جزيرة على شكل بصمة إصبع في كرواتيا



جزيرة على شكل بصمة إصبع في كرواتيا

 مدار الساعة - تقع جزيرة بالجيناك قبالة ساحل كرواتيا، في البحر الأدرياتيكي، وهي جزيرة صغيرة مغطاة بسلسلة من الجدران الحجرية الجافة التي تجعلها تبدو وكأنها بصمة إصبع عملاقة عند رؤيتها من الأعلى.

جزيرة بالجيناك بيضاوية الشكل مغطاة بشبكة طولها 23 كيلومترًا من الجدران الحجرية الجافة. وتبدو الجزيرة للوهلة الأولى كأنها متاهة قديمة، لولا حقيقة أن الجدران بارتفاع الخصر فقط ومصممة لتسهيل الزراعة.
التضاريس الصخرية والرياح القوية ليست مثالية تمامًا لزراعة النباتات، لذلك بنى سكان جزيرة كابريج المجاورة هذه الجدران الحجرية لفصل محاصيلهم وتوفير بعض الحماية، وهي تقنية مستخدمة في أجزاء أخرى من أوروبا، مثل إنجلترا أو أيرلندا، ولكن لا يوجد مكان آخر تقلد فيه هذه الجدران نمط بصمة الإنسان كما تفعل في جزيرة بالجيناك.
وتبلغ مساحة الجزيرة غير المأهولة 0.14 كيلومتر مربع فقط، ولكنها تتميز بـ 23 كيلومترًا من الجدران التي تم إنشاؤها ببساطة عن طريق تراكم الصخور فوق بعضها البعض. ويتم استخدام نفس النوع من الجدران في Kaprije و Zut، لكن بالجيناك لديها أعلى تركيز من حيث المساحة السطحية.
ومنذ أن بدأت الصور الجوية لبالجيناك بالانتشار على الإنترنت، نمت شعبية جزيرة بصمة الإصبع بشكل كبير، كما نما الوجود السياحي في المنطقة. وعلى الرغم من ترحيب السكان المحليين بالزوار، يشعر البعض بالقلق من الأضرار التي لحقت بالجدران على أيدي السياح المشاغبين.
يذكر أن الحكومة الكرواتية طلبت من منظمة اليونسكو إدراج هذه الجزيرة في قائمة مواقع التراث العالمي، الأمر الذي لن يعزز شعبيتها فحسب، بل يضمن أيضًا حماية بالجيناك بشكل أكبر من السلطات المحلية، بحسب موقع أوديتي سنترال.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة