اخبار الاردن اقتصاديات دوليات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات وفيات مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

من هو نور الدين نباتي الذي عيّنه أردوغان وزيرا للمالية ؟

مدار الساعة ـ نشر في 2021/12/02 الساعة 14:12
من هو نور الدين نباتي الذي
مدار الساعة - عيّن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في ساعة مبكرة من صباح الخميس، 2 ديسمبر/كانون الأول 2021، نور الدين نباتي، وزيراً للخزانة والمالية، بعد أن قبل استقالة لطفي إلفان، آخر مسؤول كبير كان يُعد ملتزماً بتشديد السياسة النقدية في حكومة تعاني انهيار العملة.
يأتي التعيين، الذي أعلنته الجريدة الرسمية، في أعقاب تهاوي الليرة وهبوطها 27% الشهر الماضي وحده. وتراجعت العملة التركية لمستويات تاريخية بسبب منحى السياسة الاقتصادية، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.
تقلد إلفان، وهو نائب سابق لوزير المالية، وعضو قديم في حزب العدالة والتنمية الحاكم، منصب وزير المالية منذ ما يزيد قليلاً عن العام، بعد أن حل محل براءت ألبيرق، صهر أردوغان.
فيما تشير سيرة نباتي الذاتية المنشورة على موقع الوزارة على الإنترنت إلى أنه درس العلاقات الدولية والعلوم السياسية والإدارة العامة.
استمرار تراجع قيمة الليرة التركية
اختتمت العملة التركية التعاملات في أعقاب تعيين النبطي عند 13.40 ليرة مقابل الدولار، وذلك بعد أن تراجعت خلال اليوم إلى 13.87 أمام العملة الأمريكية. وفقدت الليرة أكثر من 44% من قيمتها أمام الدور هذا العام.
يمثل رحيل إلفان أحدث تغيير في عملية إحلال وتبديل سريعة في المناصب الاقتصادية الكبرى في تركيا، التي شملت إقالة أردوغان على نحو مفاجئ ثلاثة محافظين للبنك المركزي، في آخر عامين إلى عامين ونصف العام.
مع تحول المركزي التركي، في سبتمبر/أيلول الماضي، إلى موقف ينزع إلى تيسير السياسة النقدية، كان يُنظر إلى إلفان على أنه واحد من آخر الوزراء الذين يمكنهم إقناع أردوغان بإعادة النظر في تلك السياسة، في ضوء ما يراه المحللون من تضرر مصداقية البنك.
فيما دفع الغموض الذي يلفّ النموذج الاقتصادي الجديد الذي يؤيد فيه أردوغان المزيد من خفض أسعار الفائدة، على الرغم من ارتفاع التضخم، البنكَ المركزي إلى التدخل، الأربعاء، لإعادة الاستقرار إلى العملة المتقلبة للمرة الأولى منذ 2014.
من هو وزير المالية التركي الجديد
ولد نور الدين نباتي، وزير الخزانة والمالية التركي الجديد، بقضاء "فيران شَهِرْ"، التابع لولاية شانلي أورفا، جنوبي البلاد، وذلك في 1 يناير/كانون الثاني 1961.
حصل الوزير الجديد على ليسانس إدارة الأعمال بكلية العلوم السياسية التابعة لجامعة إسطنبول، ثم الماجستير في مجال العلاقات الدولية من معهد العلوم الاجتماعية التابع للجامعة نفسها.
أما درجة الدكتوراه فقد حصل عليها نباتي في مجال العلوم السياسية والإدارة العام من معهد العلوم الاجتماعية، التابع لجامعة "قوجه إيلي" بولاية تحمل الاسم نفسه.
قام نباتي بتدريس العلوم السياسية، والحياة السياسية التركية، والدولة وعلم الاجتماع السياسي، في عدد من الجامعات المختلفة.
عمل الوزير الجديد لفترة في مجال المنسوجات، وكان عضواً في مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين التركية (موسياد)، وبمجلس الانضباط في الغرفة التجارية بإسطنبول.
كما أنه لا يزال عضواً في المجلس الاستشاري الأعلى للموسياد، وفي مؤسسة ورابطة خريجي كلية العلوم السياسية بجامعة إسطنبول، وجمعيات نشر العلم، إنسار، توغفا، أوندر، أوتيساف، ومثّل تركيا في ملتقى القدس البرلماني الدولي.
في المؤتمر الاعتيادي الرابع لحزب العدالة والتنمية الحاكم في البلاد تم انتخاب نباتي عضواً في لجنة اتخاذ القرار والإدارة للحزب، ثم عضواً بمجلسه التنفيذي، كما شغل منصب رئيس لجنة الشؤون المالية والإدارية بالمقر العام للعدالة والتنمية، ثم نائب رئيس الحزب.
مدار الساعة ـ نشر في 2021/12/02 الساعة 14:12

اخر اخبار الاردن