اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

شبكات “الجيل الخامس” تستنفر شركات الطيران بأمريكا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/18 الساعة 13:36
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

مدار الساعة - حذر رؤساء شركات الطيران الأمريكية الكبرى، الإثنين 17 يناير/كانون الثاني 2022، من اضطرابات كارثية في قطاعي النقل والشحن، في حال تشغيل شبكات الجيل الخامس كما هو مقرر، قرب مطارات الولايات المتحدة، دون وضع ضوابط لمحطات الإرسال.

كانت شركتا "فيرايزون" و"آي تي آند تي" قد أرجأتا إطلاق خدمة "الجيل الخامس سي-باند" الجديدة مرتين، بسبب تحذيرات شركات الطيران، ومصنّعي الطائرات المتخوّفين من تداخل نظام الاتصالات الجديد، مع الأجهزة التي تستخدمها الطائرات لقياس الارتفاع.
رؤساء شركات الطيران الأمريكية قالوا في رسالة: "نكتب إليكم بشكل عاجل لنطلب أن يتم تشغيل شبكات الجيل الخامس في كل مكان في البلاد، باستثناء مسافة ميلين تقريباً من مدارج المطارات، كما حددت ذلك إدارة الطيران الفيدرالية (إف دي آي)، في 19 يناير/كانون الثاني 2022".
كذلك حذرت الرسالة الموجهة إلى وزير النقل بيت بوتيدجيج ومسؤولين حكوميين، من "كارثة اقتصادية" في حالة استمرار شركتي "فيرايزون" و"آي تي أند تي" بنشر التقنية الجديدة قبل إجراء التحديثات والتغييرات اللازمة على معدات الطيران، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.
يأتي هذا التحذير بعدما أعطت إدارة الطيران الفيدرالية، الأحد 16 يناير/كانون الثاني 2022، موافقتها على تشغيل بعض محطات الإرسال داخل مناطق سيتم نشر الجيل الخامس فيها، بحيث تم تأمين "ما يصل إلى 48 من المطارات الأكثر تأثراً بتداخل الترددات من أصل 88".
لكن شركات الطيران تخشى من أن عدم شمول الإجراءات جميع المطارات يمكن أن يتسبب باضطرابات كبيرة، بينها وقف آلاف الرحلات، ما قد يوقف الحركة التجارية في البلاد.
دعت الرسالة أيضاً السلطات إلى "اتخاذ أي إجراء ضروري لضمان عدم نشر الجيل الخامس عندما تكون الأبراج قريبة جداً من مدارج المطارات، إلى أن تتمكن إدارة الطيران الفيدرالية من تحديد كيفية القيام بذلك بأمان ودون حدوث اضطرابات كارثية".
هذه الرسالة وقعها الرؤساء التنفيذيون لشركات طيران "أميركان" و"يونايتد" و"دلتا" و"ساوث وست"، بالإضافة إلى عملاقي الشحن "فيديكس" و"يو بي إس".
يُذكر أن شركتا "فيرايزون" و"آي تي أند تي" حازتا عقوداً بمليارات الدولارات، لتشغيل شبكات الجيل الخامس في الولايات المتحدة، وفي حال لم يتم التوصل لاتفاق مع شركات الطيران أو تجميد الهيئات الفيدرالية لعمل شركات الاتصالات، فمن المقرر أن يبدأ تشغيل خدمة الجيل الخامس على الصعيد الوطني يوم 19 يناير/كانون الثاني 2022.
ما هي شبكات الجيل الخامس؟
جيل الجديد من تقنية الإنترنت الهاتفي، وتأتي في أعقاب شبكة الجيل الرابع القياسية (4G LTE).
تعِد شبكات الجيل الخامس بسرعات تحميل وتنزيل أسرع بشكل فائق؛ سوف تفتح المواقع الإلكترونية في أجزاء ضئيلة من الثانية، وتنزيل مقاطع الفيديو سوف يستغرق ثواني بدلاً من دقائق.
كما تمتاز شبكة الجيل الخامس بانخفاض أو انعدام التأخير؛ ذلك التأخير المزعج الذي يتسبب في حدوث صدى وتأخير بمحادثات الفيديو أو في أثناء لعب ألعاب الفيديو عبر الإنترنت.
تقدم تكنولوجيا الجيل الخامس أو 5G وعوداً بعالم مختلف تماماً من المنازل الذكية والسيارات آلية القيادة، وما إلى ذلك من وسائل الرفاهية غير المسبوقة.
أما بالنسبة للجوانب العسكرية فالتقنية تمثل طفرة في جمع ونقل المعلومات الاستخباراتية وتعزيز وسائل المراقبة ونقل الأوامر العسكرية، إضافة إلى ربط الأفرع الرئيسية للجيوش ببعضها، وصولاً إلى تسيير الطائرات بدون طيار بطريقة آمنة في مسارات الطائرات التجارية والمدنية.
تستخدم شبكة الجيل الخامس موجات الراديو لإرسال واستقبال البيانات بين الهوائي أو عمود الإشارة والهاتف، وتعتمد على ترددات راديو أعلى من التقنيات الهاتفية السابقة.
لكن هذه الترددات لا يمكنها الانتقال إلى مسافات أبعد من الترددات الأخرى، لذا تحتاج شبكات الجيل الخامس شبكة أكبر من المحطات الأرضية أو أعمدة الإشارة. ولذلك السبب تلائم شبكات الجيل الخامس المناطق الحضرية كثيفة السكان بشكل أفضل، حيث يكون عديد من الأشخاص متصلين بالإنترنت في الوقت نفسه.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/01/18 الساعة 13:36