على رفع نسبة علاوة الزملاء المصورين في وكالة الأنباء .
- التفاهم مع الجامعات على منح علاوة المهنة لأساتذة كليات الإعلام من أعضاء الهيئة العامة.
- تقديم خدمة طبية متميزة من خلال عقد اتفاقية تأمين صحي موحد للمؤسسات الإعلامية كافة، تحت مظلة النقابة، وهو ما يقلل الكلف المالية على المؤسسات والأفراد ويزيد من المنافع.
- إنشاء عيادة أسنان داخل النقابة للأعضاء وعائلاتهم بأجور رمزية تغطي أجور الطبيب المختص.
- عقد اتفاقية موحدة لجميع الإعلاميين بكلف رمزية لتغطية أمراض السرطان – عافانا وعافا كم الله منه جميعا.
- عقد دورات تدريبية داخلية على مدار العام لجميع الإعلاميين في عمّان والمحافظات وتوزيعها بعدالة بين المؤسسات الكبيرة والصغيرة.
- العمل على توفير دورات تدريبية خارج الأردن لأعضاء الهيئة العامة –قدر المستطاع- بالتعاون مع المنظمات العربية والدولية ذات الاختصاص.
- تمكين فروع النقابة في المملكة من القيام بمهامها المهنية.
- افتتاح فرع جديد للنقابة في محافظة العقبة، العاصمة الاقتصادية للأردن وفي أي محافظة أخرى تقتضي لها الحاجة .
- إيلاء ملف الاستثمار أولوية رئيسية لتعزيز الموجودات المالية للنقابة بما ينعكس نفعه على الأعضاء في صندوق التكافل والخدمات الصحية والقروض (...).
- العمل مع الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة على توظيف أعضاء النقابة"فقط" كناطقين إعلاميين ومستشارين.
- التفاهم مع وزارة التربية والتعليم على أعطاء أعضاء النقابة "فقط" حق تدريس مادة التربية الإعلامية، ومن ثم خريجي الصحافة والإعلام.
- إلزام جميع المؤسسات بحد أدنى للأجور للعاملين لديها من خلال جعل النقابة شريك في توقيع العقود.
- إلزام المؤسسات الإعلامية بالزيادة السنوية للعاملين لديها خصوصا وأنها منقطعة منذ سنوات.
- إفساح المجال أمام الزملاء دون تمييز ومن جميع المؤسسات للمشاركة في اللجان النقابية على اختلافها، وتمكين هذه اللجان من القيام بمهامها على أكمل وجه.
- استحداث "لجنة مصالحة" لحل القضايا المرفوعة ضد الزملاء في المحاكم، والحيلولة دون تحريك قضايا جديدة ضدهم .
- استحداث لجنة تطوير ومراقبة الأداء الكلي للمجلس ولعمل اللجان في النقابة .
- العمل مع الجهات ذات العلاقة للحصول على إعفاء جمركي لأعضاء الهيئة العامة .
- شراء قطع أراضي وتنظيمها وبيعها للصحفيين بالأقساط، أو شراء شقق سكنية وأراض من مؤسسة الإسكان والتطوير الحضري بالتقسيط شريطة تقسيط الدفعة الأولى التي تشكل عقبة أمام الحصول على أراض أو شقق.
- حل أزمة الصحف الورقية من خلال حث الحكومة على الإسراع بمنحها اللوحات الإعلانية على الشوارع العامة ورفع سعر الإعلان القضائي.
- تطوير المحتوى الالكتروني للصحف الورقية من خلال تمكين العاملين من إنتاج إعلام رقمي مميز يدر دخلا ماليا كافيا لديمومتها.
- توفير تأمين صحي نوعي بإبرام عقد موحد للمؤسسات الإعلامية مع شركة تأمين واحدة تحت مظلة النقابة، وهو ما يخفض كلفة الفاتورة الصحية إلى حد كبير ويزيد من المنافع.
- زيادة عدد البعثات الدراسية في الجامعات الأردنية والأجنبية لأبناء الإعلاميين.
- توفير خصم مجز لطلاب المدارس الخاصة من خلال توقيع اتفاقية بهذا الشأن مع نقابة المدارس الخاصة.
- توفير خصم مجز لتذاكر الطيران على متن خطوط الملكية الأردنية .
- توقيع اتفاقية مع جمعية الفنادق لتوفير خصم مجز لأعضاء الهيئة العامة وعائلاتهم.
- تشكيل لجنة مصالحة لحل أي إشكاليات مع أية أطراف تعتزم تحريك قضايا ضد إعلاميين للحيلولة دون وصولهم إلى المحاكم.
- توفير الحماية القانونية اللازمة للإعلاميين للترافع عنهم في المحاكم.
- العمل على تعديل أي تشوهات قانونية تحد من الحريات الصحفية، وضمان عدم توقيف الصحفيين.
- تخفيض رسوم ترخيص المواقع الالكترونية .

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2021/10/20 الساعة 14:48