اخبار الاردن اقتصاديات دوليات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات وفيات مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

ما هو متحور أوميكرون الجديد؟

مدار الساعة ـ نشر في 2021/11/27 الساعة 13:03
ما هو متحور أوميكرون الجديد؟
مدار الساعة - تثير المعلومات القليلة عن متحور أوميكرون الجديد القلق حول مدى فاعلية لقاحات فيروس كورونا الحالية ضد هذه الطفرة التي قد تكون الأخطر.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، أن متحور أوميكرون الجديد مقلق وينتشر بسرعة في مقاطعات عدة بدولة جنوب أفريقيا.
ما هو متحور أوميكرون جنوب أفريقيا الجديد؟
يحمل متحور أوميكرون تحورات من المحتمل أن تتفادى الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم، وكذلك تحورات مرتبطة بزيادة العدوى.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن متحور أوميكرون الجديد يحتوي على عشرات الطفرات في بروتين "سبايك"، وهو ما يثير الشك في فاعلية اللقاحات المعتمدة حاليا في مواجهة ذلك المتحور، حيث إن تصنيعها اعتمد على أخذ جزء من ذلك البروتين، وحدوث تغيير كبير داخله، قد يعوق قدرة اللقاحات على التعرف على المتحور وتوجيه الجسم لمقاومته.
متحور كورونا الأفريقي.. متى ظهر؟
قالت مجموعة الخبراء المكلفة بمتابعة تطور الوباء إنه تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية عن متحور أوميكرون لأول مرة من قبل جنوب أفريقيا في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 ويحتوي هذا المتحور على عدد كبير من الطفرات، بعضها مقلق".
كما تم تسجيل إصابات بمتحور أوميكرون في هونج كونج وبوتسوانا وإسرائيل وبلجيكا. وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، الجمعة، أنها سجلت 3 إصابات بالمتحور الجديد لأشخاص ملقحين ضد كوفيد-19، لكن لم تحدد الوزارة عدد الجرعات التي تلقوها.
فاعلية لقاحات كورونا ضد متحور أوميكرون
وتشير التقديرات إلى أن متحور أوميكرون الجديد يحتوي على 32 طفرة في بروتين "سبايك"، وهو جزء من الفيروس تستخدمه معظم اللقاحات لتهيئة جهاز المناعة ضد كوفيد-19، علما أن هذا الرقم يمثل ضعف ذلك المرتبط بالمتحور "دلتا".
ورغم خطورة تلك التقييمات الأولية، إلا أنه لا تتوافر معلومات كافية عن المتحور، وهناك أقل من 100 تسلسل جيني كامل، لكن المؤكد هو وجود العديد من الطفرات في متحور أوميكرون.
وتدرس منظمة الصحة العالمية، الخطر الذي يمثله هذا النوع من الفيروس، وتأثيره على فاعلية اللقاحات، ومدى قدرته على الانتشار والتطور، لكن المنظمة أكدت أنها في حاجة إلى عدة أسابيع للوصول إلى نتائج بشأن تلك النقاط.
ماذا قال منتجو اللقاحات عن متحور أوميكرون
أعلنت شركة أسترازينيكا أنها تجري اختبارات على ما إذا كان متحور أوميكرون يقاوم لقاحها للوقاية من الفيروس.
فيما قالت شركة موديرنا أنّها ستطوّر جرعة معزّزة ضدّ المتحور الجديد أوميكرون. وأضافت أنها قادرة على الدفع "بلقاحات مرشحة جديدة إلى مرحلة التجارب السريرية في 60 إلى 90 يوما".
وصرح متحدث باسم شركة بيونتك الألمانية مطورة لقاح "فايزر/بيونتك"، بأنها بدأت عملية تحقق على الفور في تركيبة المتحور الجديد، للتأكد مما إذا كان "متحور هروب (طوره الفيروس لتفادي تأثير اللقاح) يتطلب تكييف لقاحنا معه إذا انتشر دولياً".
وأضاف: "إذا اتضح بعد التجارب، أن لقاح بايونتيك لم يعد فعالاً بشكل كاف ضد المتحور الجديد، فسيتعين علينا تكييف اللقاح".
هل نأخذ اللقاح لمواجهة متحور أوميكرون الجديد؟
يوصي العلماء بالحصول على التطعيم المضاد لكوفيد-19، هذا إلى الجانب الجرعة المعززة في حال مرور 6 شهور على تاريخ أخذ الجرعة الثانية.
واعتبر ديفيد نابارو المبعوث الخاص لمنظمة الصحة العالمية بشأن كوفيد-19 أنه من الصواب القلق من المتحور الجديد، مضيفا: "يبدو أن الفيروس سيكون لديه قدرة أكبر على الإفلات من الدفاعات التي بنتها أجسادنا نتيجة التطعيمات التي تلقيناها منذ بداية هذا العام".
متحورات كورونا الأخرى
متحور أوميكرون الجديد ليس الأول، رغم أنه قد يكون الأخطر، وقد سبقه متحور خطير، هو متحور دلتا المنتشر حاليا والذي ظهر لأول مرة في الهند أواخر عام 2020، لكنه انتشر منذ ذلك الحين في جميع أنحاء العالم، مما تسبب في زيادة معدلات الحالات والوفيات بالفيروس.
ويتخوف العلماء من أن يسلك المتحور الجديد خطى دلتا، وينتشر رويدا حول العالم، وبحسب منظمة الصحة العالمية، خفض متحور دلتا من فاعلية اللقاحات المضادة لكوفيد-19 بنسبة 40%.
مدار الساعة ـ نشر في 2021/11/27 الساعة 13:03

اخر اخبار الاردن